وقود السيارات تعرف على أبرز الأنواع

ترتبط صناعة وقود السيارات بشكل كبير بعمليات استخراج المواد البترولية وتدويرها لإنتاج الأنواع المتعارف عليها من البنزين والديزل، وكثيرًا ما نسمع عن مصطلحات مثل البنزين الخفيف والمتوسط وغيرها عند تعبئة الوقود، ويجدر الإشارة إلى أن مثل هذه المصطلحات يجب فهمها لمعرفة الوقود المناسب للمركبات الخاصة بنا.

أنواع وقود السيارات

يتم تصنيع أنواع وقود السيارات المختلفة نتيجة عمليات التدوير للمواد البترولية المستخرجة من باطن الأرض أو الزيوت النباتية والدهن الحيواني، ويُستخدم كل منها على نطاق واسع في المركبات المتنوعة، وخلال السطور القادمة سوف نستعرض أهم أنواع وقود السيارات.

البنزين

وهو من وقود السيارات الأكثر استخدامًا في السيارات والدراجات ووسائل النقل المتنوعة، وهو أحد الأشكال التي يتم تصنيعها من المواد البترولية المستخرجة، ويمتلك مواصفات خاصة ومناسبة لمحركات السيارات والدراجات وغيرها من المركبات، وفي الحقيقة يتم تصنيف البنزين بناءً على نسبة الأوكتان المتوفرة فيه، وهي ثلاث درجات متعارف عليها، تتمثل في بنزين 87 و90 و95، وهي مقاييس عالمية يمكن أن تختلف قليلًا من دولة لأخرى.

درجات الأوكتان في البنزين ومعناها

كما ذكرنا لكم فإننا كثيرًا ما نسمع بعض المصطلحات عند تعبئة البنزين مثل بنزين 87 أو 90 أو 95، وهي أرقام منصوص عليها عالميًا وتفيد في معرفة نسب الأوكتان في البنزين، ويتم اختيار النوع الأفضل بناءً على مواصفات المحرك المستخدم حيث يجب عليك مراجعة معلومات السيارة الخاصة والتأكد من النسبة المنصوص عليها في كتيب المعلومات، وفي الحقيقة ترتبط درجة الأوكتان بقدرة المحرك وكفاءة الاحتراق وتختلف مع اختلاف المحرك وطبيعة الاستخدام وغيرها من المعايير. ويجدر الإشارة إلى أن نسبة الأوكتان تعتبر مؤشر على نسبة مقاومة البنزين للاشتعال ليتحمل ضغط الهواء داخل المحرك قبل أن يبدأ في الاحتراق.

الديزل

وهو من وقود السيارات التي يتم إنتاجها بمواصفات مختلفة تمامًا عن البنزين ويُناسب أنواع محددة من المركبات مثل الشاحنات والمركبات الثقيلة ومعدات الشحن وغيرها من الأمور، حيث يعتبره كثير من الناس الأكثر جدوى وفائدة على صعيد الكفاءة الكلية من محتوياته الكربونية وغير الكربونية، وينعكس ذلك على اقتصادية الإستهلاك والقوة والعزم وغيرها من الأمور المتعلقة بقدرة المحرك على إنجاز الإحتراق الكامل وتقديم الأداء الأفضل على الطريق.

وقود السيارات

الديزل الحيوي

يعد الديزل الحيوي من وقود السيارات الذي يتم تصنيعه من الزيوت المستخدمة في الطهي مثل زيت الذرة وعباد الشمس وفول الصويا وغيرها من الزيوت النباتية، أو من الدهون الحيوانية لذلك يُعتبر من أنواع وقود السيارات الصديقة للبيئة، حيث يتم إعادة تدوير هذه الزيوت وصناعة وقود يمكن استخدامه في بعض المركبات، وقد أثبت الديزل الحيوي فعاليته الكبير في الإستخدام، ومن الممكن اعتباره كبديل حقيقي في المستقبل للمواد البترولية بشقيها البنزين والديزل.

الإيثانول

وهو من أنواع وقود السيارات الغير رائجة الإستخدام، ويُضاف عادةً على البنزين لتحسين أداء المحرك، وفي حقيقة الأمر ساهمت العديد من الشركات المصنعة للسيارات بإنتاج عدد قليل من المحركات التي تستخدم الإيثانول بشكل كامل في العمليات التشغيلية، ويتميز هذا النوع من وقود السيارات بأنه صديق للبيئة، حيث يتم تصنيعه من مصادر متجددة نباتية مثل قصب السكر والذرة وغيرها من المصادر المتجددة، لذلك يمكن اعتباره بديل حقيقي في المستقبل لتوفير التكلفة وتقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة من المواد البترولية المتعارف عليها.

الغاز الطبيعي المضغوط

وهو من وقود السيارات التي تعمل على تشغيل محركات الاحتراق الداخلي التي يتم تصنيعها للعمل على هذا النوع من الوقود، وما يميز الغاز الطبيعي المضغوط هو أنه نقي ولا تنبعث منه رائحة، فمن المفترض أنه أقل ضررًا بطبقة الأوزون بنسبة 80٪ أيضًا.

وقود السيارات

طرق توفير وقود السيارات

بما أن أسعار وقود السيارات في ارتفاع مستمر فإن أصحاب السيارات يحاولون التوفير في الوقود، ويمكنهم القيام بذلك من خلال بعض النصائح، أهمها:

التسارع التدريجي

 يعد الضغط على المحرك للحصول على أعلى عدد لفات/دقيقة (RPM) أمر يرفع من استهلاك البنزين، حيث إن المعدل المثالي للتسارع هو زيادة 20 كم/س كل 5 ثوان، أي أن التسارع بشكل تدريجي أفضل من التسارع المفاجئ.

خفض السرعة 

 القيادة على سرعة 100 كم/س بدلاً من 120 كم/س يقلل من استهلاك الوقود بنسبة 20%، وهو ما يعني أنه يفضل بشكل عام القيادة بسرعات منخفضة عن الحد الأقصى التوفير من استهلاك السيارة للوقود.

تثبيت السرعة

يؤدي التسارع إلى حرق الكثير من الوقود بالسرعات الأعلى، حيث إن التبديل بين سرعة 75 كم/س و 85 كم/س كل 18 ثانية يرفع استهلاك الوقود بنسبة 20%، لذا يفضل استخدام مثبت السرعة على الطرق السريعة.

اقرأ أيضًا: الوقود الهيدروجيني أبرز الإستخدامات والمميزات

معلومات مقال
loaing icon