القيادة في المطر نصائح هامة عليك الإنتباه لها

 

تعد القيادة في المطر من أخطر الأمور على حياة سائقي السيارات، خاصًة إن كانت الأمطار غزيرة وشديدة، لذلك هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها في حال كنت مضطرًا للقيادة في المطر، وخلال هذا المقال سنقدم إليك مجموعة من النصائح الهامة التي عليك إتباعها خلال القيادة في المطر.

تجنب القيادة بسرعة

تعد القيادة بسرعة عالية واحدة من أهم أسباب الحوادث المرورية في كافة الظروف والأحوال الجوية، وخاصًة عند القيادة في المطر، وذلك لأنه في حالات السرعة الزائدة يصبح تأثر السيارة بالعوامل الخارجية سهلاً مما يؤدي إلى نتائج كارثية، لذلك ليس المطلوب من السائق فقط الالتزام بالحد الأقصى للسرعة، وإنما القيادة بمعدل أقل مما هو مسموح به في الأحوال الجوية العادية، تجنباً لوقوع أي مخاطر نتيجةً للسرعة الزائدة في القيادة.

التأكد من حالة السيارة

يتوجب على السائقين تفقد حالة بعض أجزاء السيارة قبل القيادة في المطر، لما لها من تأثير مباشر على أداء السيارة في مثل هذه الظروف، كما أنها تلعب دورًا هامًا في سلامة سائق السيارة، ومن أبرز الأجزاء الواجب تفقدها قبل القيادة في المطر هي المساحات الأمامية التي وإن تعطلت ستصبح الرؤية شبه مستحيلة للسائق، كما يجب تفقد إطارات السيارة والتأكد من عدم وجود تآكل فيها، لأن ذلك سيؤدي إلى تقليل التماسك وزيادة احتمالية الانزلاقات على الطرق. 

يجب التأكد أيضًا من عمل المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية في السيارة، لأنها تلعب دورًا هامًا في مدى الرؤية للسائق، وفي حال وجود أي خلل في أحد الأجزاء الثلاثة التي سبق ذكرها فإن ذلك سيؤدي إلى وقوع مشاكل كبيرة، لذلك يجب إجراء صيانة دورية للسيارة عند دخول فصل الشتاء.

القيادة في المطر

الحفاظ على مسافة آمنة بين السيارات

يمكن أن يسبب المطر انزلاقات عديدة للسيارة أثناء سيرها على الطريق، وسيواجه السائق صعوبة في تقليل سرعة سيارته إن أراد إيقافها باستخدام المكابح، ومن الممكن أن تنزلق السيارة لتصطدم بالسيارة التي أمامها أو أي جسم آخر يحيط بها، لذلك يجب الحفاظ على مسافة أمان أكبر عند القيادة في المطر، وذلك تجنباً لأي اصطدام بين السيارة والجسم الذي أمامها.

استخدام الغيارات العكسية

في الظروف الجوية السيئة مثل تساقط الأمطار الغزيرة، يفضل عدم استخدام المكابح بشكل رئيسي، وذلك لأن نسبة الانزلاق ستكون مرتفعة مما قد يؤدي إلى انزلاق السيارة، وإنما يفضل استخدام الغيارات العكسية التي تقوم بإبطاء سرعة السيارة بشكل تدريجي دون توقف دوران العجلات بشكل كامل كما تفعل المكابح، وبالتالي سلامة أكبر أثناء القيادة على الطرق.

تجنب القيادة في الأماكن المنخفضة والوديان

تشكل الأماكن المنخفضة والوديان بيئة مناسبة لانحدار المياه الشديد، الذي قد يُخضع السيارة إلى قوة جر هائلة بإمكانها سحب السيارة بعيداً عن مسارها متسببة بأضرار كارثية، لذلك يجب تجنب المرور والقيادة في الأماكن المنخفضة والوديان قدر الإمكان لأن القيادة في المطر بمثل هذه الأماكن قد يشكل خطراً على حياة السائق.

الحذر من برك الماء

قد تسبب الأمطار الغزيرة في تجمع المياه بشكل كبير في بعض المناطق لتصبح أشبه بالبرك الصغيرة، وفي حال واجه السائق مثل هذه التجمعات المائية يجب عليه تجنبها بكافة الوسائل، لأن القيادة في هذه البرك المائية من الممكن أن يؤدي إلى وصول الماء لشمعات الإشعال الموجودة في السيارة، وبالتالي سوف تتوقف السيارة عن العمل مباشرةً، ولن يعمل المحرك إلا بعد الاستعانة بشخص متخصص، وتقديم الصيانة اللازمة، لذلك يجب تجنب القيادة في التجمعات المائية قدر الإمكان.

تهوية السيارة

ترتفع نسبة الرطوبة بشكل كبير في فصل الشتاء خاصةً أثناء هطول المطر، مما قد يتسبب بوجود رائحة كريهة داخل مقصورة السيارة، لذلك يجب تهوية السيارة بشكل مستمر تجنباً لتشكل الرطوبة داخلها، بالإضافة إلى ذلك فإن التهوية تساعد على التخلص من الضباب الذي يظهر على زجاج السيارة ويحجب الرؤية، وبكل الأحوال معظم السيارات الحديثة توجد بها أنظمة تهوية تعمل على التخلص من الضباب الذي يظهر على المناطق الداخلية من النوافذ والزجاج الأمامي.

القيادة في المطر

أشياء يجب الحذر منها عند القيادة في المطر

هناك مجموعة من الأمور التي يجب على سائق السيارة تجنبها عند القيادة في المطر، وذلك حفاظًا على حياته وحياة من معه، وهي:

  • استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة في المطر، لأنه يؤدي إلى فقدان التركيز.

  •  قيادة سيارتك وأنت في حالة إرهاق.

  •  التخطي الخاطئ، لأنه يعرضك ويعرض حياة الآخرين للخطر.

  •  الانشغال بغير الطريق.

  •  تجاوز السرعة المقررة قانونًا، لأنها تعرضك وتعرض الآخرين للخطر.

  • تخطي السيارات في الحالات الممنوع فيها التخطي.

  •  السير عكس الاتجاه، لأنه يعتبر تعديًا على حق الغير في الطريق ويعرضك ويعرض الآخرين للحوادث.

  • الوقوف في الأماكن الممنوع فيها الانتظار.

  •  تغيير اتجاه السيارة فجأة دون استخدام الإشارة الدالة على ذلك.

اقرأ أيضًا: 10 نصائح إذا كنت من الذين يقودون ليلا وفي الظلام

معلومات مقال
loaing icon