أول مكلارين بفئة جي تي: جنون السوبركار وراحة السيارة اليومية

مكلارين بغنى عن التعريف فيما يتعلق بسيارات السوبركار. فسياراتها من أسرع وأجمل السيارات في فئة السوبركار، وحتى أن تاريخها في رياضة السيارات وخاصة الفورمولا واحد يبرهن مدى أهمية السيارات الرياضية لدى الصانع البريطاني.

مؤخرا، رأينا مصنع جديد يضمن أيضًا مركز أبحاث وحلبة تجارب وذلك يصب في استراتيجية مكلارين لزيادة اسطولها. واليوم وبعيد إطلاقها في منطقتنا منذ فترة نجد البرهان الحي على هذه الإستراتيجية. "مكلارين جي تي" أول دخول لسيارة مكلارين في فئة ال"جي تي" أي سيارة سوبركار يومية تجمع بين روح السوبركار وراحة وعملانية السيارة اليومية، فكان لابد لنا أن نضع هذه السيارة تحت التجربة وإليكم التفاصيل.

شاهد أيضًا: اطلاق سراح ثور لامبورغيني افنتادور اس

مكلارين جي تي تصميم راقي

مكلارين هي مكلارين، تصميمها الخارجي دائماً مميز. فخلال قيادتنا لهذه السيارة تجدها تلفت الإنتباه كيفما إتجهت. فالمقدمة هجومية ومنخفضة نحو الأمام كالسهم والسبب يعود الى إختلاف قياس العجلات بين الأمام والخلف. ففي الأمام 20 إنش والخلف 21 إنش مما أيضًا يعطيها مظهر هجومي. من الجنب أيضًا تبرز انتفاخات الرفارف في الخلف.

تجربة قيادة ماكلارين جي تي

أما خلفية السيارة فحدث ولا حرج، جميلة جميلة جميلة، تفصيل مهم يميز مكلارين عن غيرها من السيارات وهنا أتكلم عن تجربة شخصية: الأبواب. ففي كل مرة أركن فيها مكلارين جي تي في أي مكان تجد الناس يلتفتون وينتظرون أن أفتح الأبواب ليتمتعوا بمظهرها المختلف وحتى خلال تصورينا في الصحراء حيث الناس قلة رأينا مجموعة من الشباب يركبون في سياراتهم ويتجهون نحونا للأخذ صور مع السيارة أو الإستفسار أو حتى التحية. باختصار السيارة ملفتة للنظر بقوة وهذه قوة مكلارين. أضف إلى ذلك اللون الأبيض المتداخل مع الأسود بين المصد الأمامي والسقف والجنوط وحتى الجانح والمصد الخلفي يحول التصميم من مجرد إنسيابي إلى مظهر شبيه بالطائرة النفاثة.

تجربة قيادة ماكلارين جي تي

ولكن نحن نتكلم عن سيارة يومية. وأهم مشاكل السيارات الرياضية والسوبركارز هي إنخفاض السيارة ومشاكل عبور المطبات والطرقات غير المستوية، لكن مكلارين جي تي مجهزة بنظام رفع المقدمة حتى 3 سنتم ليحل لك هذه المشكلة وعند الانتهاء من المطب يمكنك خفض السيارة من جديد لتتمتع بالإنسيابية. وإن نسيت لا تقلق فبمجرد أن تزداد السرعة تنخفض المقدمة تلقائياً.

مقصورة سهلة ممتعة

تجربة قيادة ماكلارين جي تي

تعلمنا جملة خلال سنوات الدراسة وهي السهل الممتنع أي شيء سهل وبسيط، ولكن لا يستطيع أحد ان يفعله بسهولة، فوجدت أن مقصورة مكلارين تعكس بالضبط هذه الجملة، فكل شيء في المقصورة تجده في متناول يديك ولكن في نفس الوقت لا ترى أزرار تحكم كثيرة ولا شاشة من غير حاجة، فشاشة الوسطية تتحكم بكل ما هناك من أنظمة ترفيه ومعلومات. والملفت فيها أمرين. الأول إنها شبيهة بالتابلت والثاني أنه عند الدخول إلى خصائص التكييف تجد أن الشخص المرسوم على الشاشة يلبس خوذة سباق للدلالة على رياضية هذه السيارة.

تجربة قيادة ماكلارين جي تي

أما التحكم بأنماط القيادة والقير ففي الكونسول الوسطي بطرقة مرتبة وواضحة فتجد مقبض بسيط للتحكم بأنماط القيادة: المريح، الرياضي والحلبة ومقبض آخر للتحكم بإعدادات نظام التعليق بين اللين لقيادة مريحة. فلا تنس بأننا نتكلم عن سيارة للقيادة اليومية وإعدادات السرعة لأنها متحدرة من سيارات السباق وكبسة أخرى لتفعيل هذه الإعدادات وزر مساعد الإنطلاق لتبدأ سباقك متصدراً.

