العقل المدبر وراء فلسفة الوزن الخفيف: تعرّف إلى عملاق لوتس كولين تشابمان

من المستحيل النظر في تاريخ لوتس من دون إلقاء نظرة على حياة أنتوني كولين بروس تشابمان، والمعروف للجميع باسم كولين والذي بنى سيارته الأولى في عام 1948. هذا الرجل العبقري ما زال تأثيره مستمرًا في هندسة السيارات ورياضة السيارات العالمية حتى يومنا هذا، فقد كان مصممًا ومهندسًا ومخترعًا ورجل أعمال ورائدًا مستقلًا غيّر العالم. تعرف معنا إلى مؤسس شركة لوتس كارز ومخترع سياراتها الرياضية. 

مركباته الاولى ورياضة السيارات

كولين تشابمان

ولد كولين تشابمان في ريتشموند، غرب لندن في 19 مايو 1928 ونشأ في موسويل هيل، شمال لندن. كان والده يدير فندق The Railway. درس تشابمان الهندسة الإنشائية في كلية لندن الجامعية، وانضم لفترة وجيزة إلى سلاح الجو الملكي حيث تعلم الطيران وعمل في النهاية في شركة ألمنيوم البريطانية.

في عام 1948، بنى تشابمان سيارته الأولى، وهي سيارة أوستن 7 المعدلة، والتي أطلق عليها اسم Mark 1 ومن ثم تبعتها Mark 2. إلا أن سيارة Mark 3B هي أول ما تم بناؤه للعميل، وفي النهاية كان هناك طلب كافٍ وقد وصل تشابمان إلى مارك 6. في الخمسينيات من القرن الماضي، انتقل كولين إلى رياضة السيارات المتناميى، حيث قام بتصميم وبناء سلسلة من مركبات السباقات التنافسية.

لوتس تلمع في مجال السباقات

كولين تشابمان

أدت حملة تشابمان لتحقيق النجاح في رياضة السيارات إلى وصوله إلى سباق لومان 24 ساعة ثم فورمولا 1. غالبًا ما كانت سياراته صغيرة وخفيفة الوزن تفتقر إلى القوة المطلقة، لكن التعامل الفائق والأخف وزناً من السيارات المنافسة يعني أنها تستطيع التغلب على اسماء اخرى مثل فيراري ومازيراتي.

ومع وجود السائق الاسكتلندي جيم كلارك خلف عجلة القيادة ، فاز فريق لوتس بأول بطولة عالمية في الفورمولا ون في عام 1963، وكرر هذا الإنجاز في عام 1965. تحت إشراف تشابمان، ومع السائقين الأسطوريين بما في ذلك جراهام هيل ويوشين ريندت وإيمرسون فيتيبالدي وروني بيترسون وماريو أندريتي، فاز فريق لوتس بسبع بطولات صانعي الفورمولا 1 وست بطولات للسائقين وبطولة إنديانابوليس 500.

ابتكارات لا مثيل لها

كولين تشابمان

كرجل أعمال، لعب تشابمان دورًا أساسيًا في السماح لرعاة الشركات بالتأثير على سيارات السباق، لا يزال من الممكن رؤية إرث هندسة تشابمان الأكثر إبداعًا في الفورمولا 1 في عشرينيات القرن الحالي. كانت سيارات لوتس رائدة في استخدام الهيكل الأحادي لتحسين القوة والأمان وزيادة الصلابة وتقليل الوزن. كان بناء سيارات F1 من مواد متطورة مثل ألياف الكربون أيضًا أحد ابتكارات لوتس في ظل تشابمان.

من الأفضل أن نتذكر تشابمان كمهندس رائد، وخبير في مجال هياكل السيارة إذ قدم ابتكارات في الوزن الخفيف، لكن لا ينبغي نسيان مساهمته في الديناميكا الهوائية لرياضة السيارات. هذا وكان فريق لوتس هو الرائد في مفهوم "التأثير الأرضي" في الفورمولا 1، حيث يؤدي الضغط المنخفض إلى توليد قوة سفلية وبالتالي تحسين الثبات.

رجل لا يكرره الزمن

كولين تشابمان

في 16 ديسمبر 1982، عانى تشابمان من نوبة قلبية قاتلة. كان يبلغ من العمر 54 عامًا فقط، تاركًا زوجته هازل وابنتان وابن.

عملت لوتس طوال فترتها مع شركات سيارات أخرى. تشمل القائمة الطويلة Vanwall في الخمسينيات، وفورد في الستينيات، وكرايسلر في السبعينيات، وتويوتا وجنرال موتورز في الثمانينيات. قاد شابمان هذا النهج التعاوني، ونمت شركة Lotus Engineering لتصبح واحدة من أكثر شركات استشارات السيارات احترامًا في العالم.

إرث تشابمان كمهندس رائد في مجال سيارات السباق والطرقات، وفلسفته الأساسية وثيقة الصلة كما كانت دائمًا. اليوم، تواصل لوتس هوسها بالتصاميم الخفيفة الوزن والأنيقة والتحكم الاستثنائي بفضل هذا الرجل العظيم. 

اقرأ أيضاً: سيارة بـ3 أسماء: شركتان لا شركة واحدة واسم ثالث لأحد العظماء

لوتس مشاهير Lotus أخبار السيارات شخصيات
loaing icon