خزان الوقود وكيفية الاهتمام به للحفاظ على الاداء

هناك بعض المشاكل الشائعة والتساؤلات حول سيارات الاحتراق الداخلي ذات خزان الوقود، لذلك اليوم من خلال مقالنا سنتعرف على أهم المعلومات و الأسئلة الأكثر شيوعًا حول خزان الوقود وكيفية الاهتمام به للحفاظ على أداء السيارة دائمًا في أعلى مستوياته.

تفريغ خزان الوقود

خزان الوقود

يقول الخبراء إنه يجب عليك ملء خزان الوقود في سيارتك بما لا يقل عن الربع ممتلئًا لتجنب المخاطرة بنفاذ الوقود من سيارتك بعيدًا عن محطة الوقود، ولكن هناك أسباب أخرى لعدم إبقاء خزان الوقود فارغًا طوال الوقت، مما قد يؤدي إلى إتلاف نظام الإشعال في السيارة.

إذا أبقيت خزان الوقود منخفضًا على مر السنين، فقد تتراكم الرواسب والأوساخ على قاع الخزان، ونظرًا لأنه لا يمكنك تنظيف الخزان، فإن هذه الرواسب سوف تبقى هناك لأن سيارتك تحاول استنزاف كل الوقود، وعندما تمتص مضخة الوقود هذا الترسب، تبدأ المشكلة، وهذا قد يؤدي إلى تكاليف صيانة عالية للغاية.

ملء خزان الوقود

خزان الوقود

يعتقد البعض أنه بعد امتلاء خزان الوقود في الصيف، سوف يتمدد البنزين عند تسخينه، وقد يتم ضغط الغاز الناتج وإشعاله، مما يؤدي إلى انفجار خزان الوقود في السيارة، لكن في الواقع، الوضع أكثر تعقيدًا بكثير من ذلك، لذا فإن مصنعي السيارات في جميع أنحاء العالم يتبعون معايير جودة محددة عند صنع خزانات وقود سياراتهم لأنهم يصممون الخزان بطريقة يمكن ملؤها بالكامل بالوقود ولكن في نفس الوقت لا يملأ فراغ معين داخله ليوفر الحرية لحركة البخار، مع مساحة كبيرة وبدون زيادة الضغط على الوقود ليسبب الاشتعال.

وفقًا لمعايير الجودة، تبلغ المساحة الزائدة في خزان الوقود حوالي 2.5٪ من إجمالي حجم الخزان. بالطبع، دعونا لا ننسى أنه لمزيد من الأمان، توجد صمامات أمان في الخزان تسمح لهذه الأبخرة بالخروج عندما تصل إلى ضغط معين، لذا فإن فكرة أن ملء خزان الوقود سيضر بالسيارة هي فكرة خاطئة لا عليك أن تقلق منها.

خزان الوقود

أعراض وجود مشاكل في خزان الوقود 

إذا كان خزان الوقود يعاني من أي مشكلات، قد تظهر هذه الأعراض بأشكال مختلفة مثل أعراض مضخة البنزين كالآتي: 

  • إذا كانت السيارة تواجه مشكلة في بدء تشغيل السيارة بسبب عدم وجود كمية كافية من الغاز في المحرك.

  • عندما يتوقف المحرك أثناء القيادة على الطريق، يمكن أن يكون تدفق الهواء مسدودًا بطريقة ما.

  • عادةً ما تكون معدلات استبدال الوقود المرتفعة ومعدلات الاستهلاك المرتفعة بسبب صمام تصريف مضخة الوقود المعيب.

  • يمكن أن تشير درجات الحرارة المرتفعة إلى وجود مشكلة في مضخة الوقود لأن المحرك يجب أن يعمل بجهد أكبر من المعتاد لسحب الغاز.

أو أعراض مرشح البنزين:

  • إذا اهتز المحرك أثناء جلوسك في السيارة.

  • إذا كانت السيارة لا تعمل لأن الوقود الموجود في الخزان لم يصل إلى المحرك.

  • صعوبة تشغيل السيارة.

  • مشاكل مختلفة في القيادة على الطريق.

  • توقف السيارة أثناء قيادتها.

موقع باب خزان الوقود 

الموقع القديم لباب خزان الوقود كان في السيارة من الخلف، ولكن تم تغييره بسبب خطر الاصطدام من مؤخرة السيارة واحتمال نشوب حريق، لذلك يكون البديل على الجانب ويبدو أن الشركة لا تملك الأولوية في اختيار أي من الجانبين.

إذا كان مكبر صوت النظام على اليسار ولا يوجد مكان لخزان الغاز، تقوم الشركة بتحريكه إلى اليمين، وهكذا. نظرًا لأن الباب لا يمكن أن يكون مستقلاً عن الخزان، فلا توجد طريقة عملية أخرى غير وضعه على نفس الجانب مثل الذي تفعله الشركات الأمريكية، ومن ناحية أخرى، اتخذت شركة نيسان قرارات التصميم بناءًا على ما يتعلق بتصميم الخزان والموقع وميكانيكا القاع.

يعتبر وجود باب الخزان على الجانب الأيمن معضلة لكثير من الناس لأن السائق عادة ما يقود إلى المحطة وينسى أنه في هذا الجانب ويتوقف على الجانب الأيسر، حسب قوله، ولكن لدينا حل لتجنب هذا، كل ما عليك فعله هو البحث عن الإبرة بجانب علامة مستوى الوقود أو علامة الغاز على مقياس سيارتك، فإذا كانت الإبرة على اليمين، فإن الباب على الجانب الأيمن من السيارة، أما إذا وجدتها على اليسار، فالباب على اليسار.

اقرأ أيضًا: أحسم أمرك: كيف تعرف أن السيارة اقتصادية في إستهلاكها للوقود؟

معلومات وقود السيارة مقال
loaing icon