تلف مضخة الوقود واهم المؤشرات التي تدل عليها

مضخة الوقود هي من الأجزاء الهامة والحيوية لعمل محرك السيارة، حيث تتمثل وظيفتها في ضخ أو توصيل البنزين المتواجد داخل الخزان إلى محرك السيارة، ما يساعد على توليد شرارة والقيام بعميلة احتراق الوقود، الأمر الذي ينتج عنه توليد القوة الكافية لتحريك السيارة، وبالتالي فإن تعرض مضخة الوقود للأعطال أو التلف من شأنه التأثير على عمل محرك السيارة وإستهلاك المزيد من الوقود  ومن ثم عمل السيارة ككل، ويُمكنك التعرف معنا في هذا المقال على أهم اعراض تلف مضخة الوقود للقيام بصيانتها بشكل مبكر، كما نعرض أهم نصائح لزيادة كفاءة استهلاك وقود السيارة.

اعراض تلف مضخة الوقود

اعراض تلف مضخة الوقود

  • المحرك يعمل بشكل متقطع

في حال كان المحرك يعمل بشكل متقطع فإن ذلك قد يكون مؤشر على تلف مضخة الوقود، حيث أنه لا يتلقى كمية كافية من البنزين من مضخة الوقود، وبالتالي فإنه لا يتمكن من إنتاج الطاقة والعمل على النحو المنشود، ويمكنك الاحساس بالفرق عند القيادة، حيث أنه عند بدء تشغيل سيارتك، فإنك ستلاحظ دوران غير متساوٍ للمحرك، لأنه لا يتلقى كمية الوقود التي يحتاجها، وقد يؤدي ذلك إلى تلف المحرك كما أنه يجعل من القيادة مزعجة، وذلك دليل قاطع على بدء تلف مضخة الوقود.

  • المحرك لا يعمل

أما عند توقف المحرك عن العمل، فإن ذلك قد يرجع للعديد من الأسباب التي تتمثل في البطارية وملفات الاشتعال، إلا أن أحد أبرز الأسباب والأكثر احتمالية هو تلف مضخة الوقود، حيث أنها في هذه الحالة تعجز عن تزويده بالوقود.

  • ارتفاع درجة حرارة المحرك

أيضا واحد من أهم مؤشرات وجود خلل أو تلف مضخة الوقود هو ارتفاع درجة حرارة المحرك، حيث أنه ترتفع درجة حرارة مضخة الوقود التالفة وتؤدي إلى عدم كفاية توصيل الوقود إلى المحرك، مما يؤدي إلى تسخينه أثناء السير على الطريق، ويعد هذا السيناريو هو علامة شائعة على تلف مضخة الوقود.

  • لا يمكن أن تحافظ على السرعة

لتتمكن من المحافظة على سرعة السيارة وثبات الأداء، فإن ذلك إمدادًا صحيًا بالوقود، إلا أنه عند تلف مضخة الوقود، فإن ذلك يؤثر على كمية النزين التي تصل إلى المحرك، مما يقلل من قدرته على العمل بسرعة ثابتة، وعند القيادة بمعدل سرعة ثابت ستلاحظ خللاً في المحرك أو فقدًا للقدرة، وقد يكون ذلك بسبب تلف مضخة الوقود.

  • انخفاض كفاءة الوقود

في حال استهلاك السيارة لكمية كبيرة من الوقود أكثر من اللازم، فقد تكون تلك علامة على تلف مضخة الوقود، في هذه الحالة، قد ترسل المضخة الكثير من البنزين إلى المحرك، وتستهلك ما هو موجود في الخزان قبل الأوان.

نصائح لزيادة كفاءة استهلاك الوقود

زيادة كفاءة استهلاك الوقود

وفي الختام، يبحث الكثير عن كيفية رفع كفاءة استهلاك الوقود في سيارته، وفيما يلي بعض النصائح التي من شأنها مساعدتك في هذا الشأن: 

  • الحرص على التقليل من مقاومة الرياح: تُعرف هذه العملية باسم السحب أو القوة في مواجهة السيارة التي تتحرك أمام سيارتك، حيث أنه كلما زادت هذه القوة، كلما بذل المحرك الخاص بسيارتك مجهوداً أكبر لتحريك السيارة، وبالتالي فإن ذلك يؤدي إلى معدل استهلاك الوقود والقيادة ستكون بمعدل أسرع أيضًا، وتجدر الإشارة إلى أن تلك النافذة المفتوحة كذلك يمكنها أن تتسبب في الوصول إلى الأمر ذاته؛ لذا توجب عليك الحرص على القيادة في النطاق الأقصى من السرعة، وترك النوافذ مغلقة وإخلاء صندوق الأمتعة في السيارة من الأغراض الثقيلة والغير ضرورية.
  • يجب إيقاف تشغيل مكيف الهواء: حيث أنه ذلك عادة ما يكون السبب وراء زيادة استهلاك وقود السيارة، لذا فمن الممكن أن يتم فتح النوافذ بعض الشيء لإعادة تدوير الهواء داخل السيارة.
  • يجب اختيار أفضل مسار عند القيادة حيث أنه في بعض الأحيان قد يتم وضع بعض اللافتات التي تشير إلى ضرورة التوقف، أو إشارات المرور التي تدل على وجود طريق أكثر كفاءة في استهلاك الوقود؛ وعليه فيجب عليك الحرص على اتباع تلك اللافتات التي يمكنها أن تعود عليك بالنفع.
  • تفعيل نظام تثبيت السرعة: في حال القيادة على الطريق السريع أو على سرعة ثابتة على الطرق الوعرة الطويلة والمفتوحة سيكون من الأفضل لك الاعتماد على مثبت السرعة للتحكم في سرعة المركبة؛ ولكي يتسنى لك إمكانية زيادة كفاءة استهلاك الوقود، مع العلم أن هذا الخيار ما هو سوى خيار موفر للوقود خلال القيادة خلال حركة المرور الكثيفة، أو يمكنك الاستفادة منه عند القيادة على التضاريس الجبلية الوعرة.
  • صيانة السيارة: إن الفحص الدوري المنتظم يعد من أفضل الطرق التي تتيح لك إمكانية الحفاظ على عمر المركبة التي تقتنيها؛ وعليه فيجب عليك الحرص على فحص وصيانة المركبة بين الحين والآخر؛ لكي تكتشف الأعطال بسهولة ويسر، ولكي تتمكن من التخلص منها في أسرع وقت ممكن.

اقرأ أيضا سيارات 2023 لن تفرغ جيبك من المال بسبب إستهلاكها الرائع للوقود

معلومات مقال
loaing icon