قير الاوتوماتيك 2022 الرموز والاعطال

يعتبر القير أو ناقل الحركة هو الوسيلة التي يتم بها نقل الحركة في السيارة من المحرك إلى محور العجلات الدوار، وذلك عن طريق تحريكنا للعصا الظاهرة منه داخل مقصورة السيارة، وهناك القير اليدوي والقير الاوتوماتيك.

قير الاوتوماتيك

يعد القير أو ناقل الحركة الأوتوماتيكى من العناصر الأساسية التى توجد فى السيارات المانيوال أو السيارات الأوتوماتيكية التى يتم نقل الحركة في السيارة من المحرك وتتعدد أعطال القير الأوتوماتيكي في السيارات الحديثة التى  تؤدى إلى وقف السيارة حيث يتم الصيانة أو الإستبدال كما تختلف الأعطال من سيارة إلى أخرى حسب الشركة التابع لها.

علامات خراب قير الاوتوماتيك

عند ملاحظة وجود هذه العلامات في القير الأوتوماتيك فيجب تحويله إلى متجر الصيانة  لإصلاح أو الإستبدال.

تأخر في تبديل السرعات: إذا تم ملاحظه التأخر في الانتقال من سرعة إلى أخرى حيث يدل على أن أحد العلامات الكلاسيكية للقير لا يعمل بشكل جيد.

صوت صرير: عند سماع صوت صرير واحتكاك بين التروس لدى تغيير ناقل الحركة فربما قد يكون أحد التروس قد تعرض للتلف.

عدم القدرة على القيادة في وضع D أو R: إن لم تستطيعي القيادة في هذين الوضعين فهذا يعنى أن الأعطال فى القير قد طالت علبة السرعات فى السيارة.

تسرب السائل: عند ملاحظة تسرب السائل من القير أو تم ملاحظة وجود بقع السائل فى مرآب السيارة أو على الأرض فهذا دليل على عطل في القير الذي يؤدي إلى خراب القير.

إنزلاق في ناقل الحركة: عند سماع صدر لمحرك السيارة صوت لم يتم سماعة من قبل فهذا يدل على عملية النقل سيئة

معاني حروف قير الاوتوماتيك

حرف P: يدل هذا الحرف إلى كلمة Park وهو الذي تضع عليه القير عندما تريد إيقاف السيارة عن السير تمامًا وإطفاء المحرك، ومعه تقوم برفع مكابح اليد، ولا يسمح للسيارة بالتحرك حتى وإن ضغطت على دواسة الوقود.

حرف R: يدل هذا الحرف إلى كلمة Reverse التي تعني القيادة عكس اتجاه السير، وتضع عليه القير عندما تريد التحرك إلى الخلف.

حرف N: يدل هذا الحرف إلى كلمة Neutral وتعني أنك وضعت القير في وضع الوقوف المؤقت، وهو لا يسمح لسيارتك بالتحرك إلى الأمام أو إلى الخلف عند الضغط على دواسة الوقود. ولكن عليك الانتباه إلى أنه في هذه حالة إن كنت تقف على منحنى عليك الاستمرار بالضغط على دواسة المكابح لأنه إن رفعت قدمك عنها ستتحرك السيارة مع اتجاه المنحنى.

حرف D: يدل هذا الحرف إلى كلمة Drive وتعنى أن السيارة في حالة القيادة، فطالما أن القير عند هذا الحرف يُمكنك قيادة السيارة إلى الأمام بأي سرعة. وفي بعض الطرازات التي تدعم قير «إيزي ترونيك» قد نجد رمزي السالب والموجب (-/+) بالقرب من حرف الـ D، وهما يُمكّناك من اختيار السرعات السريعة (+) أو البطيئة (-) أثناء القيادة كأنك تقوم بقيادة سيارة بقير يدوي.

مزايا قير الاوتوماتيك

توفر علبة السرعات الأوتوماتيكية مزايا أكثر من عمليات النقل اليدوي في العديد من المجالات الرئيسية. فهي أسهل في الاستخدام وأقل تقييدًا يدويًا، بحيث يتم تعليم معظم السائقين الجدد أن الطريقة الأكثر أمانًا للقيادة هي إبقاء كلتي يديه على عجلة القيادة في جميع الأوقات.

كذلك إن علبة السرعات الأوتوماتيكية أفضل للمناطق الجبلية وأسهل للاستخدام في حركة المرور الكثيفة. من جهتها، علبة السرعات اليدوية هي كفاءة أفضل في استهلاك الوقود، ومن المعروف أن ناقل الحركة اليدوي يوفر للسائقين ما بين 5٪ و 15٪ من تكاليف الوقود.

في سياق متصل تعتبر علبة السرعات الأوتوماتيكية أقل احتمالية للسرقة كون القير لا يمكن فكه إلا إذا وجد المفتاح الأصلي للسيارة. لكن هنالك أيضًا من يعتبر أنه هناك جيلًا كاملًا لم يتعلم أبدًا النقاط الدقيقة لعملية النقل اليدوي. هذا يعني أنه إذا قرر لص السيارة أن يفحص سيارتك عن كثب استعدادًا لسرقتها ، فهناك فرصة جيدة إلى حد ما أن مجرد وجود ناقل حركة يدوي سيكون كافياً لردع المجرم.

علامات تدل على بداية تعطل قير الاوتوماتيك

تسرب سائل: يجب ألا يتسرب سائل ناقل الحركة الخاص بك أبداً. إذا لاحظت وجود سائل ناقل الحركة على الأرض أو في المرآب أسفل موقف سيارتك، فهذه علامة على أنك تحتاج إلى تحديد موعد لإصلاح هذه المشكلة على الفور.

التأخر في تبديل السرعات: إذا لاحظت وجود تأخير عند الانتقال من سرعة إلى أخرى، فهذا يعني أحد العلامات الكلاسيكية لناقل حركة أوتوماتيكي سيئ.

تحول خشن في السرعات: يظهر عندما تبدو السيارة وكأنها ترفض تغيير التروس كما تفعل عادة، هنا سوف تشعر أو تسمع صوتًا ملحوظًا جدًا عندما تقوم سيارتك بنقل السرعات.

انزلاق في ناقل الحركة: قد يصدر محرك سيارتك أيضًا صوتًا لم تسمع به مطلقًا عندما يحدث ذلك، مما يساعدك على معرفة أن عملية النقل سيئة.

اقرأ ايضا: ماذا يحصل لو نقلت القير من D إلى P أثناء القيادة؟

معلومات مقال
loaing icon