اسباب ارتفاع حرارة السيارة 2022

تُبنى محركات السيارات اليوم عادةً لتكون متينة، ولكن عندما تكون الحرارة الناتجة عن محرك السيارة أعلى بكثير من درجة حرارة التشغيل العادية، سوف يُصار إلى تلف دائم ليس فقط للمحرك ولكن أيضًا للخراطيم وللكثير من القطع الأخرى، لذلك سوف نعرفك على اسباب ارتفاع حرارة السيارة.

اسباب ارتفاع حرارة السيارة

اسباب ارتفاع حرارة السيارة

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة، مثل تسرب نظام التبريد أو انسداد الخراطيم من التآكل والرواسب المعدنية أو مشكلات في الرديتر أو مضخات المياه المكسورة. قد تساعد عمليات الفحص المنتظمة في تجنب مشكلات ارتفاع درجة حرارة المحرك. إذا كنت على الطريق وظهرت أضواء التحذير في لوحة العدادات، ولاحظت رائحة غريبة قادمة من المحرك، أو رأيت دخانًا أو تشعر بأن سيارتك لا تسير كما ينبغي ، فاتبع هذه الاحتياطات لمركبتك.

توقف وقم بتقييم الوضع: بمجرد ملاحظة وجود مشكلة في مركبتك، عليك الخروج من الطريق إلى منطقة آمنة وواضحة وإيقاف تشغيل السيارة خصوصاً في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك، لأن الحرارة المرتفعة قد تؤدي إلى تلف دائم.

استمر في التحرك إذا لزم الأمر فقط: إذا لم تتمكن التوقف تمامًا في منطقة آمنة وواضحة، فإن إبقاء السيارة تتحرك ببطء قد يسمح باستمرار تدفق الهواء حول المحرك للمساعدة في التبريد الطبيعي. قد يؤدي ترك سيارتك في حالة راحة أثناء تشغيل المحرك إلى تفاقم المشكلة، مما قد ينتج حرارة إضافية وغير مرغوب فيها.

أوقف عمل المكيف: نعم هذا صحيح. عندما لا تزال السيارة تتحرك فإن إيقاف تشغيل مكيف الهواء قد يساعد في سحب الحرارة الإضافية بعيدًا عن المحرك.

افتح جميع النوافذ: الهدف هنا هو إطلاق أكبر قدر ممكن من الحرارة.

لا تحاول فتح غطاء المحرك حتى تبرد السيارة: بمجرد أن توقف السيارة تمامًا وإطفاء محركها، لا ترفع غطاء المحرك. اعتمادًا على مدة تشغيل السيارة ، يمكن أن ترتفع درجة حرارة سائل التبريد في السيارة إلى مستوى شديد السخونة، ويؤدي بشكل أساسي إلى الضغط في نظام التبريد نفسه. بمجرد أن تبرد السيارة تمامًا، سيكون من المناسب محاولة فتح غطاء المحرك.  للتأكد من أن السيارة قد بردت بشكل مناسب ، راقب مقياس درجة الحرارة في سيارتك من خلال تحريك المفتاح مرتين وليس من خلال تشغيل المحرك.

اهم اسباب ارتفاع حرارة السيارة

اسباب ارتفاع حرارة السيارة

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة. قد تكون بعض الأمثلة بسيطة مثل إعادة تعبئة سائل التبريد الخاص بك، ولكن قد تكون المشكلات الأخرى أكثر خطورة إذا لم يتم معالجتها بشكل صحيح من قبل متخصص. فيما يلي بعض العوامل الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة.

تواجد قليل لسائل التبريد أو عدم تواجده بشكل تام: قد تؤدي القيادة بدون مستويات مناسبة من سائل التبريد / مضاد التجمد إلى تعطل نظام التبريد. إذا كانت مستويات سائل التبريد أقل من توصيات الشركة المصنعة، فأعد ملء المستويات من جديد. عند إضافة سائل تبريد جديد إلى خزان فارغ، استخدم فقط مزيجًا بنسبة 50/50 من سائل التبريد / مانع التجمد والماء. إذا لم تكن متأكدًا من مكان خزان خزان سائل التبريد، أو الطريقة المناسبة لإعادة تعبئته، لا تتردد على الإطلاق من العودة إلى مالك السيارة.

تسرب نظام التبريد: يمكن أن يكون خزان سائل التبريد فارغ بسبب تسرب محتمل. غالبًا ما يمكن التعرف على التسريبات في المبرد عن طريق البقع أو البرك على الأرض. من الضروري أن تعلم بأن السائل له رائحة حلوة وقد يكون لونه أخضر أو ​​أزرق أو برتقالي حسب نوع المبرد المستخدم.

مضخة مياه معطلة: تتمثل مهمة مضخة الماء في تدوير سائل المبرد في كل أنحاء المحرك. إذا كان المبرد متسخًا أو به الكثير من التراكمات، لن يتمكن السائل  من التحرك عبر المضخة بسهولة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.

مستوى زيت المحرك: إضافة إلى التشحيم، يساعد زيت محرك السيارة في التحكم في درجات الحرارة. قد يؤدي انخفاض مستويات الزيت إلى زيادة درجة حرارة المحرك.

فشل الترموستات: إن منظم الحرارة في السيارة ضروري لتنظيم درجة حرارة المحرك. قد يتسبب عطل الترموستات في إلحاق الضرر بالمحرك من خلال عدم السماح لسائل التبريد بالتدفق على النحو الصحيح.

مشاكل مع الأحزمة والخراطيم: إذا كانت خراطيم سائل التبريد مشققة أو مسدودة أو ممزقة، أو إذا كانت الأحزمة مهترئة أو بالية بالتأكيد سوف ترتفع درجة حرارة المحرك.

اقرأ أيضاً: فحمات السيارة 2022 انواعها ومؤشرات تلفها

معلومات مقال
loaing icon