كيف تعرف أن فلتر ناقل الحركة في السيارة تالف او تعرض لانسداد؟

إذا كنت تقود سيارتك وبدأت تشعر فجأة وكأنها عالقة في سرعة منخفضة، فهناك احتمال كبير أن يكون فلتر ناقل الحركة لديك مسدودًا. ويمكن أن يحدث هذا بسبب عوامل مختلفة، بما في ذلك السائل المتسخ، وتراكم الحطام ، أو حتى الحرارة.

دور فلتر ناقل الحركة

 فلتر ناقل الحركة

يساعد سائل ناقل الحركة على تشحيم وتبريد الأجزاء المتحركة المختلفة داخل ناقل الحركة. وبمرور الوقت، يمكن أن يتلوث بالأوساخ والحطام والمواد الغريبة الأخرى. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل، لذلك من المهم الحفاظ على نظافة السوائل. وفي ناقل الحركة الأوتوماتيكي، الفلتر هو جهاز يساعد على إزالة الشوائب من سائل ناقل الحركة.

الأعراض السيئة لفلتر ناقل الحركة

 فلتر ناقل الحركة

إذا كان فلتر ناقل الحركة مسدودًا، فقد تلاحظ بعض الأعراض مثل ظهور ضوء المحرك أو ناقل الحركة وإنزلاق القابض وتدهور أداء السيارة وتسرب سائل ناقل الحركة ومشاكل أثناء تغيير التروس وأصوات غريبة من مضخة ناقل الحركة، ورائحة حريق وزيادة في إستهلاك الوقود.

كيف تستبدل فلتر ناقل الحركة؟

 فلتر ناقل الحركة

لا يعد استبدال معظم فلتر ناقل الحركة مهمة صعبة، ولكن من المهم التأكد من أن الفلتر الجديد بنفس حجم ونوع القديم. للقيام بذلك، ستحتاج إلى معرفة طراز السيارة وسنة صنعها. وبمجرد جمع هذه المعلومات، يمكنك شراء مرشح جديد من متجر قطع غيار السيارات المحلي. وتأكد من اصطحاب الفلتر القديم معك حتى تتمكن من المقارنة بين الاثنين. ويعد تثبيت الفلتر الجديد مجرد مسألة اتباع الإرشادات التي تأتي معه. في معظم الحالات، سيتضمن ذلك إزالة الفلتر القديم ثم تثبيت الجديد في مكانه.

كيف تحافظ على فلتر ناقل الحركة؟

 فلتر ناقل الحركة

هناك عدة طرق لمنع الفلتر من أن يصبح مشكلة:

  • استبدال الفلتر بانتظام لأن ذلك سيضمن إزالة أي أوساخ أو حطام تم تجميعها في الفلتر قبل أن تتاح لها فرصة التسبب في حدوث مشكلات
  • تجنب استخدام سيارتك في ظروف متسخة وعلى التراب. إذا كان يجب عليك القيادة في هذه الظروف، فتأكد من فحص الفلتر وتنظيفه بشكل متكرر.
  • تأكد من الحفاظ على نظافة المنطقة المحيطة بالفلتر حتى لا تدخل الأوساخ والحطام إليه وتجنب التحميل الزائد على سيارتك لأن ذلك قد يتسبب أيضًا في انسداد الفلتر

اقرأ أيضًا: لماذا يجب فحص سائل ناقل الحركة والمحرك شغّال؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon