مخترع مسّاحات السيارات... امرأة!

لا تُذكر إنجازات السيدات بشكل كافي في عالم صناعة السيارات على الرغم من أنهن قد ساهمن بشكل كبير في ابتكار التقنيات المختلفة التي نستخدمها بشكل يومي حالياً، ومن هؤلاء السيدات نجد سيدتين هما من ابتكرتا مسّاحات السيارات، وهنّ ماري أندرسون وتشارلوت بريدجوود.

اقرأ أيضاً: عندما قدمت فولفو سيارة صممتها السيدات... للسيدات

خطرت الفكرة المسّاحات على ماري أندرسون لأول مرة في يوم بارد بمطلع القرن الـ 20 أثناء سفرها عبر المدينة حيث رأت سائقًا يعاني من الثلج المتساقط على الزجاج لدرجة أنه احتاج للتوقف لإزاحة الثلج بيديه.

أدركت ماري لاحقاً أن الكثير من سائقي السيارات الآخرين يعانون من المشكلة ذاتها، وهنا خطرت لها فكرة صنع مساحات يدوية ذات بكرة دوارة داخل السيارة متصلة بذراع على الزجاج الأمامي كي يمكن تنظيف الزجاج بسهولة مع تحسين أمان السائق والركاب.

تحمّست ماري لفكرتها كثيراً فقامت بتوظيف مصمم وشركة تصنيع محلية للحصول على نموذج اختباري، ورغم وجود نماذج سابقة مشابهة، إلا أن مساحات ماري هي التي عملت بشكل جيد، وقررت الحصول على براءة اختراع لها في عام 1903، ولكنها حاولت بيع حقوق استخدام تصميمها لشركة كندية في عام 1905 من دون نجاح نظراً لأن الشركة لم تجد أن هذا التصميم ذو قيمة.

تم تبني تصميم ماري في عام 1920 بعد تطور صناعة السيارات ونفاذ صلاحية براءة الاختراع، فظهرت المساحات على مختلف السيارات بشكل قياسي من دون أن تحصل ماري على مكافأة مالية، رغم نجاحها في مجال العقارات.

عملت شارلوت بريدجوود لاحقاً على تطوير تصميم ماري للمساحات اليدوية أكثر لتقدم أول نسخة كهربائية منها، حيث حصلت على براءة اختراع لها في عام 1917، ولكنها لم تنجح في بيعه تجارياً أيضاً وانتهت صلاحية البراءة في عام 1920، رغم أن هذه المساحات وصلت للسيارات لاحقاً بعدها بعدة أعوام.

سيارات معلومات اسرار السيارات قيادة المرأة
loaing icon