صح أم خطأ: لا تحتاج أبدًا إلى تغيير زيت ناقل الحركة اليدوي

نميل إلى سماع الكثير من الأمور عن زيت ناقل الحركة، الذي يعتبر شريان حياة في سيارتك. وفي الوقت الذي يقوم فيه البعض بتغيير زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي، ينصح البعض الآخر بتغير زيت ناقل الحركة اليدوي أيضًا. فهل يتعين عليك القيام بذلك؟

ناقل الحركة اليدوي

ناقل الحركة اليدوي

يعرف معظم سائقي السيارات أن هناك نوعين رئيسين من ناقل الحركة في السيارة. اليدوي والأوتوماتيكي. ويتطلب ناقل الحركة اليدوي من السائق بذل المزيد من الجهد عند القيادة، بحيث يجب على السائق استخدام دواسة القابض وناقل الحركة لتبديل السرعات يدوياً. في المقابل، إن ناقل الحركة الأوتوماتيكي يقوم بالعمل عن للسائق، ويغير السرعات بسلاسة بينما يضغط السائق على دواسة الوقود فقط. ولهذا السبب، أصبحت ناقلات الحركة الأوتوماتيكية أكثر شيوعاً في جميع بلدان العالم.

على الرغم من ذلك، هناك فوائد متعددة لناقل الحركة اليدوي. أولاً، تميل المركبات ذات ناقل الحركة اليدوي إلى أن تكون أقل تكلفة من نظيراتها الأوتوماتيكية. ثانيًا، عادةً ما يحصل السائق على اقتصاد أفضل في استهلاك الوقود أيضًا. وأخيراً، يفضل بعض السائقين الرياضيين ناقل الحركة اليدوي لأنهم يستمتعون بمزيد من التحكم في سياراتهم. ومع ذلك، إذا لم تكن معتاداً على ناقل الحركة اليدوي، فقد تكون قيادة السيارة مربكة بعض الشيء بالنسبة لك.

زيت ناقل الحركة

ناقل الحركة اليدوي

يتطلب كل من ناقل الحركة الأوتوماتيكي واليدوي تزييتاً داخلياً لمنع إحتكاك وتآكل القطع. وكما هو الحال دائماً، يجب عليك التحقق من كتيب الشركة المصنعة للسيارة المرفق مع سيارتك لمعرفة نوع زيت ناقل الحركة الذي يوصون به، ومعرفة عدد المرات التي يوصون فيها بتغيير زيت ناقل الحركة الخاص بك، وكم عدد الكيلومترات التي يجب قطعها قبل تغيير الزيت.

في الخلاصة

ناقل الحركة اليدوي

إذا، هل تحتاج إلى تغيير زيت ناقل الحركة اليدوي؟ الجواب هو نعم. تماماً مثل زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي، يجب تغيير زيت ناقل الحركة اليدوي بشكل دوري لضمان عمل علبة السرعات بسلاسة. ويوصي معظم المصنعين بتغيير زيت ناقل الحركة اليدوي وفقاً لجدول زمني أكثر تكرارًا قليلاً من زيت ناقل الحركة الأوتوماتيكي. ويجب تغيير زيت ناقل الحركة اليدوي تقريبًا  كل 50000 إلى 95000 كيلومتر. والأمر يعتمد على عمر ناقل الحركة وكيفية استخدامك لسيارتك.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: القير الأوتوماتيك يصرف الوقود أكثر من اليدوي

نصائح نصائح للقيادة أخبار السيارات نصائح ميكانيكية نصائح تقنية صح أم خطأ
loaing icon