الطائرة الشبح تحلق هذا العام: قاذفة بمهام نووية وسعرها بميزانية دولة

القاذفات الاستراتيجية هي من أكثر الطائرات العسكرية إثارة للرعب، دورها في قصف أهداف ذات أهمية عالية في أراضي العدو أمر بالغ الأهمية. لذلك يعطي سلاح الجو الأمريكي أولوية عالية لمشاريع القاذفات المتقدمة.

طائرة حربية جديدة في الاسطول الامريكي

ستحل B-21 بشكل تدريجي محل B-1 Lancer و B-2 Spirit لأداء المهام التقليدية والنووية إلى جانب B-52 Stratofortress. مع انتقال القوات الجوية إلى أسطول من قاذفتين، كانت إستراتيجية إطلاق القاذفة الجديدة هي تقليل التأثيرات التشغيلية، وزيادة إعادة استخدام المرافق الحالية وتقليل النفقات العامة قدر الإمكان.

أكدت القوات الجوية الأمريكية أن طائرة B-21 Raider السادسة قيد الإنشاء الآن، وأن البرنامج المصمم لدعم نظام وقود الطائرة قد تم التحقق منه بالفعل. يتوقع إطلاق أول قاذفة قنابل الشبح الجديدة قبل نهاية العام، وستحدث أول رحلة من النوع بعد ذلك بوقت قصير. ومن المحتمل أن تبدأ قاذفات Raider في خدمة سلاح الجو في منتصف عام 2022.

طائرات شبح جديدة

يتكون أسطول القاذفات الجوية للقوات الجوية الأمريكية من طائرات قديمة. ستحل B-21 Raider محل القاذفة الاستراتيجية الشبح الإستراتيجية الشهيرة والناجحة B-2 Spirit. إن Raider تشبه إلى حد بعيد B-2 Spirit الأسطورية وستتطور بشكل أكبر في قدراتها.

طائرة B-2 Spirit هي القاذفة الإستراتيجية الوحيدة في العالم. فقد تم تقديمها في عام 1997، لهذا السبب تريد القوات الجوية الأمريكية شيئا أحدث يمكنه الهيمنة لعقود قادمة.

هذا وقامت الولايات المتحدة ببناء 21 طائرة B-2 فقط، ويعود ذلك أساسا إلى ارتفاع تكاليفها. القاذفة الشبح هي بين أغلى طائرات في التاريخ، حيث يبلغ سعر الواحدة منها حوالي 2 مليار دولار.

اقرأ ايضا: سنتوروس: سيارة غريبة عبارة عن أوروس تتزين بتصميم من سنتيناريو

طائرات طائرات حربية
loaing icon