ما هو زيت القير وما افضل زيت للقير الاوتوماتيك؟

دائمًا ما تحتاج منا سياراتنا عناية خاصة، فما بين الألتزام بمواعيد صيانتها الدورية، إلى الإسراع في الكشف عن وإصلاح أي عطل أو خلل يُصيبها، نجد أن واحدة من أهم إجراءات العناية بالسيارة هو تغيير واستبدال زيت القير بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: طريقة قياس زيت القير الاوتوماتيك

لذلك، سنتحدث اليوم قليلًا عن ما هو زيت القير، وما هي كيفية عمله وأهميته في السيارة، ومتى يجب علينا تغييره وكيف نعلم أنه تلف، وما هو افضل زيت للقير الاوتوماتيك؟ 

بداية، زيت القير هو أحد الزيوت التي نستخدمها في السيارة بشكل أساسي من أجل الحفاظ على أجزائها من الضغوطات ودرجات الحرارة المرتفعة التي تتعرض لها سياراتنا أثناء القيادة، ويتكون زيت القير في جوهرة من خليط يتكون أكثر من 75 في المئة منه من زيت بترولي عادي أو مُصنع، وهو الجزء الذي يقوم بتبريد وتزييت أجزاء القير، في حين باقي الخليط يتكون من مواد مُضافة تعمل في الأساس على إطالة عمر الزيت وزيادة كفاءة عمله.

وقبل أن نتطرق إلى معرفة افضل زيت للقير الاوتوماتيك، فعلينا أن نتعرف على وظيفة وأهمية زيت القير في العموم، حيث أنه تمامًا كما هو الحال مع زيت محرك السيارة، يعمل زيت القير على تزييت اجزاء القير للتسهيل من حركته وسهولة تعشيق أجزاءة أولًا، ولحمايتها من احتكاكها المستمر ثانيًا وبالتالي الحفاظ عليها من التآكل والتلف، وأخيرًا بالطبع، الحد من ارتفاع درجة حرارتها إلى مستويات خطرة تؤدي بالضرورة إلى خرابها.

وبطبيعة الحال، فإن هناك العديد من الأنواع المختلفة والمتنوعة لزيوت القير بالأسواق، كل منها صُنع خصيصًا لطرازات مُحددة، إي أنك لا تستطيع أن تقوم بشراء أي زيت قير لسيارتك دون معرفة المُناسب لها، وهو ما يمُكنك معرفته من خلال كتيب السيارة أو من خلال استشارة وكيلك أو الشركة الأم.

وعادة نجد أن كتيبات السيارات تُحدد العمر الافتراضي لزيوت القير والتي ينبغي عليك من بعدها تغييرها بمسافة تتراوح ما بين 80 إلى 100 ألف كيلو متر، ولكن نظرًا لظروف الخليج العربي والشرق الأوسط من مناخ مُتغيير وشديد الحرارة خاصة في فصل الصيف، فننصح أن تقوم بفحص وتغيير زيت قير سيارتك بعد قطع 50 ألف كيلو متر، ذلك حيث أن ارتفاع درجات الحرارة من شأنه أن يخفض العمر الافتراضي لزيت القير إلى النصف تقريبًا، وذلك حسب ما أفادت أخر الدراسات.

وفي كل الأحوال، هناك طريقة بسيطة للغاية يُمكنك من خلالها معرفة حالة زيت القير الخاص بسيارتك، ألا وهي لون الزيت، فعادة ما يكون لون الزيت في حالته المُثلى أحمر (وبعض الزيوت الخاصة ببعض الطرازات أبيض) ولكن في حالة وجدت أن لون الزيت تحول إلى البني، فيعني ذلك قدمه، أما إذا تحول إلى اللون الأحمر القاتم الأقرب إلى الأسود فيعني ذلك أن زيت قد استُهلك حتى احترق أو أنه هناك مُشكلة بالقير نفسه تسببت في حرقه، وقد تجد أن لون الزيت تحول إلى الأحمر الفاتح الزهري وهو ما يكون إشارة إلى أن هناك مشكلة بنظام التبريد تسببت بتسريب سائل التبريد واختلاطه بزيت القير.

وبالرغم من أن بعض الزيوت المُخصصة لبعض الطرازات نجدها باهظة الثمن، إلا أنه الإهمال في استبدال زيت القير بشكل دوري قد يؤدي إلى تلف القير تمامًا واضطرارك لاستبداله بآخر وهو ما سيكلفك أكثر بكثير من ثمن الزيت.

وفي النهاية، وبالنسبة لرغبتنا في معرفة افضل زيت للقير الاوتوماتيك، فإننا لا يُمكننا اختيار نوع واحد مُحدد، نظرًا إلى اختلاف احتياج كل سيارة عن الأخرى، لذلك ومن أجل معرفة الإجابة عن ذلك، فلا غنى في ذلك عن الاطلاع على كتيب السيارة أو استشارة المُختصين والسؤال عن النوع المُناسب تحديدًا لطراز سيارتك.

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة تغيير زيت السيارة
loaing icon