من ناحية السائق فكل شيء بمتناوله في المقود وحتى ترتيب الأمور في طريقة جديدة تجدها سهلة الاستعمال وطبعا عدادات في شاشة رقمية وغيرها من الأمور التي تجعل حياتك اليومية أسهل خلال عملية القيادة.

على صعيد التصميم، فكيفما تلفت تجد أنك في مكلارين، الشعار طبعاً على المقود وتصميم الباب بين الجلد الأحمر والألكنتارا تجده يرمز أيضًا إلى شعار مكلارين حتى تصميم السماعات يحمل في طياته شعار مكلارين وعلى فكرة التجربة الصوتية رائعة في مكلارين جي تي مع 12 سماعة في انحاء المقصورة لتتمتع بتجربة مريحة مع المقاعد الرياضية أيضا ذات التصميم الرائع بين الأحمر والأسود وشعار مكلارين على مسند الرأس.

مساحات تخزينية وحلول ذكية

تجربة قيادة ماكلارين جي تي

لأول وهلة قد تظن بأن لسيارة غير عملانية من ناحية المساحة التخزينية وهذا يفشل فكرة سيارة جي تي ولكن الحلول الذكية هي ما يقلب الموازين مع مكلارين بحيث تجد جيوب في الكونسول الوسطي للموبايل وأيضا حاملة اكواب وأيضا مساحة تخزينية مقبولة لأغراضك الخاصة في الكونسول الوسطي مع علبة قفازات مقبولة ولكن الحل الذكي يبدأ في الأبواب مع جيب مخفية بتصميم الالكنتارا تسع محفظتك أو بعض أغراضك الصغيرة.

المساحات التخزينية لا تقتصر فقط على ما ذكرنا في متناول اليد في المقصورة الأمامية بل هناك أيضًا مساحة تخزينية في الأمام إذ أن المحرك وسطي خلفي.

ولنتجه نحو الخلف ونفتح مع بعض الصندوق الخلفي ونعم أقول الصندوق الخلفي وليس غطاء المحرك لأن مكلارين غطت المحرك بقماشة من مواد عسكرية تعطيك منظر رائع وفي نفس الوقت عازل حراري يتحمل حرارة حتى 530 درجة مئوية أي لا تشعر أبدا بحرارة المحرك وفي نفس الوقت يمكن أن تضع أغراضك في الخلف. والصندوق موزع بطريق تسع علبة مضارب جولف خلف السائق مباشرة (مضارب الجولف هي طريقة لقياس المساحة التخزينية في سيارات ال"جي تي" لعل ذلك يعود الى أسلوب حياة أصحاب هذه السيارات) وأيضًا يمكن وضع أغراض مسطحة فوق المحرك ومساحة أخرى في الخلف. فبذلك بدأنا نرى بقوة عملانية سيارة مكلارين جي تي وأعتقد بأنه حان الوقت لنختبر محركها وقيادتها.

ولكن قبل ذلك وبما أننا نتكلم عن الطابع الرياضي لهذه السيارة فلابد أن تلاحظ بقوة الكاربون المصهور على أطراف الصندوق الخلفي لمظهر رياضي رائع.

محرك مكلارين جي تي

تجربة قيادة ماكلارين جي تي

من الناحية الميكانيكية، محرك رياضي بامتياز سعة 4.0 لترات من ثماني أسطوانات مزدوج التيربو يولد 612 حصاناً و630 نيوتن متر من عزم الدوران مع علبة قير من 7 سرعات وصوت سمفونية رائعة عن كل دعسة بنزين.

إليكم سيناريو الجنون، أقفلنا الطرق طبعاً للأمان، وضعنا السيارة على وضعية الحلبات وحولناها بكبسة زر إلى قير يدوي لتجربة رائعة مع مسكات تغيير القير طبعاً من الألومنيوم على المقود ذات تصميم رياضي، ضغطنا زر الإنطلاق، رفعنا عدد دورات المحرك، بدأنا نسمع جنون الإطارات تصرخ للإنطلاق فرفعنا قدمنا عن المكابح وإنطلقنا بقوة لنصل إلى سرعة مئة كلم بالساعة في خلال 3.2 ثانية، وأكملنا إلى 200 كلم بالساعة بـ9 ثواني وأصوات التيربوهات تغزل عند تبديل في السرعة. ولم تقوى أعصابنا على أخذ السيارة إلى سرعتها القصوى وهي 326 كلم بالساعة إنما الادرينالين كان فوق العادة والتجربة كانت سوبر رياضية بامتياز.

تجربة قيادة ماكلارين جي تي

في النهاية وضعنا السيارة على نظام الراحة وخفضنا الإدرينالين لنعود إلى مشوارنا ونختم النهار على ضوء مغيب الشمس براحة وهدوء كأي سيارة يومية، ولكن مع طابع شرس.

يمكنك مشاهدة بالفيديو أيضًا، تجربة سترايف المجنونة لاطارات بيريللي في سيارة ماكلارين على الحلبة.

loaing icon