كيف تحافظ على مساحات الزجاج في فصل الصيف؟

لا يختلف إثنان على أهمية ودور مساحات الزجاج في الشتاء. فهي تعتبر على الرغم من بساطتها، واحدة من عوامل السلامة الأساسية في السيارة، بحيث أن أي خلل في عملها تجعل الرؤية مشوشة وقد تودي إلى حوادث. في السياق عينه، لا يتم إستعمال مساحات الزجاج لفترة طريلة في الصيف عادة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى تعطلها وتلف الكاوتشوك عليها.

اقرأ أيضًا: اليك اهم النصائح لتحسين كفاءة استهلاك الوقود في سيارتك

 

نصائح مهمة

لا تقتصر عملية المحافظة على مساحات الزجاج فقط على شفرات تنظيف الزجاج، لكنها تطال النظام بأكمله بدءًا من محرك المساحات مروراً بمحرك علبة رش المياه والمنافذ الأمامية والخلفية التي تخرج منها المياه إلى الزجاج وصولاً إلى المساحات الكاوتشوكية نفسها في الأمام وفي بعض السيارات في الخلف أيضًا.

لذلك من المهم القيام بعدة أمور من وقت لآخر للمحافظة على مجموعة تنظيف الزجاج سليمة كي لا تحتاج إلى صيانة تكلف الكثير من المال. ومن أبرز هذه الأمور تشغيل المساحات بين فترة وأخرى لتحريك المحركات والأذرع، ورش المياه على الزجاج كي لا يتراكم الكلس والرواسب في منافذ الرش. وهذا الأمر ينطبق على المساحات الأمامية والخلفية.

شفرات المساحات

شفرات المساحات

أما بما يختص بشفرات المساحات نفسها، فهي عادة يتم تغييرها مع كل بداية فصل الشتاء. لكن يمكن من خلال إجراء بسيط جداً، جعلها تعمل لعدة فصول وتوفير بعض الأموال. فبالإضافة إلى الإجراءات السابقة، من المهم كما ذكرنا تحريك الشفرات من وقت آخر مع رش المياه، وكذلك رفعها عن الزجاج لثواني فقط ثم إرجاعها لمكانها. وهذه العملية البسيطة تلعب دوراً مهماً في عدم جفاف الشفرات، الذي تعتبر السبب الرئيسي لتلفها.

خطوة إضافية مهمة

مساحات الزجاج

في جميع الأحوال، يمكن أيضًا القيام بخطوة أخرى لا تقل شأناً عن باقي الخطوات، وحتى يمكن القول إنها الأهم، وهي عند تبديل المساحات، إبقاء المساحات القديمة في صندوق الأمتعة كونها لا تأخد مكاناً كبيراً تحد من مساحته.

وعند بداية فصل الصيف إعادتها إلى مكانها بدل من المساحات الجديدة. ويمكنكم القيام بهذا الأمر بمفردكم أو على محطة الوقود أو في مركز صيانة. والأمر يستغرق دقائق قليلة. وبذلك تكونوا قد حافظتم على المساحات الجديدة لفصل آخر دون تكبد أي تكاليف إضافية.

نصائح نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon