تآكل الفرامل الأسباب والحلول تعرف عليها

تعد فرامل السيارة من أهم وسائل الأمان والسلامة داخل السيارة، وعادًة لا نستطيع معرفة ما إذا حدث تلف وتآكل الفرامل أم لا، حيث تتعرض الفرامل لبعض الأعطال التي تتسبب في تلفها وتعرضها للتآكل، لذلك دعونا نلقي نظرة على علامات وأسباب تآكل الفرامل، والعديد من المعلومات الهامة حولها. 

ما هي أسباب تآكل الفرامل

توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تلف تآكل الفرامل، والكثير من هذه الأسباب تتعلق بقيادتك للسيارة وطريقة تعاملك معها، ومن ضمن هذه الأسباب التالي:

أسلوب القيادة

حيث إن التسارع والتوقف المفاجئ للسيارة يؤدي إلى تآكل الفرامل، لذلك يجب أن تقود سيارتك بطريقة جيدة وهادئة.

مستوى ضغط الإطارات

يجب أن تقوم بضبط مستوى الهواء داخل الإطارات، وذلك طبقًا لما توصي به الشركة المصنعة للسيارة، فعندما تقوم بضبط مستوى الهواء في الإطار فلن تحتاج إلى بذل مجهود كبير عند الضغط على دواسة الفرامل، وبالتالي لن يتم تآكل الفرامل.

الأوزان الزائدة بالسيارة

يُفضل أن تتخلى عن الأوزان الثقيلة بسيارتك، والتي تتطلب مجهودًا كبيرًا في الانطلاق بالسيارة، وذلك إلى جانب الحاجة لبذل قوة إضافية للكبح والتوقف، مما يتسبب في تآكل الفرامل، بسبب الإستخدام المفرط للفرامل، كما تتسبب تلك الأوزان الزائدة في استهلاك كمية كبيرة من الوقود أيضًا.

قطع غيار السيارة

يجب أن تبتعد عن قطع الغيار التقليد، حيث إن صلاحيتها وكفائتها لا تكون مضمونة، لذلك يُفضل أن تقتني قطع الغيار الأصلية حتى وإن كانت مرتفعة الثمن، فمثلًا إن قمت بشراء تيل فرامل تقليد سوف يتسبب ذلك في تآكل الفرامل لاحقًا.

تآكل الفرامل

ما علامات تلف وتآكل الفرامل

توجد العديد من العلامات والمؤشرات التي تدل على تآكل الفرامل، وبالتالي تحتاج في هذه الحالة إلى تغيير الفرامل أو عرضها على متخصص حتى تستطيع حل المشكلة، وإليك هذه العلامات في السطور القادمة.

عدم استجابة الفرامل فورًا 

يكمن السبب الرئيسي وراء ذلك هو انتهاء كمية الزيت الموجودة في الخزان، بسبب تسرب الزيت من أحد الأنابيب، ويُنصح بعدم قيادة السيارة في هذه الحالة والتواصل مع مركز صيانة متخصص للمساعدة. 

صلابة الفرامل

قد تواجه صعوبة في استخدام الفرامل والضغط عليها بسبب صلابتها، ويمكن حل هذه المشكلة بشكل سريع من خلال الضغط المستمر لأكثر من مرة على الفرامل حتى تلين، ويتسبب في هذا الأمر نظام ضغط الفرملة أو "السيرفو".

توقف دوران أحد الإطارات قبل البقية 

قد تلاحظ هذه المشكلة أثناء قيادتك للسيارة وبالتحديد عند محاولة إيقاف السيارة أو تخفيف السرعة، وعندها سيؤدي هذا إلى انحراف اتجاه السيارة بعد الضغط على الفرامل، والمسبب الرئيسي وراء ذلك هو دخول نسبة هواء أكثر من اللازم إلى دورة الفرامل عند الوصلة التي ترتبط بالإطار.

سماع صوت غريب 

قد يسمع السائق صوت احتكاك غريب أو صفير عند الفرامل، بسبب تدني نسبة المادة الكربونية "كولييه"، وبهذا تحتك الملاقط مباشرًة مع ديسك الفرامل، ويُنصح بعدم قيادة السيارة في هذه الحالة، والتوقف على الفور لتجنب إتلاف الديسك بشكل كامل. 

ارتجاج عجلة القيادة وسماع صوت طقطقة 

يعد ارتجاج عجلة القيادة وصدور صوت طقطقة أكبر دليل على تآكل الفرامل وتلفها تمامًا، وبالتالي يجب استبدال الفرامل.

تآكل الفرامل

ما هي لمبة تآكل الفرامل

توجد هذه اللمبة في لوحة طبلون السيارة، ولكنها تعد إضافة جديدة لذلك لن تجدها سوى في السيارات الحديثة، ويعد الهدف من وجودها هو تنبيهك لحاجة الفرامل إلى الفحص والصيانة. حيث إن إضاءة هذه اللمبة تعني أن جهاز الاستشعار في فرامل السيارة قد أرسل إشارة إلى الوحدة المركزية بالسيارة، والتي مفادها أن فحمات مكابح سيارتك قد اقتربت من التآكل والتلف تمامًا، ومن أجل تنبيهك تظهر اللمبة في لوحة الطبلون، والتي تبدو على شكل دائرة مُحاطة بخطوط متقطعة أو دائرة محاطة بخطين وبداخلها علامة استفهام.

كيف أحافظ على فرامل سيارتي

تستطيع القيام بعدة أمور لكي تتجنب تآكل الفرامل وتلفها، لذلك عليك اتباع النصائح التالية لتحافظ على فرامل سيارتك.

الصيانة الدورية

يجب الإهتمام بإجراء الصيانة الدورية للفرامل في مواعيدها المقررة، ومن ضمن إجراءات صيانة الفرامل فحص زيت فرامل السيارة، والتأكد من عدم تآكل الفرامل أو اعوجاج قرص الفرامل.

تجنب الضغط المتكرر

عدم الضغط المتواصل والمتكرر على دواسة الفرامل أثناء القيادة، خاصًة عند السير على المنحدرات.

مسافة كافية

يُفضل ترك مسافة كافية بين سيارتك والسيارة الأمامية أثناء القيادة على الطريق، كي لا تضطر إلى الضغط المتكرر على فرامل السيارة.

تجنب الاندفاع بقوة

يجب عدم الاندفاع بقوة عند الاقتراب من الإشارات المرورية أو المنحنيات، كي لا تضطر إلى الضغط بقوة على الفرامل بشكل متكرر.

اقرأ أيضًا: أنظمة الفرامل للسيارات تعرف على أبرزها

معلومات مقال
loaing icon