نصائح للسفر بالسيارة تعرف على أبرزها

يعتمد الكثير من الناس على سياراتهم في السفر والرحلات، ولكنهم لا يقومون بفحص وتجهيز سيارتهم وفحصها بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى وجوب الإهتمام التأكد من سلامة السيارة ومحتوياتها، لذلك سوف نعرض لكم بعض إرشادات ونصائح للسفر بالسيارة.

نصائح للسفر بالسيارة

دعونا نبدأ ببعض نصائح للسفر بالسيارة، والتي عليك الانتباه لها قبل وأثناء السفر بالسيارة، والتي تكمن أهميتها في تفادي وقوع حوادث على الطريق. 

فحص السيارة

تعد هذه الخطوة من أهم النصائح للسفر بالسيارة والتي يجب القيام بها قبل استعدادك للسفر، خاصًة وإن كنت سوف تقود السيارة خلال رحلة طويلة، ومن أهم الأمور التي يجب أن تفحصها في السيارة هي مستوى ضغط الهواء في الإطارات، بالإضافة إلى ضرورة تغيير زيت المحرك، كما ويجب أن تتجنب جميع الأمور التي قد تتسبب في سخونة السيارة على الطريق، لذلك عليك بفحص دورة التبريد.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

يجب أن تنام بشكل كافِ قبل أن تقود سيارتك، وذلك لأن الإرهاق والتعب قد يتسببون في عدم القدرة على استكمال الرحلة، وإن استمريت في القيادة فربما يتسبب ذلك في وقوع حادثة أو مخالفتك لقاعدة من قواعد المرور.

نصائح للسفر بالسيارة

الإلتزام بالسرعات المحددة على الطريق 

توجد لافتات مرورية تحدد لك السرعة المقررة على الطريق، خاصًة طرق السفر السريعة، لذلك عليك اتباع تلك اللافتات تفاديًا لوقوع أي حوادث أو وقوع مخالفات مرورية أو غرامات بسبب تجاوزك للسرعة المحددة.

الالتزام بالحارة المخصصة للسيارة

 توجد حارات مخصصة لكل مركبة من المركبات على الطريق، حيث توجد حارة لسيارات النقل مثلًا، لذلك عليك الالتزام بالحارة المخصصة لمركبتك، وذلك تجنبًا للتصادم بالسيارات الأخرى.

ربط حزام الأمان

وهي من أهم نصائح السفر بالسيارة، حيث يجب عليك الالتزام بإرتداء حزام الأمان أثناء السير على الطريق، حيث يعد ارتداء حزام الأمان من أساسيات القيادة الآمنة، وهو أحد البنود التي تنص عليها قوانين المرور في مختلف دول العالم، حيث يساعد حزام الأمان على الحد من المخاطر التي قد تقع خلال قيادة السيارة.

تجنب التحدث في الهاتف المحمول

من أهم الأمور التي يجب تجنبها أثناء القيادة بشكل عام، وعند القيادة على الطرق السريعة بشكل خاص، هو التحدث أو الإنشغال عمومًا بالهاتف المحمول، حيث يؤثر الهاتف المحمول على تركيزك أثناء القيادة.

محطات التوقف

ينصح في الرحلات البرية التوقف عند بعض المحطات خلال الرحلة، وذلك من أجل الراحة من القيادة والخروج من السيارة ومد القدمين، ويتم ذلك خاصًة في الرحلات الطويلة، كما أنه من الممكن تناول بعض الوجبات في هذا التوقيت.

نصائح للسفر بالسيارة

كيفية فحص السيارة قبل السفر

توجد بعض نصائح للسفر بالسيارة، ولكن تلك النصائح تكون متعلقة بالسيارة نفسها، وبفحص بعض الأمور بها، وتتمثل هذه النصائح في:

  • التأكد من وجود كمية كافية من مياه الردياتير، ويجب أن يتم تزويد المياه والمحرك بارد، فمن الممكن أن تحدث حروق في حال تم تزويد المياه والمحرك ساخن.

  • تزويد السيارة بالوقود، حتى لا تتوقف السيارة في منتصف الطريق.

  • فحص كمية زيت المحرك.

  • التأكد من عدم نقص كمية زيت الفرامل، تجنبًا لحدوث تآكل بتيل الفرامل، مما قد يعرضك للمخاطر على الطريق.

  • فحص البطارية والتأكد من عملها بشكل سليم.

  • كما ذكرنا لك مسبقًا عليك فحص ضغط الهواء في الإطارات، وذلك تجنبًا لانفجار الإطارات على الطريق.

  • فحص فتحات التهوية، والتأكد من عدم وجود تسريب في خزان الوقود.

  • متابعة درجة حرارة المحرك أثناء القيادة، فإن ارتفعت درجة حرارة المحرك أثناء القيادة عليك بإيقاف السيارة وفتح غطاء المحرك وفحص المبرد، والانتظار حتى تنخفض درجة الحرارة.

  • التحقق من سلامة عمل الوسائد الهوائية قبل السفر بالسيارة، والتأكد من عمل الضوء الخاص بها في طبلون السيارة، حيث إن كان هناك عطلًا بها فتقوم بإصلاحه تفاديًا لحدوث حوادث على الطريق.

  • التأكد من وجود طفاية حريق معك بالسيارة تحسبًا لأي ظرف طارئ.

  • تفقد فرامل السيارة، فإن أعطال الفرامل تؤدي إلى نتائج كارثية لذلك يجب الإهتمام بفحصها جيدًا قبل السفر بالسيارة.

  • تفقد مصابيح السيارة، فإن كنت تود السفر ليلًا فيجب أن تتأكد من عمل المصابيح الأمامية للسيارة بشكل جيد.

 

نصائح للسفر بالسيارة

نصائح للسفر بالسيارة عليك الإلتزام بها على الطريق

توجد بعض الأمور ونصائح للسفر بالسيارة التي يجب أن تركز عليها جيدًا أثناء قيادتك على الطريق، ومنها:

  • الإبتعاد عن الشاحنات المحملة بالمواد الصلبة على الطريق، تفاديًا لوقوع اصطدام بينكما.

  • إن قمت بإيقاف السيارة لأي سبب عليك أن توقفها في مكان بعيد عن الشمس، حتى لا يتعرض زجاج السيارة لأي مشكلة.

  • يجب التركيز بشكل جيد أثناء القيادة على الطريق، وعدم الإنشغال بأي شيء آخر غير القيادة.

 اقرأ أيضًا: القيادة في المطر نصائح هامة عليك الإنتباه لها

معلومات مقال
loaing icon