لن تحتار بعد الآن: لماذا تسرّب سيارتك المياه بشكل دائم؟

قد لا تبدو تسربات سائل التبريد مشكلة كبيرة، ولكنها قد تخلق موقفًا خطيرًا لمحرك سيارتك. فبدون الكمية المناسبة من سائل التبريد، يمكن أن يسخن محرك سيارتك أو يتجمد في أشهر الشتاء. ونظرًا لأنه يلعب دورًا مهمًا في كيفية تشغيل محرك سيارتك، يجب فحص نظام التبريد بانتظام. وهذا ينطبق بشكل خاص على السيارات القديمة، والتي قد لا تعمل بكفاءة مثل الموديلات الأحدث. لكن ما هي الأسباب التي تجعل سيارتك تسرّب المياه بشكل دائم؟

تآكل الرادياتير

يعد التآكل داخل الرادياتير أحد الأسباب الرئيسية لتسرب سائل التبريد. فمع تقدم الأنابيب في العمر وضعفها، قد تحصل على رواسب أو حطام بالداخل يسبب التسرب. يمكن أيضًا أن تتآكل الوصلات بين المحرك والرادياتير ، مما قد يؤدي إلى حدوث تسرب.

سائل التبريد

تلف الخراطيم

يمكن أن تكون الخراطيم المتصلة بالرادياتير مسببًا أيضًا. فكلما تقدمت في العمر، ستصبح صلبة وهشة، مما يعني أنها لن تغلق جيداً. ونتيجة لذلك، تصبح الأماكن التي يتصلون بها بالرادياتير ومضخة المياه عرضة للتسرب.

غطاء الرادياتير

قد يكون غطاء المبرد صغيرًا في حجمه، لكن لديه وظيفة كبيرة. فالغطاء مسؤول عن إنشاء تسكير محكم يحافظ على نظام التبريد عند الضغط المناسب. ومع ذلك، مع مرور الوقت، يمكن أن يتدهور مانع التسرب أو قد يبدأ الزنبرك في التآكل، مما قد يسمح لسائل التبريد بالتسرب.

سائل التبريد

جوان كولاس تالف

يلعب جوان الكولاس دورًا كبيرًا في مدى جودة أداء محرك سيارتك. وعندما يتلف، قد تبدأ ملاحظة إرتفاع الحرارة ونقص سائل التبريد.

مضخة ماء معطلة

تلعب مضخة الماء دورًا مهمًا في عمل نظام التبريد. وعادة ما يتم تحريكها بواسطة حزام، وتقع في الجزء السفلي من المحرك. وفي بعض السيارات تعمل بطريقة كهربائية. وعندما تتعطل المضخة قد تتسبب في حدوث تسرب.

سائل التبريد

علبة المياه

تحتوي السيارات على خزان تمدد أو علبة مياه، وهي تلك الحاوية البلاستيكية الموجودة بجانب المحرك. وعادة ما يتم توصيله بالرادياتير بواسطة خرطوم مطاطي ويغذي أو يستقبل سائل التبريد من وإلى الرادياتير عندما يسخن المحرك أو يبرد. وأي تشقق أو خلل في غطاء هذه العلبة قد يؤدي إلى تسرب سائل التبريد.

تجنب التسربات قبل حدوثها

في النهاية لا بد من الإشارة إلى أن إحدى طرق منع حدوث تسرب لسائل التبريد تتمثل في اتباع جدول الصيانة الوقائية المنتظم الذي يتضمن تغيير سائل التبريد واكتشاف الخراطيم المتدهورة أو المشكلات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تسريب السائل.

شاهد أيضًا: بالفيديو..ماذا لو وجدت كل ما تريد وبسعر قليل في سيارة شبابية: شفروليه غروف 2022

أخبار السيارات نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon