فورد موستنج ماك 1 جاهزة للحلبة وتعيد احياء تراث ماك 1

قد تعتقد بأن العنوان على الصورة مبالغ فيه قليلا، ولكن ما سأخبركم إياه من خلال تجربتي لسيارة فورد موستنج ماك 1 يبرر بل يؤكد في كل تفاصيله لماذا اطلق على هذه السيارة لقب طائرة موستنج النفاثة.

وفي التفاصيل أيضا، سنخوص ما الجديد في ماك 1 وكيف موستنج ماك 1 أعادت الى الذهن سيارة ماك 1 من السبعينيات.

فورد موستنج تنهي مرحلة وتبدأ مرحلة جديدة

فورد موستنج ماك 1 صورة خاصة

قد يكون وقع الصدمة هائلًا على محبي سيارة موستنج لدى سماعهم بتوقف انتاج سيارة موستنج شلبي 350 جي تي وأيضا توقف انتاج سيارة موستنج بوليت Bullitt التي تعتبر من اساطير الموستنج فالأولى تحمل اسم شلبي وهذا كفيل بتحويلها الى اسطورة والثانية هي تحية لأطول مشهد مطاردة سيارات في تاريخ السينما الأميركي بين موستنج ودودج في فيلم بوليت مع ستيف مكوين، أعادت احياء هذه السيارة التي لديها قصة بحد ذاتها قبل بضعة أعوام، ولكن موستنج ماك 1 في الجيل الجديد جمعت بين الاثنين وحبة زيادة.

تفاصيل ماك 1 والطائرة النفاثة

فورد موستنج ماك 1 من الجانب صورة خاصة

اول ما رأيت ماك 1، رأيت فيها الكثير من تفاصيل الماك الأولى وأيضا قدرات رياضية رائعة ناهيك عما سأتكلم عنه بعد قليل من تعديلات في نظام التعليق التي حولت سيارة موستنج الى سيارة حلبات 100%.

البداية من اللون الرائع الرمادي الذي يعرف عند جماعة فورد بـFighter Jet اي الطائرة الحربية المقاتلة والمأخوذ من الطائرات الحربية في منتصف الأول من القرن الماضي، ثم شكلها الذي يأتي مع الخطوط السوداء والبرتقالية مع تغييرات المصد الامامي، اعطى مقدمة السيارة مظهرًا اقرب منه الى مقدمة الطائرات الحربية أيضا، هذا وحتى ان اسم السيارة ماك 1 يعني سرعة الصوت وهي وحدة القياس في الطائرات النفاثة.

أيضا في المقدمة، تجد تحية الى نسخة 1969 ماك 1 الأولى في تصميم الدوائر في الشبك الامامي وكلمة ماك 1 في كل انحاء السيارة والأهم شفرة في المصد الامامي السفلي مستوحاة من شلبي جي تي 350.

في الجانب، ميزت فورد سيارة ماك 1 مع جنط بتصميم خاص وأيضا اللون البرتقالي على الفرامل وخطوط باللون الأسود والبرتقالي لتكمل هيئة ماك 1، وفي الخلف الأمور تأخذ منحنى هجوميًا اكثر مع جانح خلفي رياضي بامتياز. ويمكنك ان تتوحش اكثر وتطلبها مع جانح جي تي 500، وحتى مع الجناح الصغير تجد خلفية السيارة متوحشة مع مصد خلفي ومشتت هواء رياضي بامتياز وفتحات عوادم ضخمة لذلك الصوت الجهوري لمحرك 8 أسطوانات.

مقصورة ماك 1 واللمسات المميزة

فورد موستنج ماك 1 مقصورة صورة خاصة

من الداخل، موستنج ماك 1 لا تختلف كثيرا عن موستنج العادية، ولكن وجود مقاعد الريكارو الرياضية بشكل قياسي يعزز من الطابع الرياضي وأيضا ماك 1 على عتبة الباب على الكونسول الامامي، كل ذلك يغني السيارة من الداخل مع رقم الشاصي الخاص لسيارات ماك 1.

