بالفيديو: صواريخ مكلارين 720 اس وجي تي بتجربة على الحلبات

تجربة ادرينالين بامتياز على حلبة دبي اوتودروم ليس فقط لسيارة مكلارين واحدة بل اثنين من الاروع، والجميل في الموضوع ان السيارتين تنتميان الى فئتين مختلفتين، بالتالي نوصل بطريقة اسهل فكرة الفرق بين سيارة جي تي للقيادة اليومية وسيارة 720 أس وحش الحلبات.

لكن في النهاية مكلارين هي مكلارين والسيارتين تتفوق كل منها في فئتها ولكل منها قدرات مختلفة عن الأخرى ولكل منها استعمالاتها، ويجب مشاهدة الفيديو الان لتتمتع معنا بصواريخ مكلارين على الحلبة.

مكلارين جي تي

لقد كان لنا تجربة سابقة لمكلارين جي تي مفصلة عن قيادتها اليومية وكيف ان مكلارين استطاعت بأول دخول لها في عالم سيارات جي تي ان تتفوق وتتصدر، سيارة جي تي مع فوائد القيادة اليومية وقادرة على الحلبات وهذا هو سبب وجودنا اليوم لنختبر الوجه الاخر للجي تي.

ولكن قبل التوجه الى الحلبة، لابد من التذكير بأبرز ما لفتني في مكلارين جي تي خلال قيادتي لها سابقا على الطرقات العامة، كالمقدمة المرتفعة مقارنة بـ720 أس وذلك طبعا لمواجهة مطبات وشوائب الطرقات العامة وأيضا ايروديناميكية مختلفة عن 720 أس، فمقارنة سريعة تجد بأن مكلارين جي تي تحتوي على فتحات عديدة وفتحتين كبيرتين في الجانب الخلفي لتبريد المحرك وهو ما لا يوجد في 720 أس.

والاهم طبعا وجود المحرك في الخلف الوسطي مع تركيز على المساحة الخلفية التخزينية التي تميز هذه السيارة مع غطاء مصنوع من مواد عسكرية يستطيع تحمل 530 درجة حرارة مئوية بالتالي يسمح باستخدام تلك المنطقة للتخزين وطبعا هناك العديد من التفاصيل يمكنك قراءتها في التجربة الكاملة انما حان الوقت الان لدخول الحلبة.

على الحلبة، طبعا السيارة مجهزة بعدة أنماط للقيادة وبدأنا بنمط القيادة المريح لنتعرف على الحلبة، وبعدها انتقلنا إلى النمط الرياضي وبدأنا نشعر باختلاف واضح في تجاوب المحرك وعلبة التروس، أضف الى ذلك نظام التعليق الذي حتى في النمط المريح كان متجاوبا بقوة.

مكلارين جي تي

نمط الحلبات، بالفعل مختلف على جي تي، تشعر بقوة في الفرق بين أنماط القيادة، فالسيارة تصبح اقوى وانشط مع محرك ثماني أسطوانات مزدوج التيربو سعة 4.0 ليتر مع 612 حصانًا و650 نيوتن متر وتسارع من صفر الى مئة بـ3.2 ثواني والى مئتين بـ9 ثواني وسرعة قصوى 326 كلم بالساعة.

 وصلنا الى اكثر من 230 كلم بالساعة على الحلبة ونظام التعليق يتجاوب بطريقة رياضية، والأهم بأن نظام التوجيه هو هيدروليكي ووزن السيارة هو الاخف في فئتها 1530 كلغ، بالتالي تشعر بكل تفاصيل الحلبة كسيارة سباق وهذا شعور جميل جدا.

تمتعنا بمحرك مكلارين جي تي على الحلبة بعد ان كان لنا فرصة تجربتها على الطريق العام وأستطيع بأن اجزم بأن جي تي هي بالفعل سيارة طرقات ومسلية على الحلبات، ولكن الان حان وقت الجنون مع مكلارين 720 أس.

مكلارين 720 أس حصان غير مكبوح

حان الوقت الآن لشعور مختلف، شعور جنون حصان غير مكبوح ومن هنا سأبدأ، اذ ان مكلارين 720 أس تملك نفس محرك جي تي ثماني أسطوانات مزدوج التيربو سعة 4.0 ليتر انما القدرة الحصانية تصل الى 710 أحصنة مجنونة وقدرة عزم تصل الى 770 نيوتن متر مع تقنيات ميكانيكية عديدة، حوّلت 720 أس الى صاروخ ارض ارض يتسارع من صفر الى مئة بـ2.9 ثواني والى 200 كلم بالساعة بـ7.8 ثواني.

ولكن ليس المحرك فقط هو سبب هذه القوة المفرطة، بل أيضا تصميم السيارة الخارجي الايروديناميكي بقوة هو أحد اهم الأسباب، الذي، بالمناسبة، تم تصميمه مع علماء الصواريخ، لترى انسيابية مخيفة على السيارة ولذلك لا نجد فتحات جانبية ضخمة للمحرك كما على جي تي، فقد تم دراسة انسيابية الهواء بطريقة مذهلة تسمح بقص الهواء وادخاله واخراجه بأكثر طريقة سلسة ممكنة.

 حتى انه في تصميم السيارة لا تجد فيها مقابض أبواب بارزة بل مخفية في داخل نفق هوائي ، نعم لهذه الدرجة تمت العناية بعملانية فتحات السيارة وتصميمها الخرافي.كما ان السيارة وزنها يصل الى 1283 كلم على النسخة الكوبيه.

على الحلبة السيارة مجنونة، فشاصي خفيف من كاربون فايبر ونظام تعليق من علماء الفضاء حول هذه السيارة الى متعة خالصة من الادرينالين على الحلبة وطبعا البداية كانت في نمط المريح وبعدها الرياضي لنختبر الفرق.

مكلارين 720 S

وأخيرا، تحولنا الى نظام الحلبات وبدأ الجنون حتى ان السيارة يتغير العداد فيها ولست أتكلم عن تغيير في الجرافيكس على شاشة العدادات بل تنقلب شاشة العداد العادية الى داخل وتظهر مكانها شاشة عداد جديد، خاصة كأنك في عالم جيمس بوند، وتنطلق السيارة لنصل فيها بسرعة خرافية الى أكثر من 290 كلم بالساعة مع انها طبعا قادرة الى الوصول الى 341 كلم بالساعة كسرعة قصوى.

خاصيتان اود التأكيد عليها في مكلارين 720 أس على الحلبة، الأولى موضوع الرؤية الكاشفة للحلبة من مقعد السائق اذ ان ذلك ساعد بقوة في موضوع زيادة السرعة وزيادة الادرينالين طبعا، والخاصة الثانية وهي الفرق الأكبر مع جي تي  إذ إن صوت المحرك عالٍ لدرجة ان الأشخاص داخل السيارة لا يمكنهم سماع بعض، وهذا طبعا أخف في جي تي اذ ان السيارة هي أيضا للقيادة اليومية، ولكن ان سألتني رأيي على الحلبة لا اريد ان اسمعك تتكلم اريد ان اتمتع بسمفونية المحرك الجبار.

وأريد ان اذكر أيضا بأن 720 أس تتمتع أيضا بنظام توجيه هيدروليكي كما جي تي بالتالي شعور الطرقات يصل الى انامل اصابعك لتجربة رائعة. وعلى فكرة، نظام التوجيه يبعث المعلومات الى اصابعك كل جزئية من الثانية فهل انت قادر على تخيل التجربة؟

إقرأ أيضا: لمحة عن تاريخ مكلارين.. رائدة السيارات الرياضية فائقة الأداء!

loaing icon