كيف تزيل الضباب والخدوش من المصابيح الأمامية بنفسك؟

تزيد المصابيح الأمامية الضبابية من مخاطر حوادث الطرق بسبب ضعف الرؤية الليلية والقيادة أثناء الظروف الجوية السيئة. وأحد أهم احتياطات السلامة التي يمكن للسائقين اتخاذها عند القيادة أثناء الطقس السيء أو في الليل هو التأكد من أن المصابيح الأمامية في حالة جيدة. فالحفاظ على المصابيح الأمامية في حالة جيدة هو مهم مثل استبدال اللمبات المحترقة.

ما الذي يجعل المصابيح الأمامية ضبابية؟

مصابيح ضبابية

في الماضي، كانت المصابيح الأمامية للسيارات مصنوعة من الزجاج. ومع ذلك، فقد تغيرت الأمور في الصناعة. في هذه الأيام، يمكن أن يتحول المصباح الأمامي الخاص بك المصنوع من البلاستيك إلى اللون الأصفر أو الضبابي دون سابق إنذار. وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعل المصابيح الأمامية ضبابية.

طرق سيئة

عند القيادة على طرق سيئة، قد تتطاير من إطارات السيارة في الأمام الحصى أو حطام الطريق وتتسبب في تجريح عدسة البلاستيك على مصابيحك الأمامية الحديثة. ويمكن أن تتسبب الصخور الصغيرة في حدوث خدوش أو حفر على العدسات.

عملية الأكسدة

تحدث الأكسدة بسبب تعرض عدسة البلاستيك للمصابيح الأمامية للهواء المحيطي. وبمرور الوقت، تشكل العدسات شقوقًا مجهرية بسبب الأشعة فوق البنفسجية المباشرة، مما يؤدي إلى تحولها إلى ضبابية أو غائمة.

بخار الماء

ينتج عن محتوى الرطوبة في الهواء بخار داخل المصابيح الأمامية. إذا حدث هذا، فإن بخار الماء داخل المصابيح الأمامية يشتت الضوء القادم من خلال العدسة، مما يؤدي إلى غشاوة الرؤية.

الأوساخ والمواد الكيميائية

ينتج مصنعو السيارات مصابيح أمامية تحتوي على بعض المواد الكيميائية. وبمرور الوقت، تزول هذه الطبقة الرقيقة، مما يؤدي إلى تعطيل سطوع المصابيح الأمامية.

كيفية إزالة الضباب عن المصابيح الأمامية

مصابيح ضبابية

يعد تنظيف المصابيح الأمامية الضبابية أمرًا بسيطًا ومباشرًا، ولا يتطلب الكثير من أدوات التنظيف. وستحتاج إلى أحد أفضل المنتجات لتنظيف المصابيح الأمامية الضبابية من متجر مستلزمات سيارات قريب. وابحث عن المنتجات المسماة ترميم عدسة المصابيح الأمامية أو مجموعة إصلاح المصابيح الأمامية. ويمكنك أيضًا استخدام مواد التنظيف المنزلية مثل الصودا والخل ومعجون الأسنان. وعوامل التنظيف هذه فعالة وكاشطة بدرجة كافية لتنظيف المصابيح الأمامية الضبابية.

مصابيح ضبابية

والخطوة الأولى هي تنظيف السطح الضبابي عبر رش منظف على السطح وتنظيف أي حشرات ميتة أو جسيمات أو أتربة. بعد ذلك، نظف السطح بمنشفة جافة لضمان عدم ترك أي رطوبة عليه. من بعدها إنتقل إلى الخطوة الثانية عبر وضع مرمم المصباح الضبابي برفق على سطح المصباح. ويمكن أن يكون هذا معجون أسنان أو صودا أو منتجًا تجاريًا خاصاً لترميم عدسة المصباح. إذا كنت تستخدم صودا، اخلطها مع القليل من الماء لتشكيل عجينة سميكة.

مصابيح ضبابية

وبعد فرك المرمم، اتركه حتى يجف على السطح. بعد ذلك إنتقل إلى الخطوة الثالثة، وهي إزالة مرمم المصباح بحذر باستخدام حركة دائرية. وتذكر أن المرمم مادة كاشطة. لذلك، يجب أن تكون حريصًا عند التعامل معها.

وهنا ستلاحظ اختفاء الغيوم أو الضبابية. وبعد التأكد من عدم وجود أي آثار للضباب أو الجروح، قم بتلميع السطح بمنشفة نظيفة حتى يجف. وأخيرًا، رش ملمع المصابيح الأمامية واتركه يجف بشكل طبيعي تحت أشعة الشمس. وتذكر إن استخدام أفضل منتج لتنظيف المصابيح الأمامية الضبابية سيكون أكثر فعالية من المنتجات المنزلية.

اقرأ أيضًا: كيف تحمي سيارتك من عوامل الطبيعة عندما لا يكون لديك مرآب؟

نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية إعرف أكثر
loaing icon