إعرف أكثر: هل سيارتك جاهزة لفصل الصيف؟

تمثل الحرارة تهديدًا كبيرًا لسيارتك. سواء كنت تقود سيارتك إلى المتجر على الطريق أو تقوم برحلة برية، فإنك تخاطر باحتمال حدوث عطل إذا لم تتبع هذه النصائح، التي من شأنها أن تجعل سيارتك جاهزة لمواجهة فصل الصيف والحرارة العالية.

فحص الإطارات

افحص الإطارات الأربعة جميعها، وإذا كان لديك إطار احتياطي، إفحصه أيضًا. ابحث عن الجروح أو الحفر أو انتفاخات الجدار. كذلك إفحص مداس الإطار. ومن المهم أن تفحص دورياً ضغط الهواء في الإطار.

فصل الصيف

فحص الفرامل

إذا سمعت صوت طحن أو شعرت بالاهتزاز عند الضغط على الفرامل، اصطحب سيارتك إلى ورشة لتصليح السيارات. وسيقوم أخصائي الخدمة بفحص نظام الفرامل بحثًا عن تسرب السوائل، والكفرات والديسكات.

فحص الزيوت والسوائل

بسبب الحرارة  المرتفعة من المهم أن تتأكد دائماً من أن زيت المحرك والمبرد وسوائل الفرامل وناقل الحركة وسوائل التوجيه المعزز في المستويات الصحيحة للتشغيل الآمن للسيارة. وعند إضافة السوائل، استخدم المنتجات التي تلبي المواصفات المذكورة في دليل المالك. وإحرص على تغيير الزيت في الوقت المحدد، خاصة في الصيف.

فحص الزيوت

فحص الأحزمة والخراطيم

تعمل أحزمة المحرك المطاطية المقواة على تشغيل مضخة مياه المحرك وملحقاتها مثل مولد التيار المتردد وضاغط تكييف الهواء، لذا يجب عليك فحص واستبدال أي منها متصدع أو مزجج أو مهترئ. وتذكر أنه في فصل الصيف تتعرض الأحزمة والخراطيم لمزيد من الجهد بسبب الحرارة المرتفعة. ومن المهم أن تستبدل خراطيم الرادياتير التالفة أو الهشة أو المنتفخة أو شديدة الليونة. وتحقق من عدم وجود تسريبات حول مشابك الخرطوم وفي الرادياتير ومضخة المياه.

فحص البطارية

يمكن أن تتعطل بطاريات السيارات في أي وقت من السنة. ولكن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يلحق أضرارًا كبيرة بالبطارية. فأحضر سيارتك إلى أي مركز صيانة سيارات لفحصها.

فحص الخراطيم

فحص مكيف الهواء

قم بإجراء تجربة قيادة أثناء تشغيل مكيف الهواء. إذا لاحظت انخفاضًا في حرارة التبريد، اصطحب السيارة إلى ورشة لتصليح السيارات للتشخيص. قم أيضًا بفحص فلتر المقصورة واستبداله حسب الحاجة.

فحص مستلزمات مجموعة الطوارئ

من المهم الاحتفاظ بمجموعة أدوات طوارئ جيدة التجهيز في سيارتك. وقم بتضمين مصباح يدوي وبطاريات جديدة إضافية، ومستلزمات الإسعافات الأولية، ومياه الشرب، وكابلات تقوية بطارية السيارة، وغيرها والأهم قنينة إطفاء الحريق. فالسيارة معرضة أكثر لمخاطر الإحتراق في فصل الصيف.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر: كيف تجد تاريخ صناعة إطار السيارة؟

loaing icon