تعرف على أهمية تسييخ الرديتر

الرديتر هو عبارة عن خزنة نحاسية، وهو الجزء الموجود في السيارة الذي يعمل على تبريد و خفض درجة حرارة محرك السيارة، و ذلك خلال تحريك السيارة و السير بها، يوجد نوعان من الرديتر، الأول يتم تزويدة بالماء عن طريق إزالة الغطاء، و الآخر يتم تزويدة بالماء عن خزان جانبي، و قد يتعرض الرديتر للتلف و في هذه الحالة قد يشكل خطرًا على السيارة بأكملها، لأن عدم تأدية الرديتر لوظيفته يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة السيارة.

وبما أن المياه التي نستعملها تكون في كثير من الأحيان كلسية و تشوبها الرمال، تتأثر خياشيم الرديتر بهذه الأوساخ، ومن هنا لا بد من استعمال سائل مخصص للرديتر يكون بديلاً عن المياه، وكذلك تسييخ الرديتر.

 

طريقة تسييخ الرديتر

يقوم الميكانيكي من خلال هذه العملية، بفك الرديتر، ورفع غطائه الجانبي ليمرر في خياشيمه عوداً حديدياً يصل إلى الجانب الآخر منه. يقوم هذا العود باختراق الأوساخ المتجمعة في كل مكان ويفتتها، لتتمكن المياه من إزالتها ورميها خارجاً. بعد أن يقوم الميكانيكي بتنظيف رديتر سيارتك باعتماده عملية تسييخ الرديتر، قم باستخدام سائل مخصص بدل المياه العادية في كل مرة يكون محرك بحاجة إلى المياه.

هذه الطريقة لتنظيف الرديتر، فعالة جداً، وتسمح لك بعدم تغيير هذا الأخير عندما تتعرض سيارتك لحرارة مرتفعة. تسييخ الرديتر الجيد، يحسّن أداء السيارة، فكل قطعة تعمل بشكل صحيح تؤثر بشكل إيجابي ومباشر على القيادة.

لا تتردد في التوجه إلى أقرب ميكانيكي واطلب منه أن يقوم بتسييخ الرديتر كل سنة تقريباً، لتتجنب الوقوع في المشاكل. ومن الأمور التي يجب أن تتبعها، عدم استعمال المياه العادية في الرديتر، لأنها تتضمن الكثير من الأوساخ غير المرئية.

نصائح للحفاظ على سلامة الرديتر 

يجب تنظيف رديتر السيارة عند السير بها عشرين كيلو أو كل ستة أشهر، و يمكن إجراء هذا التنظيف عن طريق توصيل فوهة خرطوم متصل بالماء في فتحة الرديتر،و لابد من ترك صنبور الماء مفتوح في خزنة الرديتر السفلية، و ملاحظة مرور الماء في الدورة، مع مراعاة تشغيل المحرك حتى يمكن للطلمبة دفع الماء، و يتم ذلك التنظيف لمدة خمس دقائق حتى يمكن التأكد من خروج ماء نظيف من الصنبور، كما يمكن استخدام تيار ماء و هواء معاكس لاتجاه دورة التبريد وذلك لتنظيف مواسير الرديتر .

لابد من تنظيف الفراغات الموجودة في مواسير النحاس و ذلك لإزالة الحشرات و أوراق الشجر منها، كما يجب متابعة نظام التبريد و معالجة أي تسريب منه حتى لو كان ضئيلًا .

 

اقرأ أيضًا:

نقص ماء الرديتر: الأسباب والحل

تعرفوا على العبارات: بلف الحرارة، افضل ماء رديتر، رديتر السيارة، تسييخ الرديتر، الفرق بين ماء الرديتر الاحمر والاخضر

معلومات مقال
loaing icon