ولا تقتصر ماك 1 فقط على بعض العناصر في المقصورة بل أيضا تم تغيير الغرافيكس Graphix أي الرسومات في العدادات لتظهر سيارة ماك 1 بدل موستنج العادية. هنا الواضح الاهتمام بالتفاصيل من قبل فورد، وان نظرت الى المقود تجد كبسة تحمل شعار موستنج والتي من خلالها يمكنك ان تعد اعدادات السيارة الخاص بك والأهم التحكم بصوت العوادم الى درجة يمكنك ان تحدد تشغيل السيارة يكون على صوت هادئ لكي لا تولد هزة أرضية في كراج منزلك او حتى يمكنك تحديد صوت الاكزوست ليكون هادئ في وقت معين، ولكن برايي الخاص اريد جميع الجيران ان يعرفوا بقدومي فالصوت خلال تجربتي كان دوما على الأعلى.

حان وقت الحلبات

فورد موستنج ماك 1 تجربة نبيل مصطفى

تكلمنا كثيرا عن ان فورد موستنج ماك 1 جاهزة للحلبات، ولكن ما المميز فيها من هذه الناحية؟

في العموم، لدخول الحلبات يجب ان تمتلك سيارة قوية من ناحية المحرك وهنا نتكلم عن محرك موستنج الجبار ثماني أسطوانات سعة 5.0 لتر بقوة 470 حصانًا أي 20 حصانًا اقوى من جي تي وعزم دوران يصل الى 560 نيوتن متر بالتالي فورد غطت هذا الشرط.

الشرط الثاني ثبات على المنعطفات، وهنا بالفعل تميزت ماك 1 مع تعديل شامل في نظام التعليق لتصبح اكثر فورد موستنج ثباتا بتاريخ الصانع الأميركي باعتماد نظام Magnetic Ride Damping لتثبيت السيارة بقوة، وان كانت سيارتك مجهزة بجانح جي تي 500 فالنتيجة أفضل بـ22% من حيث الثبات وأيضا فورد عدلت بقياس الإطارات بالامامي يأتي بعرض 255 اما الخلفي فبـ275 لمزيد من التماسك.

فورد موستنج ماك 1 من الخلف صورة خاصة

اما الشرط الثالث فهو القدرة على التحمل، فالقيادة على الحلبة تتطلب قدرة تحمل ميكانيكية وقد غيرت فورد كل قطع السيارة لتصبح رياضية، وأيضا اضافت عنصرًا لتبريد أي شي وكل شيء لتكون قادرة على المنافسة وبالك مرتاح، أضف الى ذلك اعتماد فلتر هواء وفلتر زيت من جي تي 350.

ولكن حتى هذا لم يكن كافيا لفورد، بل اضافت تطبيقات للحلبات يمكنك من خلالها قياس تسارعك من صفر الى مئة او غيرها. هذا الوحش يتسارع من صفر الى مئة بـ4.3 ثواني أي اسرع من جي تي ب0.2 ثواني وأيضا في نفس نظام التطبيقات يمكن تسجيل وقتك في الحلبة وغيرها من الأمور المتعلقة بالسباقات.

ولكن موستنج ليست فقط سيارة سباقات فنحن نتكلم عن أول وأعرق سيارة عضلات أميركية حيث حرق الاطارات والدريفت هو أساس، فأيضا تجد ميزة لاين لوك التي تقفل الإطارات الامامية وتحول الطاقة الى الخلف لأجمل عرض في حرق الإطارات، ولأن سباق الدراق أيضا أساسي فتجد على شاشة العدادات انارة السباق ليضيء الضوء الأخضر وتنطلق بقوة متمتعا بموستنج ماك 1.

إقرأ أيضا: سرّ رقم 37 وتحديثات فورد F-150 رابتر الجديد

loaing icon