سائل التبريد تعرف على اهميته للسيارة وبعض المعلومات الهامة عنه

سائل التبريد بالسيارة هو جزء مهم ذو دور حيوي داخل منظومة التبريد، حيث تعمل هذه المنظومة على تبريد درجة حرارة محركات الاحتراق الداخلي وتساعدها على العمل بكفاءة خلال فترات طويلة، حيث تتلخص وظيفتها في تشتيت وحمل الطاقة الحرارية خارج المحرك وبالتالي خفض درجة حرارته، حيث من الممكن أن يؤثر ارتفاع درجة الحرارة المتزايد على عمل محرك السيارة من خلال تقليل جودة الحريق واستهلاك الوقود كما يمكنه التسبب بتعطيله، ويُمكنك التعرف معنا في هذا المقال على أهمية سائل التبريد داخل السيارة وأهم أسباب نفاذ سائل التبريد.

اهمية سائل التبريد

اهمية سائل التبريد

كما ذكرنا فإن سائل التبريد هو من المكونات الهامة في منظومة تبريد السيارة، والتي تم تصميمها بشكل خاص لحل مشكلة درجات الحرارة العالية جدًا التي تحدث داخل محرك السيارة والتي تكون للأسباب التالية:

  • أولاً بسبب حدوث اشتعال للوقود داخل غرفة الاحتراق بمحرك السيارة، والتي تصل إلى درجات حرارة عالية جداً.
  • ثانياً بسبب أن محرك الاحتراق الداخلي تكون عبارة عن مجموعة من الأجزاء الميكانيكية المتحركة، وهذه الحركة ينتج عنها احتكاك وبالتالي تتولد الحرارة.

لذا فتتمثل وظيفة نظام التبريد بالسيارة في خفض درجة حرارة المحرك، حيث تقوم دورة التبريد بنقل الحرارة خارج المحرك من خلال نظام متكامل يسمح لسائل التبريد بالتحرك داخل المحرك فيقوم بحمل درجات الحرارة المرتفعة خارج المحرك للتبريد ثم تعود للداخل مرة أخرى وينقل الطاقة الحرارية فوق و مرة أخرى أثناء تشغيل المحرك، لتوفير ظروف عمل ودرجات حرارة جيدة، الحرارة المثلى لتشغيل المحرك بأقصى قدر من الكفاءة.

مكونات نظام التبريد

نظام التبريد في السيارة

  • الرادياتير:

هو جهاز يتواجد خلف الشبك الامامي ويقوم بعملية التبادل الحراري حيث يساعد في خفض درجة حرارة القادمة من المحرك وتبديد الحرارة في الهواء المحيط ، يدخل سائل التبريد إلى الرادياتير من الأعلى عبر وصلة بينه وبين المحرك، ثم ينزل الماء من أعلى الرادياتير إلى الأسفل ليمر عبر الأنابيب الصغيرة حيث يتم تبريده ثم يخرج من الأسفل باتجاه المحرك مرة أخرى .

  • غطاء الرادياتير:

على الرغم من صغر حجمه، فإنه يعد من أهم مكونات نظام التبريد، حيث يعد هو عنصر أمان وأمان في الدائرة، يحتوي غطاء الضغط / المبرد أيضًا على صمامين:

  • صمام الضغط الزائد: والذي يعمل على منع زيادة الضغط داخل النظام الذي يحدث نتيجة لـ غليان الماء وتمدده حيث يسمح للماء والبخار بالتسرب إلى خزان المبرد حتى لا ينفجر النظام أو ينكسر أحد مكوناته.
  • صمام الضغط المنخفض: وهو يقلل من نقصان الضغط داخل النظام حيث يسمح بدخول كمية مناسبة من الهواء عندما يكون الماء باردًا مما يمنع انكماش الرادياتير.
  • مضخة مياه:

هي من الأجزاء الهامة التي تقع داخل محرك السيارة، والتي عادة ما يتم تثبيتها في مقدمة كتلة الأسطوانة، وفي معظم التصميمات يتم إدارتها بواسطة حزام شد "حزام المجموعة" المتصل بعمود المرفق، وتتمثل الوظيفة الرئيسية لمضخة الماء في تحريك المبرد داخل المحرك ودفعه خلال دورة التبريد.

  • منظم الحراره:

أو كما يطلق عليه ترموستات درجة الحرارة، وهو يتواجد عند مخرج المبرد من رأس الأسطوانة إلى المبرد، ويعد من أهم الأجزاء داخل نظام التبريد حيث يسمح بمرور سائل التبريد من المحرك إلى المبرد لتبريده ويمنع مرور السائل ويجعله يدور داخل المحرك فقط في حالة درجات الحرارة المنخفضة.

