الطائرة الحربية العملاقة: يوروفايتر تايفون تظهر لأول مرة بألوان القوات الأميرية القطرية

بدأت أول يوروفايتر تايفون التابعة للقوات الجوية الأميرية القطرية، أو QEAF، رحلات تجريبية في المملكة المتحدة مرتديًا ألوانها أثناء الخدمة. والأهم من ذلك، أن هذه الرحلات التجريبية الأخيرة تمهد الطريق لتسليم أولى شحنات تايفون إلى قطر، المخطط لها في وقت لاحق من هذا العام.

أول طائرة تايفون قطرية 

قطر تايفون خارجي

ستحمل أول طائرة حربية من نوع تايفون الرقم التسلسلي QA404، وهي ترتدي مخطط التمويه القطري. هي الطائرة نفسها التي اختبرها سلاح الجو الأميري القطري في نوفمبر، عندما حلقت في سماء بريطانيا، وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية.

وتعد هذه الطائرة واحدة من بين 24 طائرة من هذا الطراز، يتم تصنيعها من قبل مجموعة "بي إيه إي BAE سيستمز" في بريطانيا، ضمن صفقة تقدر بأكثر من 6 مليارات دولار وقعتها الدوحة مع لندن عام 2017. تضمنت الحزمة أيضًا ست طائرات تدريب متطورة من طراز Hawk Mk 167 (زادت لاحقًا إلى تسعة) بالإضافة إلى خدمات الدعم والتدريب.

طائرات تايفون القطرية 

قطر تايفون سلاح

تم شراء طائرات تايفون كمقاتلات متعددة الأدوار بأسلحة جو - جو وجو - أرض متطورة. وتشمل هذه الصواريخ صواريخ جو - جو خارج مدى الرؤية من Meteor BRAAMs بالإضافة إلى ذخائر دقيقة التوجيه Brimstone و Paveway IV لمهاجمة الأهداف الأرضية. 

تم تجهيز طائرات تايفون القطرية أيضًا برادار ليوناردو الأوروبي المشترك الرادار Mk 0، أو ECSR Mk 0، والذي يتميز بمجموعة نشطة ممسوحة ضوئيًا إلكترونيًا، مما يوفر مجموعة من مزايا القدرات.

هذه هي أولى طائرات تايفون التي تم تجميعها في بريطانيا لعرض هذا الرادار، وهو نتاج عملية تطوير مطولة للغاية. يتم تثبيت ECSR Mk 0 في تايفون لقطر والكويت (تم تجميع الأخير في إيطاليا) وهو أحد أنواع الرادار الثلاثة المنفصلة التي يتم تطويرها للطائرة. مفتاح أداء الرادار هو لوحة التبديل القابلة للتوجيه أو "أداة إعادة تحديد الموضع"، وهي أساسًا أداة تثبيت متحركة يتم توصيل هوائي الرادار عليها. يمكن إمالة هذا إلى أي من الجانبين، مما يوفر زاوية أوسع بكثير تتجاوز 90 درجة من خط الوسط للطائرة، والتي لها مزايا تكتيكية كبيرة في بعض السيناريوهات.

من هم يوروفايتر تايفون ؟

يوروفايتر تايفون

يوروفايتر تايفون هو أكبر برنامج عسكري في أوروبا، حيث تستخدم الدول الأربع المؤسسة - ألمانيا وإسبانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا - الطائرات في قواتها الجوية. بدأ بناء أول نماذج يوروفايتر تايفون في عام 1989 وتم الاتفاق على أن تستضيف كل دولة من الدول الأربع خط الإنتاج والتجميع النهائي لمكونات الطائرة التي كانت مسؤولة عنها. 

في عام 2005، وقعت المملكة المتحدة تفاهمًا مع المملكة العربية السعودية يقضي بأن تحل يوروفايتر تايفون محل طائرات تورنادو السعودية. في عام 2006، كانت الطائرة تعمل وتقوم بدوريات في سماء إيطاليا خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية. تلقت القوات الجوية النمساوية (Luftstreitkräfte) أول طائرة يوروفايتر تايفون في عام 2007، مع استلام المملكة العربية السعودية لطائراتها الأولى في عام 2008.

كان سلاح الجو الملكي العماني العميل السابع ليوروفايتر تايفون، بعد أن امتلك 12 يوروفايتر تايفون. في أبريل 2016 ، تم توقيع عقد لتوريد 28 طائرة من طراز تايفون لدولة الكويت. وفي 10 ديسمبر 2017، أُعلن أن حكومة قطر وشركة BAE Systems قد أبرمت عقدًا لتوريد 24 طائرة. هذا كله جزء من جهود توسعة وتحديث ملحوظة للقوات الجوية الأميرية القطرية. 

إقرأ ايضاً: الطائرة الشبح تحلق هذا العام: قاذفة بمهام نووية وسعرها بميزانية دولة

أخبار الطائرات طائرات حربية عالم الطائرات خبر متداول
loaing icon