طرمبة البنزين أعراض تلفها وسعرها 2022

تعتبر مضخة البنزين أو طرمبة البنزين أهم جزء في دورة البنزين في السيارة، حيث أنها مسئولة بالدرجة الأولى عن ضخ البنزين من خزان البنزين في مؤخرة السيارة إلى المحرك وبمعدل القوة التي يحتاجها المحرك ويطلبها السائق بالضغط على دواسة البنزين مما يعطي السيارة القدرة على التحرك والانطلاق بالسرعة المطلوبة، ونستعرض من خلال المقال أهم المعلومات حول طرمبة البنزين وأعطالها.

طرمبة البنزين

مضخة البنزين عبارة عن جزء يتم التحكم فيه ميكانيكيًا أو كهربائيًا يرسل الوقود من خزان الوقود عبر مرشح البنزين إلى المحرك، من هناك، يتم توزيع الوقود على الحاقنات ورشها في كل غرفة احتراق للأسطوانة، في المركبات القديمة، ترسل المضخة الوقود إلى المكربن.

حيث تحولت السيارات بشكل أساسي من المضخات الميكانيكية الموجودة على كتلة محرك السيارات الكلاسيكية القديمة إلى المضخات الكهربائية داخل خزان الوقود في السيارات الحديثة.

طرمبة البنزين

انواع طرمبة البنزين

طرمبة البنزين الميكانيكية: تستخدم طرمبة البنزين الميكانيكية الإزاحة الإيجابية مع المكبس، في عمل دوري، تقوم المضخة بسحب الوقود، وتحبسه، ثم تحرك هذا الوقود نحو الكربوهيدرات والمحرك، وتكرر العملية.

طرمبة البنزين الكهربائية: يتطلب نظام حقن الوقود الإلكتروني في المركبات الحديثة ضغطًا أعلى، والذي يتم تحقيقه جزئيًا باستخدام طربمة بنزين كهربائية بدلاً من تلك الميكانيكية، فيما يلي بعض الأمثلة على المضخات الكهربائية:

طرمبة بنزين داخل الخزان: تستخدم غالبية المركبات الجديدة اليوم مضخات الوقود الموجودة داخل خزان الوقود.

طرمبة بنزين مضمنة: أسهل بكثير للاستبدال من المضخة داخل الخزان، توجد طرمبة بين خزان الوقود والمحرك ويتم تثبيتها داخل مسار نظام الوقود، غالبًا ما يتم تركيبها أسفل السيارة أو في حجرة المحرك.

طرمبة بنزين ذات الريشة الدوارة: مثل المضخات الميكانيكية، تستخدم مضخات الريشة الدوارة الإزاحة الإيجابية لتحريك الوقود، هنا تغلق الدوارات كمية الوقود الصغيرة أثناء تحرك الدوار، وتحرر الوقود بمجرد عبوره لصمام المخرج.

طرمبة بنزين جيروتور: تستخدم أيضاً الإزاحة الإيجابية وفي داخلها نوعان من التروس المتشابكة.

تلف طرمبة البنزين

لا تدخل طرمبة البنزين ضمن جدول الصيانة المنتظم ولا يلزم استبدالها إلا عند تعطلها، يجب أن تدوم معظم مضخات الوقود لأكثر من 100000 ميل (حوالى 160000 كلم).

بالانتقال إلى شق أعراض تعطل طرمبة البنزين، عليك أن تعرف أن هذه الأعراض يمكن أن يكون مصدرها مضخة وقود معيوبة، أو عطلاً آخر طال أجزاء من السيارة الخاصة بك.

أعراض تلف طرمبة البنزين

لن تعمل السيارة: هناك مجموعة من المشكلات التي يمكن أن تمنعك من بدء تشغيل محرك سيارتك، ولكن يعد نقص الوقود أحد أول الأشياء التي يجب التحقق منها، إذا لم تتمكن مضخة البنزين من إرسال الوقود إلى المحرك، فلن تتمكن أبدًا من تشغيله.

نقص واضح في عزم الدوران: إذا كان بإمكانك تشغيل محرك السيارة ولكنك تشعر أن المحرك فقد عزم الدوران، فيجب أن تدرك أن مضخة البنزين ربما تكون قد بدأت بالفشل، مما يعني أن المحرك لا يحصل على وقود كافٍ.

الضعف مع الأحمال الثقيلة: إذا قمت باختبار حدود سيارتك، سواء من خلال القيادة الشاقة أو عند سحب الوزن الزائد، فإن أي مشكلة في مضخة البنزين ستؤثر بالتأكيد على أداء السيارة.

التسارع غير المقصود: إذا لم يتم تنظيم كمية الوقود بشكل صحيح بواسطة مضخة الوقود، يمكن للمركبة أن تتسارع فجأة ودون الضغط على الدواسة.

الاستهلاك المفرط للوقود: إذا لاحظت فجأة أن سيارتك تستهلك بنزينًا أكثر من المعتاد، فهذا يعني أن مضخة البنزين ترسل كمية غير صحيحة من الوقود إلى غرف الاحتراق.

ارتفاع درجة حرارة المحرك: إذا فشلت مضخة الوقود في توفير الكمية المناسبة من البنزين للمحرك، فقد يتعرض المحرك لضغط مفرط، مما قد يؤدي إلى سخونة زائدة غير منتظمة.

هناك طريقة بسيطة للتحقق مما إذا كانت طرمبة البنزين تعمل بالشكل الصحيح وذلك عبر الاستماع إلى صوتها، هنا قم بفتح باب خزان الوقود، لتقوم بإزالة الغطاء الخاص به وقم بتشغيل المحرك، ضع أذنك بجوار باب خزان الوقود واستمع إلى صوت همهمة، إذا لم تسمع أي حركة ملحوظة، فمن المحتمل أن المضخة لا تعمل.

طرمبة البنزين

سعر طرمبة البنزين 

أما فما يتعلق بسعر طرمبة بنزين فورد فإن سعرها يتراوح ما بين 160 ريال وقد يتجاوز الـ 600 ريال، هذا بالتأكيد يضاف عليه أجرة العامل أو المختص، لذا لا تترد في السؤال عن السعر والنوع قبل البدء.

إقرأ ايضاً: بالفيديو.، التسخين والمكيف والوقود والقير: حقائق واسرار عن السيارة بين الصح والخطأ

معلومات مقال
loaing icon