حتى البسيط منها يفعل فعله: خطوات تقلل إستهلاك الوقود ومشاويرك إلى المحطات

إرتفعت أسعار الوقود في جميع أنحاء العالم بسبب ارتفاع أسعار النفط. ويبدو أن الأسعار مستمرة في الارتفاع. لذلك بات من المهم اتخاذ خطوات لتقليل استهلاك الوقود وبالتالي تقليل الإنفاق. وفيما يلي بعض النصائح والتقنيات تساهم في تقليل نفقات الوقود.

تكييف الهواء أو فتح النوافذ

تقليل إستهلاك الوقود

القيادة مع النوافذ إلى الأسفل غير فعالة لأنها تزيد من المقاومة الهوائية وتقلل من الكفاءة الديناميكية للسيارة، وبالتالي تستهلك المزيد من الوقود. ومع ذلك، حتى سرعة 30 كلم في الساعة، فإن زيادة مقاومة الهواء لا تكاد تذكر، وبالتالي، فإن القيادة مع فتح النوافذ بهذه السرعات تكون أكثر كفاءة.

أما إذا كانت سرعة السيارة أعلى من 30 كلم في الساعة، فإن إبقائها باردة باستخدام مكيف الهواء يكون أكثر كفاءة. خاصة أنه هناك جانب آخر يستحق أن يؤخذ في الاعتبار وهو أن معظم السيارات الحديثة تستخدم الكهرباء لتشغيل نظام تكييف الهواء بدلاً من الضواغط التي كانت تعمل بالحزام في الماضي. هذا يجعلها أكثر كفاءة.

الحالة الميكانيكية للسيارة

تقليل إستهلاك الوقود

تم تصميم كل جزء من أجزاء السيارة للحفاظ على أدائها بكفاءة. ومن الضروري الحفاظ على كل هذه الأجزاء تعمل بشكل جيد. على سبيل المثال يمكن أن تقلل شمعات الإشعال المتسخة من الكفاءة بهامش كبير وبالتالي تزيد من إستهلاك الوقود. لذلك من المهم تغيير جميع الأجزاء الضرورية وفقاً للجدول الزمني الموصى به من الشركة المصنعة.

تحقق بانتظام من استهلاك وقود سيارتك

تقليل إستهلاك الوقود

الغالبية العظمى من سائقي السيارات في العالم لا يتحققون من استهلاك الوقود لسياراتهم. فمعرفة عدد الكيلومترات لكل 20 لتراً له أهمية قصوى لتتبع نفقات الوقود. وتتميز معظم السيارات الحديثة بتقنية عرض متوسط كفاءة استهلاك الوقود في الوقت الفعلي على شاشة المقصورة أو في لوحة العدادات. وإذا كانت سيارتك لا تحتوي على أحد هذه، فسيتعين حساب إستهلاك الوقود يدوياً، عبر تعبئة السيارة بالكامل وحفظ أو تصفير العداد. بعد ذلك إستخدام السيارة حتى تصل علامة الوقود إلى النصف، من ثم إعادة تعبئتها بالكامل، ومعرفة عدد الليترات التي إحتاجتها مقابل الكيلومترات التي سجلها العداد.

ضغط الإطارات المناسب

تقليل إستهلاك الوقود

معظم سائقي السيارات ليس لديهم أدنى فكرة عن ذلك. لكن الحقيقة هي أن الإطارات تلعب دوراً مهماً في كفاءة وقود سيارتك. لذلك من المهم الحفاظ على ضغط الإطارات بالشكل الصحيح لا زيادة ولا نقصاناً للحفاظ على كفاءة إستهلاك الوقود.

تخلص من الوزن الزائد

تقليل إستهلاك الوقود

سيتعين على المحرك أن يعمل بجهد أكبر لتحريك أوزان أثقل، وهذا هو سبب تأثر كفاءة سيارتك مع زيادة الوزن أو انخفاضه. وسيكون للسيارة المحملة بالكامل أرقام كفاءة وقود أقل مما لو كان يشغلها شخص واحد أو شخصان فقط. لذلك، فإن التخلص من أي أوزان إضافية وغير ضرورية في السيارة بما في ذلك بعض الأشياء غير الضرورية في صندوق الأمتعة سيساعد بالتأكيد على تقليل إستهلاك الوقود.

نوع البنزين

تقليل إستهلاك الوقود

كلمة "Premium"  تعطي رسالة أساسية مفادها أنها أفضل إلى حد كبير. فهل تقوم دوماً في ملء سيارتك بوقود ممتاز؟ وهل تعلم أن ذلك، قد لا يكون الخيار الأفضل لسيارتك؟. لذلك تأكد من نوع الوقود المطلوب من الشركة المصنعة لتشغيل سيارتك وإلتزم به.

العوائق الهوائية

العوائق الهوائية

كما ذكرنا سابقًا، فإن القيادة مع فتح النوافذ تزيد من مقاومة الهواء إلى الحد الذي يتم فيه تقليل كفاءة الوقود. وإذا كانت النوافذ فقط تلعب دوراً كبيراً في هذا الجانب، فتخيل القيادة مع عوائق هوائية مثل رف أو خيمة على السطح، أو حتى صندوق أمتعة على السطح، وما إلى ذلك. وقد تكون هذه الملحقات أحيانًا مهمة جدًا ويمكن أن تجعل الحياة أسهل عند الخروج في رحلة تخييم أو أثناء قيادة على الطرق الوعرة. ومع ذلك، ما لم تستخدم السيارة لمثل هذه المناسبات، فإن هذه الملحقات الموجودة على السطح ليست سوى عائقًا ديناميكيًا هوائيًا يقلل من كفاءة استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 16 بالمائة. ويؤدي هذا إلى زيادة نفقات الوقود بنسبة كبيرة.

أسلوب القيادة

العوائق الهوائية

هناك جانب آخر من جوانب تقليل إستهلاك الوقود وهو أسلوب القيادة. على سبيل المثال، إذا أوقفت السيارة وجلست فيها مع تشغيل المحرك، فإن سيارتك تستهلك وقودًا أكثر مما تعتقد، وهذا يؤدي إلى زيادة إنفاق الوقود.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر كيف تستخدم منظف المحول الحفاز بالطريقة الصحيحة

loaing icon