  • مروحة تبريد:

توجد مروحة التبريد في مقدمة السيارة بين الرادياتير والمحرك، وهي تقوم بدفع الهواء باتجاه الرادياتير، حيث تقوم بامتصاص أكبر كمية من الحرارة التي يحملها ماء التبريد وتبدد المزيد من الحرارة، كما أنها تقوم بأداء وظيفة ثانوية عن طريق تبريد المحرك مباشرة من خلال نفخ الهواء.

  • سائل التبريد:

يختلف سائل التبريد تمامًا عن مياه الشرب ولا يمكن الخلط بينها، كما يُمنع استخدام مياه الشرب العادية بدلاً من سائل التبريد الخاص.

  • خراطيم سائل التبريد:

ترسم هذه الخراطيم دائرة التبريد وتسمح لسائل التبريد بالانتقال بين الأجزاء المختلفة للنظام.

  • خزان السائل:

يُطلق عليه أيضا اسم "المثانة المائية" ويحتوي الخزان على الماء الزائد بداخله عن حاجة النظام، بالإضافة إلى الإمداد في حالة نقص المياه.

  • مقياس درجة الحرارة:

إنه مقياس لدرجة حرارة سائل التبريد، يظهر على لوحة العدادات أمام السائق، ويحذر إذا كانت درجة الحرارة أعلى من المعتاد.

  • قمصان التبريد :

على عكس الأجزاء السابقة، تم تصميم سترات التبريد منذ البداية مع هيكل المحرك نفسه، للسماح بمرور سائل التبريد.

اسباب فقدان سائل التبريد دون وجود تسريب ظاهر

أحياناً قد يحدث أن تتعرض السيارة لفقدان سائل التبريد دون أن يكون هناك تسريب ظاهر يدل على ذلك، إلا أنه من الهام التحقق من ذلك باستمرار من أجل الحفاظ على المحرك، وعادة ما يكون ذلك بسبب أحد الأسباب التالية:

  • جوان كولاس تالف

غالباً ما يكون من أبرز هذه الأسباب هي جوان كولاس تالف، حيث تشتهر الجوانات بالتسريب، إلا أنها تسرب كل شيء إلى غرفة الاحتراق بدلاً من الأرض، وبالرغم من ذلك لا يكون له أي أثر على الأرض، إلا أنه سيكون واضحًا جدًا إذا ألقيت نظرة سريعة على العادم، وفي حالة تواجد جوان كولاس تالف، فستتمكن من رؤية الكثير من الدخان الأبيض يتصاعد من العادم، وفي هذه الحالة يجب تغيير جوان الكولاس في أسرع وقت ممكن، لأنه يمكن في أي وقت أن ترتفع حرارة المحرك وتتلف أجزائه الداخلية. وهذا الأمر قد يكلف الكثير من الأموال، وقد تصل الأضرار إلى تغيير المحرك.

  • غطاء يسرب الضغط

أحياناً قد يقوم المحرك بتهريب السائل في مكان آخر في حالة عدم وجود تسريب، حيث يعد المكان الأكثر شيوعًا هو غطاء الراديتر، وتحتفظ أغطية الرادياتير بالضغط داخل نظام التبريد، إلا أنه عند عدم غلقها بشكل جيد، فإن بعض السائل شديد الضغط سوف يهرب في شكل بخار، حيث ستتمكن من رؤية ذلك عند ارتفاع درجة حرارة المحرك، وإذا حدث ذلك، فستحتاج إلى استبداله. فقم بشراء غطاء رايداتور أو لخزان سائل التبريد بالمواصفات التي حددتها الشركة المصنعة كي لا تغيرر نسبة الضغط في نظام التبريد.

  • تلف كتلة المحرك

في حين أن التسرب في كتلة المحرك أو ما يعرف بالبلوك سيلاندر عادة ما يترك بركة تحت سيارتك في مرحلة ما، إذا كان يتسرب مباشرة من الجزء العلوي من المحرك ويتدفق حتى أسفل المحرك. وفي حين أنه نادر الحدوث، لكن يمكن أن يحدث. وتمامًا مثل غطاء المبرد السيئ، فإن العلامة المنذرة هي سحابة من الدخان الأبيض القادمة من حجرة المحرك أثناء تشغيله. وفي حال تلف كتلة المحرك، يجب عليك في أغلب الحالات شراء محرك جديد، لأن تكلفة الصيانة قد تقارب ثمن محرك جديد.

اقرأ أيضاً: الكمبروسر ما هو وما هي اهميته بمكيف السيارة

معلومات مقال
loaing icon