كيف تضبط ضوء مراقبة ضغط الإطارات في سيارتك؟

يزود مصنعو السيارات الطرازات الحديثة بأجهزة استشعار تراقب ضغط الإطارات (TPMS) لإعلام السائق عند نفاد هواء أي من إطارات سياراتهم. ويصمم المصنعون هذا المستشعر، ليضيء ضوء تحذير على لوحة القيادة كلما إنخفض ضغط الإطارات بنسبة 25٪ عن المستوى الموصى به. ومن المعروف أن ضوء التحذير الموجود على لوحة القيادة يجب أن يختفي من تلقاء نفسه بعد نفخ الإطارات. لكن هذا ليس هو الحال دائمًا. فبعض السيارات تحتاج إلى إعادة ضبط إذا بقي ضوء التحذير مضاءً بعد نفخ الإطارات.

نصائح عامة

نظام مراقبة ضغط الإطارات

هناك شيء مهم يجب قوله قبل المضي قدمًا، وهو أن إعادة ضبط نظام ضغط الإطارات يختلف من سيارة إلى أخرى. هذا يعني أن كيفية إعادة ضبط نظام ضغط الإطارات في هوندا سيفيك تختلف عن كيفية إعادة ضبطه في مرسيدس. في جميع الأحوال، سنذكر أبرز الطرق التي يمكنك إذا إتبعتها أن تعيد ضبط نظام مراقبة ضخط الإطارات لكي بنطفىء ضوء التحذير. لكن قبل إعادة الضبط، قم بإصلاح جميع الإطارات إذا كان هنالك حاجة، وتأكد من نفخها بشكل صحيح بالمستوى الموصى به من الشركة المصنعة.

قيادة السيارة بعد نفخ الإطارات

نظام مراقبة ضغط الإطارات

قم بقيادة السيارة لمدة 5 إلى 10 دقائق، ربما سيؤدي هذا إلى إعادة ضبط نظام مراقبة ضغط الإطارات تلقائياً وسينطفىء ضوء التحذير.

أزرار ضبط مؤشر الإطارات

نظام مراقبة ضغط الإطارات

إذا لم تفلح الطريقة الأولى، إنتقل إلى هذه الطريقة لضبط نظام مراقبة ضغط الإطارات. وهنا يجب الإشارة إلى أن بعض السيارات المزودة بأجهزة مراقبة ضغط الإطارات، فيها أزرار إعادة ضبط أسفل عجلة القيادة. ويمكنك معايرة وإعادة ضبط النظام بسهولة من خلال الكبس على زر إعادة الضبط هذا. وهنا يرجى ملاحظة أن موقع الزر يختلف من سيارة إلى أخرى. ومع ذلك، فإن معظم السيارات لديها زر إعادة الضبط أسفل عجلة القيادة.

قائمة إعدادات السيارة

نظام مراقبة ضغط الإطارات

في السيارات التي تحتوي على شاشات ترفيه، يمكن إعادة ضبط نظام مراقبة ضغط الإطارات من خلال نافذة الإعدادات على الشاشة. وهذه طريقة سهلة لا تتطلب أي مجهود. فقط أدخل إلى الإعدادات وإبحت عن TPMS Reset وأنقر على هذا الخيار. وهنا سيظهر لك مؤشر إعادة الضبط يقوم بتحديث المعلومات، قبل أن تظهر لك النتيجة النهائية وينطفىء ضوء التحذير في لوحة العدادات.

إزالة وإعادة توصيل أطراف البطارية

أطراف البطارية

في بعض الحالات قد تتساءل عن سبب استمرار إضاءة ضوء التحذير بعد ملء الإطارات بالهواء. وقد يكون ذلك بسبب الإطارات السيئة أو وجود خلل في جهاز استشعار ضغط الإطارات أو الضوء على لوحة القيادة. إذا كان السبب الجذري لضوء ضوء التحذير على لوحة العدادات هو حدوث خلل في كمبيوتر السيارة، فإن الحل الوحيد أمامك هو فصل كبلات البطارية وإعادة توصيلها. للقيام بذلك بشكل صحيح، افصل البطارية واتركها لمدة 5 دقائق. واضغط على البوق أثناء الانتظار لتصريف التدفق الكهربائي المخزن في النظام. وأعد توصيل كبلات البطارية، وفي الغالب سيختفي ضوء التحذير.

وإذا لم تتمكن أي من الخطوات المذكورة أعلاه من إعادة ضبط نظام مراقبة ضغط الإطارات، فقد يكون لديك مستشعر TPMS سيء يحتاج إلى استبدال، أو مشاكل في الكمبيوتر الذي يقرأ بيانات المستشعرات. وهنا ستكون بحاجة إلى مركز متخصص لديه سكانر ليفحص السيارة ويحدد العطل ويصلحه.

اقرأ أيضًا: لماذا يعتبر ضغط الإطارات مهما جدا وما هو الوقت الأمثل لفحصها؟

اطارات السيارة أخبار السيارات معلومات ميكانيكية إعرف أكثر
loaing icon