فحص السيارة قبل السفر خطواتك لسفر امن

فحص السيارة قبل السفر خطوة مهمة للغاية يجب الاهتمام والإلتزام بها، إنها خطوة ضرورية تضمن لك تجربة قيادة ورحلة آمنة إلى حد كبير، ففحص السيارة ومعرفة مشاكلها قبل السفر أفضل بكثير من اكتشاف المشكلات والأعطال أثناء القيادة، ومن خلال التقرير التالي سوف نتعرف على أهمية فحص السيارة قبل السفر وأهم خطوات الفحص.

كيفية فحص السيارة قبل السفر

  1. عليك التأكد من أن سيور المحرك في حالة جيدة وعدم وجود تشققات فيها.
  2. قم فحص جميع السوائل في السيارة: مع مراعاة بعض الملاحظات حول قياس هذه السوائل، مثل: (السيارة في مستوى أفقي واحد، يصل المحرك إلى درجة حرارة التشغيل،  فيما عدا المبرد  يتم الكشف عنه عندما تكون السيارة باردة ، ويتم تزويده أيضًا إذا كان هناك نقص في الماء).
  3. انظر أسفل السيارة لمعرفة ما إذا كان هناك أي أثر للزيت أو تسرب المياه.
  4. فحص ضغط الإطارات، فغالبًا ما يتم العثور على ضغط الإطارات المناسب وفقًا لفصول السنة، ويتم تسجيله على لوحة مثبتة على عمود باب الراكب أو باب فتحة البنزين، وغالبًا ما يكون بين 33:35 رطلًا لكل بوصة مربعة.
  5. عند بدء تشغيل السيارة، يجب ألا تظهر أي أضواء بلونين أو أصفر أو أحمر على لوحة القيادة، وإلا يجب عليك الذهاب إلى مركز الخدمة.
  6. التأكد من فحص أضواء السيارة والإشارات ومساحات الزجاج الأمامي.
  7. التأكد من وجود مطفأة حريق في السيارة وعدة إسعافات أولية.

كيفية فحص السيارة قبل السفر

كيف اكتشف اعطال السيارة بسهولة

يمكنك معرفة ذلك بسهولة عند فحص السيارة قبل السفر، من خـلال ماسح ضوئي للسيارة يأتي بأسلاك ومآخذ مناسبة لجميع السيارات، حيث كان يأتي بمنافذ مختلفة للاتصال بجهاز كمبيوتر السيارة، بالإضافة إلى أحدث منفذ يتم استخدامه بشكل مشترك من قبل جميع السيارات اليوم لتسهيل التشخيص من قبل مختلف الفنيين والسيارات.

يأخذ جهاز فحص السيارة أشكالاً عديدة، وتتضمن برامجه برمجة الكثير من المعلومات المتعلقة بسيارات الشركات، وبعد ذلك يقوم ببساطة بالتحدث مع كمبيوتر السيارة لمعرفة أبرز العيوب المحتملة  والتي تمكن الفني من تقليل الوقت اللازم لاكتشف سبب المشكلة.

ويمنح جهاز فحص السيارة المستخدم أكواد مختلفة تشير إلى الأعطال المتعلقة بأجزاء معينة، وبالتالي يمكن للمتخصص أو الهواة البدء في فحص تلك الأجزاء بسهولة لمعرفة ما إذا كان من الممكن إصلاح المشكلة، أو يجب إصلاح أحد الأجزاء استبدالها بأخرى جديدة لأنها تالفة لا يمكن إصلاحها.

تدعم هذه الأجهزة بشكل كامل الاتصال بالهواتف الذكية، حيث توجد أجهزة مسح تأتي على شكل قطع رخيصة ومنخفضة السعر، وبأسعار لا تتجاوز 50 دولارًا، يمكنك تثبيتها في منفذ كمبيوتر السيارة ثم توصيلها عبر البلوتوث بجهازك المحمول وافتح تطبيقًا لفحص وتشخيص السيارات للحصول على الكثير من المعلومات المهمة.

يتم تحديد سعر جهاز فحص السيارة بالكمبيوتر حسب العلامة التجارية للجهاز وتاريخ الشركة في تصنيع الأجهزة والخبرة المتراكمة لديها، بالإضافة إلى تحديثات برمجيات الاختبار التي توفرها الشركة لأجهزتها، حيث يمنح الجهاز قدرة أكبر على تفسير المعلومات، بما في ذلك الرموز.

نظرًا لأن جميع السيارات الحديثة أصبحت تعتمد بشكل أساسي على جهاز كمبيوتر يدير ويشغل العديد من العمليات داخل السيارات، فقد أصبح من الضروري والإلزامي لأي فني أو حتى هاوي لإصلاح السيارات أن يكون لديه ماسح ضوئي للسيارة قادر على الاتصال بكمبيوتر السيارة، من أجل الحصول على تقرير تشخيصي للأعطال المختلفة في السيارة وما قد يكون أحياناً عطل في كمبيوتر السيارات نفسه لأسباب مختلفة.

كيف اكتشف اعطال السيارة بسهولة

شروط فحص السيارات في السعودية

يتم فحص السيارة في السعودية في مراكز الفحص الدوري وفق الشروط التالية:

1- إحضار السيارة مهما كان نوعها وحجمها إلى محطة الفحص الدوري بقيادة السائق أو المالك مع الحرص على غسلها وخاصة من أسفل السيارة.

2- يجب أن يكون سائق السيارة مالكها أو سائق حاصل على تفويض رسمي من أبشر من مالك المركبة.

3- تقديم نموذج المركبة لضابط الفحص الدوري عند وصوله عند الشباك الأول ثم إعادته للسائق.

4- يتم تحصيل رسوم عملية الفحص الدوري وتقديم فاتورة للسائق.

5- فني الفحص الدوري مسؤول عن قيادة المركبة وتوجيهها في المسلك المحدد وتسليمها للسائق في نهاية المسلك.

6- عند اجتياز السيارة للفحص الدوري يلصق الفني ملصق مرور الفحص الدوري ويستلم السائق وثيقة من نسختين لتقديمها إلى إدارة المرور.

7- في حالة عدم اجتياز السيارة لفحص الفحص الدوري، يتم تسليم السائق وثيقة تحتوي على أخطاء أو أعطال يجب إصلاحها وإعادة السيارة للفحص خلال الفترة المحددة وهي 13 يومًا تقريبًا.

8- يمكن لمالك السيارة أو سائقها إعادة فحصها في نفس اليوم في حالة إصلاح العطل.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: تسلا تحترق بدون سبب.. لماذا احتاجت 6000 جالون ماء لإطفائها؟

معلومات مقال
loaing icon