إعرف أكثر كيف تستخدم منظف المحول الحفاز بالطريقة الصحيحة

تأتي السيارات الحديثة بعدد من الأجهزة المتخصصة ضمن نظام الانبعاثات الخاص بها، كل منها مصمم لتقليل البصمة الكربونية إلى أدنى مستوى. وأحد أكثر هذه المكونات حيوية هو المحول الحفاز، أو ما يعرف بالكاتالايزر، والذي يحول الملوثات المرتبطة بالاحتراق إلى منتجات ثانوية أقل خطورة، عبر تفاعل كيميائي داخلي. ومع مرور الوقت، تتراكم الأوساخ وغبار الكربون داخل المحول الحفاز، وتؤثر على عمله. لكن لحسن الحظ، يوجد الآن عدد من منظفات المحولات الحفازة التجارية الجيدة المتاحة للشراء، والتي يساعد معظمها بتقليل تلوث المحفز، وبالتالي استعادة نظام انبعاثات السيارة وظائفه الكامل.

طريقة عمل المنظفات

منظفات المحول الحفاز

تعمل منظفات المحول الحفاز على إزالة تلوث العادم، وعلى تنظيف حاقنات الوقود وغرف الاحتراق وصمامات السحب والعادم وأجهزة استشعار الأكسجين وخزانات الوقود، مما يجعلها عامل تنظيف شامل للسيارات.

ويهدف استخدام منظف المحول الحفاز إلى تفتيت الرواسب داخل محرك السيارة ونظام العادم، والتي تميل الغالبية العظمى منها إلى إعاقة الاحتراق وكفاءة المحفز وعمل المحرك ككل. في كثير من الأحيان، تتكون هذه الرواسب بشكل أساسي من الكربون، والذي يشتهر بصعوبة تنظيفه.

ويعتبر إستخدام منظفات المحول الحفاز كنوع من أنواع صيانة المحرك ونظام العادم لزيادة كفاءة السيارة بالكامل وإنخفاض إستهلاك الوقود. ومن المهم الذكر أيضًا أنه لا يجب أستخدام منظفات المحولات الحفازة أكثر من أربع مرات في السنة. وقد يستغرق أمر تنظيف نظام العادم والمحول الحفاز حوالي العام لتحقيقه، خاصة إذا كان محرك السيارة وعادمها قد تعرضوا لإتساخ شديد.

هل المنظفات آمنة للاستخدام؟

منظفات المحول الحفاز

يعتبر منظف المحول الحفاز بشكل عام آمنًا للاستخدام تحت أي ظرف تقريبًا، طالما تم اتباع جميع تعليمات الشركة المصنعة بدقة. لكن لا بد من الإشارة إلى أنه يمكن أن يؤدي سوء الإستخدام إلى تلف واحد أو أكثر من الأنظمة الحيوية للسيارة.

ومن أبرز التعليمات التي يجب إتباعها هو التأكد من أن كمية الوقود هي فقط مقدار ربع سعة خزان الوقود تقريبًا. كذلك من المهم بإزالة ختم زجاجة المنظف بالكامل، مع التأكد من عدم سقوط أي جزء من الختم في عنق فتحة تعبئة خزان الوقود في السيارة.

من بعدها يجب صب محتويات الزجاجة بالكامل في خزان وقود سيارتك. ثمّ ينصح بقيادة السيارة على الطرق السريعة لمدة تصل إلى 15 دقيقة. وبعد ذلك قم بتعبئة خزان وقود وإستخدام السيارة  كالمعتاد.

لا ينصح باستخدام المنظفات مع خزان وقود ممتلئ. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن المنظفات مصممة للإختلاط مع الوقود بمعدل دقيق، وهو ما لا يمكن تحقيقه بإضافة زجاجة واحدة إلى خزان وقود ممتلئ. وفي الواقع ، من المحتمل أن يؤدي استخدام المنظفات بهذه الطريقة إلى تحقيق القليل من النتائج.

اقرأ أيضًا: نصائح من ذهب: عمر سيارتك أطول إذا كنت تقوم بهذه الخطوات

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية معلومات ميكانيكية إعرف أكثر
loaing icon