ماذا يحدث إذا قدت سيارتك بدون سائل تبريد؟

عادة ما يكون سبب انخفاض مستوى سائل التبريد هو حدوث تسرب، لذا يجب أن تحاول تحديد مصدره في أسرع وقت ممكن. وإذا كان التسرب صغيرًا فقط، فقد تتمكن من إعادة ملء الخزان ومواصلة القيادة إلى مكان آمن لإصلاح السيارة.

علامات إنخفاض سائل التبريد

سائل التبريد

يدور سائل التبريد عبر المحرك، مما يحافظ على درجة حرارة العمل الصحيحة للمكونات المختلفة. وإذا نفد سائل التبريد في سيارتك على الطريق، فمن المحتمل أن تواجه عدة علامات. والعلامة الأولى لإنخفاض سائل التبريد عبارة عن ضوء تحذير على لوحة القيادة، أو مقياس درجة حرارة مرتفعة.

كذلك قد تلاحظ بخارًا متصاعدًا وغطاء محرك ساخن بشكل خطير.  وفي جميع الحالات يجب عليك التوقف والتحقق من الأمر وتجنب القيادة إذا كان المحرك يعمل فوق درجة الحرارة الموصى بها. وإذا كنت تقود سيارة حديثة، في الغالب سيكون قد تم تزويدها بخاصية إيقاف المحرك التلقائي بحيث لن تكون قادراً على قيادة السيارة لمسافة أبعد حتى تبرد.

المقدار الطبيعي لفقدان السائل

سائل التبريد

قد يفاجئك أن تعلم أن فقدان بعض سائل التبريد من الخزان أمر طبيعي. وتسمى هذه "الخسارة المقبولة"، وهي ناتجة بشكل عام عن تبخر طفيف من نظام التبريد.

وفي المتوسط، يمكن أن ينخفض مستوى سائل التبريد بحوالي 0.25٪ كل أربعة أشهر في الظروف العادية وبدون وجود أي أعطال. وهذا بسبب التبخر الناجم عن التعرض الطويل لدرجات الحرارة القصوى.

المدة التي يمكن أن تقود فيها السيارة بدون سائل تبريد

سائل التبريد

لن تذهب السيارة بعيداً بدون سائل التبريد. فبعد بضعة كيلومترات، سيبدأ المحرك في السخونة الزائد، وقد يتوقف عن العمل تلقائياً لحماية المكونات الداخلية من التلف الناتج عن الحرارة. وإذا لم يكن يحتوي على هذه الحماية، فإنك تخاطر بإلحاق أضرار جسيمة بالمحرك إذا واصلت القيادة.

ماذا يحدث إذا قدت سيارتك بدون سائل تبريد؟

سائل التبريد

إذا لم تكن سيارتك مزودة بخاصية وقف المحرك واستمريت في القيادة، فسوف تخاطر بإتلاف أجزاء المحرك التي تسخن بشدة. وقد يؤدي ذلك إلى فواتير إصلاح باهظة الثمن، وقد تصل الأضرار إلى تلف دائم وغير قابل للإصلاح.

تشمل أجزاء سيارتك التي يمكن أن تتأثر بارتفاع درجة الحرارة:

  • مضخة المياه

  • جوان الكولاس

  • الأسطوانة

  • البيستون

  • قضبان الكرنك

وفي أغلب الحالات سوف تنكمش قشور المحرك على الكرنك أو تعلق البيستون في الأسطوانة بسبب الحرارة والتمدد. وهذه الإصلاحات تحتاج لإزالة المحرك وتغيير الكثير من القطع وحتى إلى خرط الأسطوانات. وكل ذلك يكلف أموالاً باهظة.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: استعمال الماء العادي للتبريد يضر بالمحرك

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon