القير العادي المميزات والعيوب واهم المعلومات بالتفصيل

 

يتمتع القير العادي بشعبية خاصة على الرغم من أن الشركات أصبحت تتجه بشكل أكبر إلى القير الأوتوماتيكي، ولذلك اليوم سنتعرف سوياً لماذا يحظى القير العادي أو اليدوي بهذا القدر من المحبين، كما سنتعرف على مميزاته وعيوبه والفرق بينه وبين الأوتوماتيك.

القير العادي

القير العادي

بدايةً، ما هو القير العادي؟ القير العادي هو واحد من أنواع نقل الحركة في السيارة، يمكن عن طريقه تنظيم نقل عزم الدوران من المحرك إلى علبة التروس، ويتم التحكم فيه من خلال القابض، وفي وقتنا الحالي تعددت التقنيات الحديثة في نقل الحركة مثل القير الاوتوماتيكي أو الـ CVT ناقل الحركة المتغير باستمرار، إلا أننا نرى معظم العلامات لا تزال تقدم القير العادي في السيارات لكثرة محبيه، وسنرى الآن لما يحظى القير العادي بجمهوره الوفي.

سهل الصيانة وخفيف الوزن

أولاً، يتمتع القير العادي بخفة الوزن الشديدة والتي تقلل الوقت الذي تحتاجه السيارة لتحقيق التسارع من 0 - 100 كم/س، كما يقلل استهلاك الوقود، ولزيادة الاقتصادية يأتي بسعر صيانة منخفض بفضل سهولته وقلة الوقت والمجهود في الصيانة. 

عملي بشكل كبير

ثانياً، يتميز بالعملية الفائقة التي تتضح إذا تعطلت السيارة على الطريق، فمن الممكن سحب السيارة ذات القير العادي بسهولة، أما السيارة صاحبة القير الأوتوماتيك قد تتضرر بصورة واضحة إذا تم سحبها، علاوةً على ذلك، تتميز السيارة ذات القير العادي بإمكانية تشغيلها بعد نفاذ البطارية، ويتم هذا من خلال وضع القير الثاني والضغط على الكلتش، من ثم دفع السيارة من خلال شخصين، وحين تبدأ السيارة في الحركة يرفع السائق قدمه من على الكلتش بسرعة لتعمل السيارة.

قوة جر كبيرة

دائماً نرى أن الشاحنات تأتي مع قير عادي، ولكن لماذا؟ لأن السيارات ذات القير العادي تتميز بقوة جر وتحمل عاليتين للغاية مقارنةً بالأوتوماتيك أو الأنواع الأخرى الحديثة.

تحكم أكبر للسائق

تأتي السيارات ذات القير العادي أو اليدوي بقدرة أكثر على التحكم فيها ، وهذا لأن القير العادي يمنح السائق حرية نقل القير طبقاً لما يراه مناسباً، على عكس السيارات الأوتوماتيكية، وهذا يحسب كنقطة في صالحه في المنعطفات.

تسارع أقوى

وأيضاً كما ذكرنا، يتمتع القير العادي بوزن خفيف يمنح السيارة قدرة أكبر على التسارع، وأيضاً مع قدرة السائق العالية على التحكم، ولكن قد تطور القير الأوتوماتيكي بصورة كبيرة جعلت هذه الميزة من الماضي حيث أصبح تسارعها يساوي وربما يتفوق على السيارات ذات القير اليدوي.

اقتصادي في استهلاك البنزين

يعود الاقتصاد في الاستهلاك إلى تحكم السائق وطريقة قيادته من خلال ضبط استهلاك البنزين، ولكن يمكنك ملاحظة الاقتصاد في استهلاك البنزين عند السيارات المزودة بقير عادي عن تلك الأوتوماتيكية.

متعة اكبر

القير العادي

وبالطبع وربما هي الميزة الأهم لمحبي القير العادي، تعطي القيادة باستخدام القير العادي مستوى أعلى من المتعة لدى السائقين المحترفين والشباب، ويظهر هذا بوضوح أثناء الانعطاف أو في المرتفعات لما يوفره من قدرة أعلى على التحكم.

ولكن بالتأكيد لابد أن نذكر بعض السلبيات التي يأتي بها القير العادي:

سلبيات القير العادي

  • صعوبة التعلم: قد يتسبب القير العادي في المشاكل للمبتدئين في قيادة السيارات، فمن الصعب أن يتمكنوا من استخدام القابض وضبط توقيت التغيير بسهولة من أول مرة. 

  • المرتفعات: التوقف على تل أو مرتفع ثم التحرك من جديد قد يكون مخيفاً للبعض، خاصةً حين تبدأ السيارة في الرجوع إلى الخلف.

  • إجهاد المفاصل: الاستخدام المستمر للقدم اليسرى في السيارات ذات القير العادي قد يتسبب في بعض الآلام في المفاصل أو الإجهاد. 

اقرأ أيضا: لماذا عليكِ أن تختاري كيا سبورتاج 2022؟

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon