إعرف أكثر: كيف تجد تاريخ صناعة إطار السيارة؟

يتم تصنيع الإطارات بطريقة تحتوي مواد كيميائية مضادة للأكسدة، وهي مادة تشبه الشمع تعمل على إبطاء معدل العمر وإستهلاك الإطار، ولكن يتم تحريرها فقط عندما تكون الإطارات قيد الاستخدام بالفعل. وكل ذلك يؤثر على عمر الإطار حتى لو لم يتم إستخدامه.

ما هي المدة االزمنية لعمر الإطار؟

إطارات السيارة

لا توجد قواعد صارمة وسريعة في هذا الشأن، حيث توصي بعض الشركات المصنعة باستبدال الإطارات بعد 6 سنوات بغض النظر عن المداس. ويدعي آخرون أن عمر الإطار يمكن أن يصل إلى 10 سنوات، ولكن سيحتاج إلى فحص بعد 5 سنوات. ويمكن أن تؤثر الحرارة والتخزين والاستخدام اليومي على نمط الإستهلاك لإطاراتك. على سبيل المثال، قد يتعرض الإطار الاحتياطي الذي تم الاحتفاظ به في السيارة للحرارة والأوساخ بطريقة لا تتعرض لها الإطارات المحفوظة في المرآب.

علامات الإستهلاك

عادة ما تتلف إطارات سيارتك قبل أن تظهر عليها علامات الإستهلاك. ومع ذلك، إذا كنت تقود أقل من 15000 كلم في السنة، فقد تصبح إطاراتك غير آمنة لأنها تجلس في المرآب. ويمكن أن تتحلل الإطارات بشكل طبيعي مع التعرض للأشعة فوق البنفسجية والمطر. ويعد إستهلاك الإطار الأكثر شيوعًا في المركبات مثل الكرفانات والمقطورات التي لا تستخدم الإطارات بشكل منتظم.

ولتحديد ما إذا كانت إطاراتك قد تعرضت لأضرار وإذا كانت إطاراتك قد إستهلكت، تحقق من الجدران الجانبية بحثًا عن علامات التشقق، خاصةً إذا كان عمر إطارات سيارتك من 4 إلى 5 سنوات. وتحقق من وجود تشوه في المداس، حيث يمكن أن يشير ذلك إلى الإستهلاك أيضًا.

عمر الإطارات

إطارات السيارة

توجد جميع المعلومات التي تحتاجها لمعرفة عمر إطارات سيارتك على جدار الإطار الجانبي. وهنا ابحث عن الحروف DOT ثم رمز الرقم. سيخبرك رمز الإنتاج هذا بعمر إطار سيارتك.

فأول زوج من الأرقام هو أسبوع التصنيع والثاني هو العام. مثال على ذلك إذا وجدت رقم 2314، هذا يعني الأسبوع الثالث والعشرون من عام 2014. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الإطارات المصنعة بعد عام 2000 لها رمز مكون من 4 أرقام بينما الإطارات المصنعة قبل عام 2000 لها رمز مكون من 3 أرقام.

وفي جميع الأحوال إذا كان عمر إطاراتك أكثر من 5 سنوات، فكر في استبدالها. وتذكر أنه يمكن أن تكون الإطارات التي تظهر عليها علامات الإستهلاك خطرة، لذلك من المنطقي استبدالها، مهما كان مداسها جيداً. وتحقق دائمًا من رمز الإنتاج على الإطارات الجديدة، للتأكد من عدم تخزينها لبعض الوقت. ومن المفضل عدم شراء الإطارات المستعملة أبدًا، مهما كان عمق المداس جيدًا.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: حقائق واسرار عن أرقام الشاصي والاطارات من الضروري ان تعلم بها

اطارات السيارة معلومات ميكانيكية نصائح السيارات إعرف أكثر
loaing icon