متى يجب استبدال شفرات المساحات.. وكيف تفعلها بنفسك؟

تعتبر شفرات المساحات مكوناً مهماً لمعدات السلامة في السيارة . ويوصي الخبراء بأن يقوم السائقون بفحص شفرات المساحات بانتظام بحثاً عن علامات التآكل أو التلف، واستبدالها مرة واحدة على الأقل في السنة أو كلما بدأت تظهر عليها علامات التلف. ومن المهم أيضًا استخدام النوع المناسب من شفرات المساحات لسيارتك واتباع تعليمات الشركة المصنعة للتركيب والصيانة. لكنه غالباً ما يتم التغاضي عن شفرات المساحات من ميزات أمان السيارة، على الرغم أنها تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الرؤية على الطريق.

موعد إستبدالها

شفرات المساحات

أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى شفرات مساحات جديدة هي ببساطة قياس فعاليتها عند استخدامها. فهل تترك المساحات، الزجاج مبللًا أو متسخًا؟ هل يتبقى بعض الماء والأوساخ بعد كل تمريرة للشفرات؟ عندما تمطر أو تتساقط الثلوج وكانت المساحات الخاصة بك قيد الاستخدام، هل تجد نفسك بحاجة إلى مشاهدة الطريق من خلال بقعة صغيرة من الزجاج الأمامي تم تنظيفها بنجاح؟ إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة أو جميعها، فقد حان الوقت لشفرات جديدة.

بالاضافة الى ذلك ستعرف أيضًا ما إذا كانت المساحات بحاجة إلى الاستبدال إذا أحدثت ضوضاء عند إنزلاقها على الزجاج أو إذا لم تزيل سائل التنظيف عن الزجاج بالكامل بعد رشه. وأخيرًا، يمكنك إجراء فحص بصري. إذا بدا المطاط باليًا أو متصدعًا، فقد حان وقت التغيير. ويحدث هذا عادة سنوياً، على الرغم من أنه قد يكون أكثر أو أقل اعتماداً على عدد مرات استخدامك لها والبيئة التي تتواجد فيها.

إختيار المساحات المناسبة

شفرات المساحات

يمكن أن يكون شراء شفرات المساحات عملية مباشرة إذا كنت تعرف ما الذي تبحث عنه. فلشراء شفرات المساحات بشكل صحيح يجب عليك تحديد قياس الشفرات من خلال دليل مالك السيارة، أو قم بقياس طول شفرات المساحات الحالية لتحديد الطول الصحيح الذي تحتاجه. كما أنه اختيار النوع المناسب من الشفرات مهمٍ جداً. فهناك عدة أنواع متوفرة، من بينها مساحات الزجاج الأمامي التقليدية التي تحتوي على هيكل معدني أو بلاستيكي مركب يتكون من جسر مركزي ووصلات مفصلية توفر ما بين 4 و 8 نقاط ضغط ، اعتمادًا على طول الشفرة.

وحديثاً، تم تجهيز السيارات الجديدة بمساحات الزجاج الأمامي المسطحة، والتي تتميز بوجود ثنيات معدنية مشدودة تدعم العنصر المطاطي بجناح مدمج كامل الطول لاستخدام الضغط الناتج عن تدفق الهواء على المساحات أيضًا. هذا يسمح بتقليل الضوضاء التي تتسبب بها الرياح. كما انه يوجد مساحات الزجاج الهجينة التي تتألف من مزيج مساحات الزجاج الأمامي التقليدية والمسطحة. لذا ابحث عن النوع الأفضل لسيارتك وظروف القيادة الخاصة بك. كذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك المادة، فالشفرات المطاطية هي الأكثر شيوعاً، لكن شفرات السيليكون أكثر متانة وتوفر أداءً أفضل. واخيراً من المحبذ استبدال كلتا الشفرتين في نفس الوقت.

طريقة تركيبها

شفرات المساحات

لا تحتاج مساحات الزجاج إلى معدادت خاصة لفكها وتركيبها. فهي مثبتة فقط بقفل بلاستيكي يمكن إزالته بسهولة. وبعد ذلك يجب سحب المساحة من مكانها وتركيب مساحة جديدة بنفس الإتجاه، وإعادة القفل البلاستيكي إلى مكانه. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه من المهم جداً الإنتباه إلى عدم ترك مسكة المساحة الحديدية مرفوعة من دون مساحة، لأنه أقل حركة سوف تعيد هذه المسكة بسرعة إلى مكانها على الزجاج، ما قد يؤدي إلى أنكساره.

ميزة أمان

شفرات المساحات

في الختام، تعد شفرات المساحات ميزة أمان مهمة لا ينبغي إغفالها. فبأخذ الوقت الكافي لصيانة واستبدال شفرات المساحات بشكل صحيح عند الضرورة، يمكنك المساعدة في ضمان سلامتك وسلامة الآخرين على الطريق.

اقرأ أيضًا: مخترع مسّاحات السيارات... امرأة!

loaing icon