صح أم خطأ: استعمال الماء العادي للتبريد يضر بالمحرك

توصى شركات صناعة السيارات باستخدام سائل التبريد طوال الوقت لأنه يساعد على ضمان تبريد المحرك ويمنع ارتفاع درجة الحرارة. ويمكن لمضاد التجمد أن يتحمل درجات حرارة عالية تصل إلى 110 درجة مئوية، ولا يتبخر مثل الماء. كذلك هو لا يتجمد في درجات حرارة منخفضة بسبب تركيبته.

ميزات سائل التبريد

سائل التبريد

من المعروف أن مبرد السيارة يستخدم سائل تبريد خاصًا ذا مواصفات محددة، وقد يكون لون ذلك السائل أحمر أو أخضر، حيث يكون السائل الأخضر لعمر افتراضي يصل إلى عامين، بينما السائل الاحمر يصل عمره الافتراضي إلى 5 أعوام. ويتمتع سائل التبريد بالعديد من الخصائص منها تحمل درجات الحرارة العالية بحيث وإرتفاع قدرته على مقاومة التبخر، وكذلك مقاومة الحرارة المنخفضة وعدم التجمد بسهولة. ويحتوي السائل على مواد تسمح له بتزييت أجزاء نظام التبريد والمضخة. وذلك من شأنه أن يمنع تكون الصدأ ويجعل القطع والمحرك يدومان لفترة أطول.

عيوب إستخدام الماء

سائل التبريد

على عكس سائل التبريد، فإن الماء له عيوب كثيرة أثناء إستخدامه في المحرك. فهو يمكن أن يسبب تآكل المعدن بمرور الوقت، بحيث سيبدأ المحرك ببساطة في الصدأ من الداخل. كذلك ليس للماء العادي خصائص التزييت، مما يسرع من تآكل المضخة. وكل ذلك إلى جانب أن للماء نقطة غليان أقل من سائل التبريد الخاص.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه غالبًا ما يكون الماء عسرًا، وهذا يؤثر على المحرك، ويمكن أن يؤدي إلى انسداد المبرد، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك باستمرار. أما في درجات الحرارة المنخفضة، يتجمد الماء ويمكنه ببساطة كسر أجزاء من نظام التبريد. من الناحية الكيميائية، الماء لديه معدل تغيير أعلى في الحجم عندما تتغير درجة الحرارة.

لهذا السبب بعد وصول المحرك إلى حرارة العمل الطبيعية، سيبدأ البخار في الخروج من الخزان. وإذا كان الصمام معيبًا أيضًا، فقد يتلف خزان سائل التبريد تمامًا أو تنفجر الخراطيم. أما إذا وصلت درجة الحرارة إلى مستوى التجمد، فسيتجمد الماء. ويؤدي هذا إلى إتلاف عناصر نظام التبريد، مثل انفجار الأنابيب والرادياتير وإتلاف كتلة المحرك. وهذا لا يحصل عند إستخدام سائل التبريد لأنه مخصص لتحمل الحرارة المنخفضة دون أن يتجمد.

في الخلاصة

سائل التبريد

لا يمكنك استخدام الماء إلا في حالات استثنائية، وكحل مؤقت. على سبيل المثال إذا انكسر أنبوب على الطريق وتسرب سائل من المبرد، وليس لديك سائل تبريد إحتياطي. وهنا يمكن إضافة الماء ويفضل المقطر. لكن أن تستخدم المياه دائماً في نظام التبريد في السيارة قد يضر بالمحرك وبنطام التبريد وطرمبة المياه وصمام الترموستات على حد سواء.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: سيارات الكروس أوفر أكثر أمانا من السيدان

أخبار السيارات نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية نصائح السيارات صح أم خطأ
loaing icon