سيارة بـ3 أسماء: شركتان لا شركة واحدة واسم ثالث لأحد العظماء

صنعت مرسيدس-بنز سيارة خارقة خلابة تم تطويرها بالتعاون مع شركة ماكلارين، ولكن بينما فشلت في إنجاز مهمتها المتمثلة في بيع 3500 سيارة، تمكنت من خلق أسطورة وهي إصدار ستيرلينغ موس لعام 2009.

ظهور السيارة الخارقة

مرسيدس اس ال ار ستيرلينج موس

في عام 1995، وقع فريق McLaren F1 عقداً مع مرسيدس بنز لشراء محركات سباق من شركة صناعة السيارات الألمانية. في البداية لم تكن النتائج مذهلة، لكن وفي فترة لاحقة تمكن الفريق من الفوز ببطولة المصنعين في عام 1998.

في العام التالي، كشفت شركة صناعة السيارات الألمانية النقاب عن سيارة Vision SLR الاختبارية في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات. بدا الأمر غريباً لدرجة أن أحداً لم يعتقد أن السيارة ستبصر النور.

لكن وفي العام 2003 امتلكت شركة صناعة السيارات الألمانية 40٪ من مجموعة ماكلارين. ومع ذلك، كان هناك القليل ممن يعتقدون أنهم سيبنون مركبة معًا. إلا أنه وفي خريف العام نفسه، وفي معرض فرانكفورت للسيارات، كشفت العلامة التجارية ذات الثلاث نجوم عن سيارة خارقة.

سيارة متطورة جداً حين تم تقديمها

مرسيدس اس ال ار ستيرلينج موس

تم تسمية هذه السيارة SLR على اسم سيارة السباق الأصلية لعام 1955 وزودت بمحرك سوبر تشارجد سعة 5.0 لتر تم نقله من AMG، لكنه لم يكن لنسخة الإنتاج. لكن وبعد ذلك بعامين، توفرت الأس أل آر بمحرك سعة 5.4 لتر ينتج 626 حصانًا (617 حصانًا) وأرسل عزم دوران يبلغ 780 نيوتن متر إلى العجلات الخلفية عبر ناقل حركة أوتوماتيكي بخمس سرعات مع تحكم Touchshift، مما مكن السائق من تغيير التروس يدويا.

لكن هذا لم يكن كل شيء! تم تصنيع هيكل السيارة من مواد بلاستيكية مقواة بألياف الكربون لتكون أخف وزنًا. علاوة على ذلك، جاءت المكابح ضخمة ومن ألياف الكربون أيضاً (370 ملم في الأمام و 360 ملم للخلف). في الناحية الخلفية وعلى غطاء الصندوق، كان الجناح القابل للتعديل بمثابة مكابح هوائية، يمكن تعشيقها إما تلقائيًا أو بلمسة زر على عجلة القيادة.

لكن المبيعات كانت بطيئة، فالسيارة الخارقة هذه تمتعت بسعر 300 ألف دولار، ومما زاد الوضع سوءاً، أنه وفي عام 2007، ضربت الأزمة المالية العالمية السوق، وهبطت المبيعات أكثر. وهكذا، وفي عام 2009، قررت شركة صناعة السيارات التوقف عن انتاج الـ SLR، ولكن ليس قبل إطلاق إصدار مذهل وهو SLR Stirling Moss.

نسخة مذهلة أسرت القلوب

مرسيدس اس ال ار ستيرلينج موس

صرحت شركة صناعة السيارات في ذلك الوقت أن النسخة الأخيرة من SLR ستحمل اسم أسطورة سباقات السيارات البريطانية Stirling Moss الذي قاد سيارات السباق الأسطورية Mercedes-Benz SLR في عام 1955.

زودت مرسيدس-بنز السيارة بزوجين من الخوذات الجلدية والنظارات الواقية لحماية عيون الركاب، كما وكان التصميم أكثر جذرية من SLR العادية وقد تم إنتاج كافة الوحدات الـ 75 بحلول نهاية عام 2009، وتم بيعها كلها على الفور.

تحت غطاء المحرك، قامت مرسيدس-بنز بتركيب الإصدار المطور من المحرك الأصلي والذي ولد قوة 650 حصانًا لتنطلق السيارة من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 3 ثوانٍ لتصل إلى سرعة قصوى تلامس الـ 350 كلم/ ساعة. وهكذا ولدت أسطورة حمل اسمها ثلاثة أسماء كبيرة في عالم السيارات وهذا أمر نادر: مكلارين، مرسيدس والعظيم ستيرلينغ موس. 

اقرأ أيضاً: مرسيدس سي ال كاي جي تي ار سيارة كلاسيكية تعيدك إلى روعة سباقات لومان

ماكلارين مرسيدس McLaren Mercedes أخبار السيارات حقائق
loaing icon