ماذا لو خرجت سوائل من بطارية سيارتك؟

بمرور الوقت، تستهلك بطارية السيارة جميع المواد الكيميائية الموجودة بها، مما يؤدي إلى تعطلها. وبذلك تنفد بطارية السيارة ولا تعد قادرة على مواكبة متطلبات المحرك. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تسريب. كذلك، يمكن أن تتلف بطارية السيارة بسبب الشحن الزائد لها. لكن ماذا لو أدى تلف البطارية إلى تسرب السائل منها؟

أسباب التسرب

بطارية السيارة

إذا كانت بطارية سيارتك بها تشققات، فقد يتسبب ذلك في تسرب الحمض منها. وهنا يجب تبديل البطارية في أسرع وقت ممكن. كذلك إذا أضفت الكثير من الماء، فستتوسع مستويات الإلكتروليت في البطارية، مما قد يضر ببطارية سيارتك ويسبب تسربها.

التصرف الصحيح

بطارية السيارة

إذا رأيت أي علامات على تسرب الحمض من بطارية سيارتك، فيجب عليك اتخاذ إجراء فوري. من الممكن إصلاح بطارية سيارتك أو التخلص منها بنفسك إذا لم تكن المشكلة خطيرة بما يكفي لاستدعاء محترفين.

وهنا، إذا لاحظت أن السائل يتسرب من البطارية يجب تغييرها فوراً في أسرع وقت ممكن. لكن إذا قررت أن تقوم بهذا الإجراء بنفسك هنالك عدة أمور يجب أن تتنبه لها. ولعل أول ما يجب القيام به هو سكب الماء على في مكان التسرب لكي تخفف من تركيز حمض البطارية كي لا يضر بالطلاء. و لا بد من الإشارة إلى أنه من المفضل إرتداء قفازات عند القيام بهذه العملية.

من بعدها يجب فك خطوط البطارية، مع توخي الحذر عند نقلها، لأنها إذا لامست هيكل السيارة يمكن أن تتسبب في ماس كهربائي قد يودي إلى عواقب وخيمة. بعد ذلك، قم بسحب البطارية من السيارة وضعها جانباً. من ثم إمسح قاعدة تثبيت البطارية في سيارتك بقطعة قماش، وقم بتثبيت البطارية الجديدة في مكانها.

يشار إلى أن البطارية الجديدة يجب أن تكون بنفس المواصفات التي تطلبها الشركة المصنعة للسيارة من ناحية القوة والجهد. وتذكر أن بعد فصل البطارية عن السيارة سيكون عليك إعادة ضبط بعض الأمور في السيارة مثل الساعة ومحطات الراديو وغيرها. وفي النهاية من المفضل دائماً الطلب من ميكانيكي محترف فحص بطارية سيارتك.

اقرأ أيضًا: ماذا لو وصلت المياه بكثافة إلى بطارية السيارة؟

بطارية السيارة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية ماذا لو
loaing icon