بطاريات سيارات اعراض تلف البطارية وافضل الانواع

تتكون السيارة من العديد من الأنظمة المختلفة التي تعمل معًا لإنتاج حركة السيارة، ومن هذه الأنظمة النظام الكهربائي للسيارة، وتعد بطاريات السيارة أهم جزء من كهرباء السيارة، لذلك نستعرض من خلال المقال أهمها معلومات مهمة عن بطاريات السيارات وأنواعها في المملكة العربية السعودية.

بطاريات سيارات

بشكل عام، هناك ثلاثة أنواع من البطاريات، لكن أفضلها وأشهرها هو البطارية الجافة، حيث إنها مصنوعة من شرائط كربون تمتص الأحماض، ما يعني أن السائق لن يواجه مشكلة تهريب الحمض من الخارج، حالة، خاصة عند المرور عبر المطبات بسرعة، كما توجد بطاريات مملوءة بالحمض عند الشراء وأخرى جاهزة للتعبئة بالحمض، لكن كما ذكرنا يفضل اللجوء إلى النوع الأول رغم أن سعره مرتفع مقارنة بالنوعين الآخرين.

هناك أنواع مختلفة من بطاريات سيارات في السوق السعودي والتي توفر لك خيارات أفضل عند الشراء

بطارية نابا

بطاريات السيارات المتميزة في المملكة العربية السعودية من حيث الكفاءة، وتمتد فترة ضمانها إلى عامين، ويمكنها العيش معك لفترة أطول وتتميز بتحملها لدرجات الحرارة المرتفعة، أما بالنسبة لأسعار بطاريات السيارات Nappa فهي تبدأ من 340 ريال سعودي.

بطاريات اوبتيما

وهي من أكثر البطاريات انتشارًا في السوق السعودي، وتأتي بأكثر من لون، ولكل لون استخدام محدد، تأتي البطارية باللون الأحمر للمركبات الرياضية متعددة الاستخدامات، والأصفر للمحركات ذات الأربع أسطوانات، والأزرق لأجهزة الملاحة وأجهزة الراديو في القوارب، يتميز بكفاءة عالية ويصل عمره إلى 10 سنوات، أما أسعار بطاريات سيارات أوبتيما فهي تبدأ من 900 ريال سعودي.

بطاريات سيارات

تلف بطاريات سيارات

يسأل مالكو السيارات دائمًا السؤال المهم عن تغيير بطاريات سيارات، حسنًا، هناك العديد من العلامات التي تدل على تلف البطارية أو انتهاء عمرها، ونراجعها على النحو التالي:

المكونات الكهربائية لا تعمل بشكل جيد: ستلاحظ أن الراديو أخفض من ذي قبل أو أن النوافذ تستغرق وقتًا أطول للنزول وأن المصابيح الأمامية مضاءة بشكل سيئ.

الرائحة الكريهة والتآكل: إذا التقطت رائحة كريهة من السيارة، فمن المحتمل جدًا أن يكون سببها تسرب من البطارية، وقد يوجد بعض التآكل في توصيلات البطارية عند فحصها مع ظهور بعض علامات الصدأ.

صعوبة في تشغيل السيارة: من علامات ضعف بطاريات السيارة البطء في بدء تشغيل المحرك، حيث نلاحظ أن السيارة تحتاج إلى وقت أطول لبدء العمل.

إضاءة مصباح البطارية: تتمثل إحدى أبسط الطرق لتحديد مشكلة البطارية في النظر إلى لوحة القيادة، حيث ستجد رمز بطارية بضوء أحمر.

عمر البطارية: تدوم البطارية في المتوسط ​​لمدة 3 سنوات، لذا يوصى بتغييرها كل عامين ونصف، لأن البطاريات تواجه مشاكل مختلفة في نهاية عمرها الافتراضي.

شراء بطاريات سيارات

تتمتع بطاريات سيارات بعمر افتراضي لا يمكن أن تتخطاه، تتطلب منكم أن تعرفوا كيف تختارها من خلال الأرقام والعبارات الموجودة على البطارية والتي تساعدك في تحديد البطارية المناسبة:

  • CCA: هذه الأحرف، التي تعني Cold Cranking Ampere، يوجد بالقرب منها رقم يشير إلى قدرة تشغيل البطارية في درجات الحرارة المتدنية أحياناً يعتمدون على الفهرنهايت، وأحياناً أخرى على السلسيو   

  • AH: يظهر بالقرب من هذين الحرفين رقم من شأنه إرشادك إلى حجم البطارية ومكان سعتها في السيارة.   

  • RC: إنّ الرقم الذي يظهر بالقرب من حرفي RC يشير إلى قدرة تخزين البطارية كمية تخزين الكهرباء إذا استخدمت الأنظمة الكهربائية من دون أن يكون محرك السيارة شغالاً،    

هذه الأرقام والأحرف من الضروريّ أن تطلع عليها في كلّ مرة تعم إلى شراء بطاريات سيارة جديدة، وذلك كي لا تتعرض لغشّ البائع، وأيضاً حتى تقدّم لكم السيارة طاقة كهربائية لا بأس بها، فلا تتعرض لمواقف تحتاج فيها لتغيير البطارية أو تعطل السيارة في وقت طارئ.

بطاريات سيارات

شاحن بطاريات سيارات

بعد الحديث عن أنواع بطاريات سيارات، نراجع بعض المعلومات حول شحن البطاريات، حيث أنه من الصحيح أن بطارية السيارة لها عمر محدد، عادة ما بين 3 إلى 5 سنوات، ولكن حتى لو كانت بطاريتك قديمة، فلا يجب أن تتسرع في ذلك، خذها إلى مركز الخدمة لغرض شراء واحدة، جديد، حيث إن معرفة كيفية شحن بطارية السيارة في المنزل سيوفر عليك تكاليف كبيرة لشراء بطارية جديدة.

حيث يجب أن يكون لديك أولاً شاحن بطارية، مع التأكد من إزالة الأسلاك المختلفة المتصلة ببطارية السيارة، ومن المهم عند معرفة كيفية شحن بطارية السيارة الانتباه إلى أن البطاريات في الطقس شديد البرودة لا تعمل بشكل جيد، لذا إذا أنت في مكان بارد جدًا، تأكد من إخراج البطارية تمامًا ونقلها إلى غرفة دافئة لعدة ساعات قبل الشحن.

اما اذا كان الجو معتدلا فيمكنك شحن البطارية بالمنزل دون اخراجها من السيارة ولكن يجب القيام بذلك في مكان جاف ودافئ مثل الجراج وبعيدا عن اي سوائل من اي نوع مع تهوية جيدة لان البطارية قد تتطاير أبخرة ضارة، وتأكد قبل الشحن من وجود الإلكتروليت.

اقرأ أيضًا: الطريقة الصحيحة لشحن بطارية السيارة الفارغة

معلومات مقال
loaing icon