مهمّ جدا: أعراض تلف مستشعر ضغط خزان الوقود في سيارتك

خلال أوائل السبعينيات، بدأت الوكالات البيئية جهودًا للحد من الانبعاثات الضارة الناتجة عن عمل محرك الاحتراق الداخلي. وتضمنت هذه الجهود إدخال أنظمة الانبعاثات التبخرية، المصممة لحرق البخار المرتبط بالبنزين الذي يخرج بشكل طبيعي من خزان وقود السيارة، وذلك عن طريق توجيه هذه الأبخرة إلى المحرك. وعلى الرغم من أهميته، نادرًا ما يتم استبدال جهاز استشعار من هذا النوع على أساس وقائي، وبدلاً من ذلك تتم معالجته عند حدوث عطل فيه.

ما هو مستشعر ضغط خزان الوقود؟

مستشعر ضغط خزان الوقود

يعمل مستشعر ضغط خزان الوقود كجزء حيوي من نظام التحكم في الانبعاثات التبخرية للسيارة. ويوفر هذا المستشعر ملاحظات بشأن الضغط الكلي لبخار الوقود الموجود داخل الخزان. ويمكن العثور على مستشعر ضغط خزان الوقود في معظم السيارات داخل خزان الوقود نفسه، أو من خلا دمجه في مجموعة مضخة الوقود.

وفي بعض الحالات النادرة، يمكن العثور فعليًا على مستشعر ضغط خزان الوقود داخل أحد خراطيم مجموعة مضخة الوقود.

أعراض مستشعر ضغط خزان الوقود التالف

مستشعر ضغط خزان الوقود

عادةً ما يعرض مستشعر ضغط خزان الوقود الفاشل أعراضًا ثانوية قليلة جدًا. وفيما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بمستشعر ضغط خزان الوقود الخاطئ:

- ظهور ضوء فحص المحرك

عند تعطل مستشعر ضغط خزان الوقود، عادةً ما يتم تخزين رمز خطأ تشخيصي واحد أو أكثر. وعندما يتم الكشف عن مثل هذه الرموز، سوف يضيء ضوء فحص محرك السيارة.

مستشعر ضغط خزان الوقود

- فقدان الاقتصاد في الوقود

أحد الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بمستشعر ضغط خزان الوقود الخاطئ هو زيادة في استهلاك الوقود، وقد تلاحظ ذلك بسهولة.

- رائحة وقود ملحوظة

قد تلاحظ أيضًا رائحة وقود تنبعث من سيارتك في حالة تعطل مستشعر ضغط خزان الوقود. وهذا أمر شائع جدًا وهو سمة مميزة للقضايا المتعلقة بنظام الانبعاثات التبخرية.

مستشعر ضغط خزان الوقود

- تأثر أداء السيارة

على الرغم من ندرته إلى حد ما، فمن الممكن أن تبدأ السيارة في التوقف بشكل متقطع أو الشعور بتردد المحرك عند الضغط على دواسة الوقود في حالة حدوث عطل في مستشعر ضغط خزان الوقود. وبالمثل، قد تلاحظ أيضًا أن بدء تشغيل سيارته يصبح أكثر صعوبة بشكل ملحوظ.

- فقدان القوة

من الأعراض النادرة الأخرى المحتملة لفشل مستشعر ضغط خزان الوقود النقص العام في قوة المحرك. ويميل هذا إلى أن يكون واضحًا بشكل خاص خلال فترات التسارع الشديدة.

اقرأ أيضًا: تلف مضخة الوقود واهم المؤشرات التي تدل عليها

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon