صح ام خطأ: يجب تغيير سائل ناقل الحركة كل سنة

هناك العديد من السوائل التي تعمل في جميع أجزاء سيارتك، ولكن من أهمها التي يجب أن تتبعها هو زيت المحرك وسائل ناقل الحركة. أما ما إذا كان يجب عليك تغيير سائل ناقل الحركة أم لا، فهذه مسألة نقاش، ويختلف الجواب على هذا الأمر باختلاف الشركة المصنعة والسيارة.

تغيير سائل ناقل الحركة

تغيير سائل ناقل الحركة

لا يتطلب جدول صيانة الشركة المصنعة للعديد من السيارات تغيير سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي قبل 160.000 كلم، أو في بعض السيارات الأخرى قبل 250.000 كلم.ويقول الكثير من الميكانيكيين أن هذا طويل جدًا وأنه يجب القيام بتغيير السائل على الأقل كل 60.000 كلم.

وتتطلب ناقلات الحركة اليدوية سائل مخالف لذلك المستخدم في ناقل الحركة الأوتوماتيكي، لذلك من الأفضل الرجوع إلى فترات الخدمة في دليل المالك. وهنا لا بد من الإشارة أن بعض الشركات تقول أن سائل ناقل الحركة يدوم مدى الحياة ولا يجب تغييره. ويقصد بمدى الحياة، طوال عمر ناقل الحركة نفسه قبل أن يتعطل.

متى يجب التغيير

تغيير سائل ناقل الحركة

مثل سوائل السيارات الحيوية الأخرى، تتدهور حالة سائل ناقل الحركة بمرور الوقت. وسيؤدي الاستخدام الصعب، مثل القيادة المتكررة في المدينة، وسحب الأحمال الثقيلة إلى تسريع التدهور.

ويرفع هذا النوع من القيادة درجة حرارة تشغيل ناقل الحركة، وتزيد الحرارة من الضغط على ناقل الحركة والسائل. وعلى عكس زيت المحرك، وهو في الأساس مادة تشحيم، يعمل سائل ناقل الحركة كزيت هيدروليكي يساعد في تسهيل عمليات تبديل السرعات، ويبرد ناقل الحركة أيضًا، ويشحم الأجزاء المتحركة.

فإذا كنت تقوم بالكثير من القيادة في ظل ظروف عالية الضغط، فيجب عليك فحص مستوى سائل ناقل الحركة بشكل متكرر. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه غالبًا ما يكون سائل ناقل الحركة أحمر ولكن يمكن أن يأتي بألوان أخرى. ومع تدهور حالته يميل إلى أن يصبح أكثر قتامة. وقد يكتسب أيضًا رائحة محترقة قد تشير إلى أنه بحاجة إلى التغيير أو أن ناقل الحركة يتسبب في حدوث مشاكل ميكانيكية. مؤشر آخر على أن سائل ناقل الحركة يحتاج إلى التغيير هو وجود جزيئات أو حطام آخر بداخله.

كيفية فحص سائل ناقل الحركة

تغيير سائل ناقل الحركة

  • لا تحتوي العديد من السيارات الحديثة على مقياس سائل ناقل الحركة، وبدلاً من ذلك يوصي صانعو السيارات بمركز خدمة للتحقق من مستوى السائل لأنه غالبًا ما يتم ذلك من أسفل السيارة. وننصحك باستخدام دليل مالك سيارتك لتحديد ما إذا كان ناقل الحركة يحتوي على مقياس عمق يمكن الوصول إليه بسهولة. وإذا كان كذلك ، فإليك بعض النصائح عند فحص السائل:
  • استخدم دليل المالك الخاص بك للعثور على الإجراء الموصى به لفحص سائل ناقل الحركة.
  • قم بإيقاف السيارة على سطح مستوٍ للحصول على أدق قراءة.
  • كن حذرًا من مراوح تبريد المحرك التي قد تستمر في العمل بعد إيقاف تشغيل المحرك، وكذلك مكونات المحرك الساخنة. وتوصي العديد من السيارات بأن يكون المحرك وناقل الحركة في درجة حرارة التشغيل عند فحص سائل ناقل الحركة.
  • تحديد ما إذا كان السائل قد تم فحصه أثناء تشغيل المحرك أو إيقاف تشغيله. ويمكن أن يختلف هذا من سيارة إلى أخرى وسيؤثر على الدقة.
  • وصي بعض السيارات بتحريك مسكة تبديل السرعات على كل سرعة لبضع ثوانٍ قبل فحص السائل. وعد دائمًا إلى وضع الانتظار P أو N وقم باستخدام فرامل اليد قبل الخروج من السيارة.
  • تحديد مقبض مقياس العمق، والذي عادة ما يكون بألوان زاهية. مرة أخرى، سيساعدك دليل المالك في العثور عليه.
  • قم بإزالة مقياس العمق، مع توخي الحذر حتى لا ينسكب أي سائل على المحرك الساخن أو أجزاء العادم، وامسح مقياس العمق باستخدام قطعة قماش نظيفة.
  • أعد إدخال مقياس العمق، ثم قم بإزالته مجدداً للتحقق من مستوى السائل، والذي يجب أن يكون بين العلامات المنخفضة والكاملة.
  • إذا كان لديك تسرب وتحتاج إلى إعادة التعبئة، فتأكد من استخدام سائل ناقل الحركة الموصى به، وقم بتعبئته إلى المستوى المناسب وإصلاح التسرب في أسرع وقت ممكن.
  • أعد تثبيت مقياس العمق عند الانتهاء

في الخلاصة

تغيير سائل ناقل الحركة

رأينا آراءً متباينة حول تغيير سائل ناقل الحركة في السيارة. ففي الوقت الذي تقول فيه بعض الشركات أنه يدوم مدى العمر، تحدد شركات أخرى جدول لتغييره، فيما يقترح بعض الميكانيكيين أنه لا يجب تغييره إذا لم تكن لديك مشكلات في نقل السرعات. لذلك تأكد من وكيل الشركة المصنعة لسيارتك حول كيفية التعامل مع سائل ناقل الحركة، وإذا ما كان يجب تغييره أم لا، والجدول الذي يجب أن تتبعه لتغييره.

اقرأ أيضًا: إليك ما يعنيه إضاءة مؤشر ناقل الحركة في سيارتك

نصائح نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon