القير اليدوي والأتوماتيكي الذي حيّر العالم في كونيجسيج: إليك كيف يعمل

عندما نشير إلى السرعة في عالم المحركات، من غير المعقول على الاطلاق ان لا نذكر كوينيجسيج لاسيما وأن تلك الأخيرة تتوفر بسرعات عالية جداً، لذلك تعالوا نتعرف سوياً على نظام ESS والذي يُعتبر أخف وزناً وأقوى من أي ناقل حركة على هذا الكوكب.

قير مميز جداً

تكنولوجيا السيارات

في شهر آب من العام 2022، كشفت شركة Koenigsegg النقاب عن CC850، تكريماً لأول سيارة إنتاج لها CC8S. تبدو السيارة مذهلة ومحركها مشابه لمحرك Jesko ولكن مع توربو أصغر من أجل استجابة خانقة وتسارع أكثر إثارة. ينتج محرك السيارة الـ V8 سعة 5.0 لتر قوة 1363 حصانًا وهو متزامن مع تطور ناقل الحركة الخفيف السرعة LST  التابع لشركة تصنيع السيارات الخارقة السويدية.

يُطلق على النظام في CC850 اسم Engage Shift System (ESS)، وقد تم تسميته هكذا لأنه أوتوماتيكي ذات تسع سرعات ويدوي بست سرعات كما ويمكنك تغييره بنفسك باستخدام دواسة القابض. علاوة على ذلك، يمكنك التبديل بين اليدوي والأوتوماتيكي أثناء التنقل كما يحلو لك، وببساطة عن طريق تحريك ناقل الحركة أينما تريد.

القير الاوتوماتيكي والقير اليدوي

تكنولوجيا السيارات

ناقل الحركة الأوتوماتيكي LST الحالي هو ناقل حركة فائق السرعة بتسع سرعات. يوجد ثلاثة أعمدة هنا، كل منها لديه ثلاثة تروس تعمل بشكل دائم، كما ويتزود هذا القير بسبعة قوابض متعددة الألواح تتعامل مع تغييرات التروس، لكل منها مستشعرات ضغط ومشغلات هيدروليكية للفتح والإغلاق حسب الحاجة. النظام بأكمله معقد للغاية، إلا أنه أخف وزناً من ناقل الحركة العادي، وهو بالفعل أخف من ناقل الحركة ثنائي القابض DCT وبنصف حجمه. في علبة التروس هذه، يمكن القفز من السادس إلى الثالث، على سبيل المثال ومن دون تغيير السرعة. يتطابق ناقل الحركة تمامًا مع الدورات ويمكنه القفز على الفور إلى أدنى ترس ممكن ومن دون الإضرار بأي شيء.

في ناقل الحركة اليدوي العادي، يؤدي استخدام القابض وتحرير الدواسة بسرعة كبيرة إلى إعطاء محرك الدفع قليلًا من الاهتزاز ويؤدي إلى شعور بالخمول مع الجمود، كما يصبح انتقال الحرارة واحتكاك ألواح الضغط واضحًا جداً. إضافة إلى ذلك، من الممكن أن توقف السيارة إذا أخطأت. في CC850، تم تصميم السيارة عن قصد لتشمل تلك العيوب الملحوظة.

علاوة على ذلك، لا يمكنك سحب ناقل الحركة من الترس ما لم يتم الضغط على دواسة القابض بشكل كافٍ أو متى اكتشفت السيارة أن دوران المحرك منخفض بما يكفي للحفاظ على الترس إلى الترس التالي. يعني هذا أساسًا أن السيارة ستغلق ناقل الحركة في مكانه إذا كان المحرك يدور بسرعة عالية جدًا، ولكن في اللحظة التي تشعر فيها أنك لن تكسر أي شيء، سوف تسمح لك بإخراج ناقل الحركة من الفتحة ومن دون استخدام دواسة القابض.

النظام الجديد ببساطة

تكنولوجيا السيارات

لكن، ألن يكون لسيارة أوتوماتيكية ذات تسع سرعات نسب مختلفة تمامًا عن ناقل الحركة اليدوي ذي الست سرعات؟ هل ننظر إلى علبتي تروس مع وصلة تحويل ميكانيكية؟ في نظام ESS أنت تستخدم ناقل الحركة الأوتوماتيكي LST ذي التسع سرعات في جميع الأوقات، ولكن عندما تكون في الوضع العادي وتستخدم الجانب اليدوي، فإن "السرعة الأولى" هي في الواقع السرعة الثانية لـ LST. ومن المثير للاهتمام أن هذا الترس الثاني أقصر من الأول الموجود في علب تروس Koenigsegg التقليدية. مع الانتقال لأعلى، يكون القير الثاني في الواقع هو ترس LST الرابع، والثالث هو السادس، والنسب الثلاثة الأخيرة نفسها لكل من الوضع اليدوي والوضع التلقائي.

اقرأ أيضاً: تسحب 4000 كلج: 5 ميزات اعجبتنا في دودج دورانجو اس ار تي هيلكات 2023

كوينيجسيج Koenigsegg أخبار السيارات شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon