كل المعلومات عن ضوء تحذير مستويات سائل التبريد

أحد أهم الأضواء التحذيرية في السيارة هو ضوء تحذير مستويات سائل التبريد، والذي يدل عند إضاءته على ارتفاع درجة حرارة المحرك.

ولكن ما الذي يسبب إضاءته؟

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر الطقس الحار على سيارتك؟

 

في البداية، يجب أن تعرف دور سائل التبريد في السيارة، حيث يعمل هذا السائل على حماية المحرك من ارتفاع درجة حرارته، عندما يتم ضخه حول المحرك لتبريده؛ وعند فشله في أداء مهمته، ترتفع درجة حرارة المحرك ويُضيء ضوء تحذير مستويات سائل التبريد.

 

ما الذي يجعل ضوء تحذير مستويات سائل التبريد يضيء؟

السبب الأكثر شيوعاً هو أن مستوى سائل التبريد منخفض للغاية، لذا ستحتاج حينها إلى تغيير سائل التبريد أو تزويده، ويكون انخفاض مستواه عادة بسبب التسرب، إما من الخزان أو الخراطيم أو مضخة المياه، وهي مشكلة خطيرة لا يمكن تشخيصها وإصلاحها بسهولة، لذا إذا شككت بالأمر فعليك الذهاب إلى أقرب فني في أقرب وقت ممكن.

أما إذا قمت بفحص مستويات سائل التبريد ولم تجد بها أي مشكلة، فقد يكون هناك خلل في جهاز الاستشعار، حيث يرسل المستشعر معلومات غير صحيحة إلى كمبيوتر السيارة، مما يؤدي إلى إضاءة الضوء التحذيري.

 

ما الذي يجب عليك فعله إذا أضاء ضوء تحذير مستويات سائل التبريد؟ 

أولاً عليك إيقاف السيارة، حيث أنك إذا قمت بالقيادة متجاهلاً الضوء التحذيري، فقد يتعرض المحرك للتلف مما يكلفك إصلاحات باهظة الثمن، وبعد التوقف، عليك ترك المحرك يبرد لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل، وبعد ذلك افتح غطاء خزان المبرد ببطء وتحقق من مستوى سائل التبريد، وقم بتعبئته حسب الحاجة.

بعد ذلك يمكنك التحقق من عدم وجود أية تسريبات في خزان المبرد أو الخراطيم، على الرغم أنه من الصعب ملاحظته، فإذا لم تلاحظ أي تسريب وانطفأ الضوء، فيمكنك مواصلة رحلتك، ولكن يجب عليك مراقبة الضوء إذا عاد مرة أخرى، أما إذا لاحظت وجود أي تسريب أو لم ينطفئ الضوء، فهنا عليك اللجوء الى مساعدة متخصص حتى لا تتسبب في أية تلفيات باهظة للمحرك.

نصائح نصائح للقيادة اسرار السيارات أخبار السيارات معلومات ميكانيكية
loaing icon