Eskimi DSP Pixel

إنتبه لهذه الخطوات جيدا قبل أن تقدم على تغيير زيت السيارة

يجب تغيير زيت المحرك وفلتر الزيت مرة واحدة في السنة على الأقل أو بعد القيادة لمسافة 5000 كم، كما ستجد في كتيب التعليمات الزيت المناسب لسيارتك وكذلك موعد تغييره ضمن الصيانة الدورية. لكن قبل تغيير الزيت هنالك أمور يجب أن تتأكد منها للحفاظ على محرك سيارتك.

دور الزيت

دور الزيت

تلعب زيوت السيارات دوراً مهماً في حماية المحرك من التآكل ودرجات الحرارة المرتفعة، حيث أنه نظراً لعملية الإحتراق فإن المحرك يصبح معرّضًا أكثر للتآكل بسبب الحرارة وإحتكاك القطع بداخله. في السياق عينه، يجب أيضًا تغيير الفلتر نتيجة امتلائه بالشوائب وتعرضه للتلف.

ويلعب الزيت أيضًا دور مهم في تصريف حرارة المحرك، على الرغم من عمل دورة التبريد بانتظام. وهنا من المهم الإشارة إلى أنه لو لم ينقص الزيت مع مرور الزمن، فإنه يحجب تغييره في الموعد المحدد لأنه يفقد خصائصه ولزوجته بسبب التفاعلات الكيميائية.

أمور يجب التأكد منها

دور الزيت

- تأكد أن الزيت مناسب لسيارتك ومن النوع الذي توصي به الشركة المصنعة. ولا تقوم بإختيار زيت غير مطابق لمعايير سيارتك ما لم تستشر ميكانيكيًا متخصصًا.

- تأكد من كمية الزيت التي يجب تعبئتها في المحرك، كي لا تزيد الكمية ولا تنقص، خاصة في السيارات التي لا تحتوي على شيش لفحص الزيت. فزيادة كمية الزيت قد تزيد الضغط داخل المحرك، ونقصانه قد يؤدي إلى خلل وسوء في التزييت. وكلا الحالتين تضران بالمحرك.

- تأكد من أن السيارة كانت متوقفة أقله لـ 10 دقائق قبل تفريغ الزيت منها، وأن السيارة متوقفة على سطح مستوٍ، وذلك لضمان تفريغ الزيت بكامله من جهة، ومعرفة أن كمية الزيت أصبحت في المعدل الصحيح.

- تأكد من أن الفلتر يتوافق مع سيارتك ومن النوع الأصلي الموصى به. فالفلتر غير الأصلي يمكن أن يتفتت وتدخل رواسبه إلى نظام التزييت في المحرك. وهذا أمر قد يؤدي إلى إنسداد قنوات التزييت.

- تأكد من وجود جوان نحاسي لعزقة تفريغ الزيت، لأنه يجب أن تغيرها عند كل فك للعزقة. فهذا الجوان يضمن عدم تسرب الزيت من الكارتير إلى الخارج عبر العزقة.

اقرأ أيضًا: تغيير زيت السيارة معلومات هامة عنه والخطوات

loaing icon