بينها صفير الموت: افضل طائرات حربية عسكرية على الاطلاق

لا شك ان الطائرات الحربية حققت نجاحا كبيرا خلال الحرب العالمية الثانية. وقد توسعت فائدتها للأغراض القتالية وغير القتالية بشكل أكبر خلال الحرب الباردة وما بعدها. تعتمد معايير اختيار أفضل الطائرات الحربية بشكل أساسي على المهارات التي تتميز بها كل طائرة.

هوكر هوريكان

كانت هوريكان أحد أفضل الطائرات الحربية في الحرب العالمية الثانية وطائرة مقاتلة بريطانية أساسية خلال المراحل الأولى من الحرب. كانت طائرة ذات مقعد واحد أنتجتها شركة Hawker Aircraft Limited في الثلاثينيات.

عملت الطائرة مع Supermarine Spitfire لإعادة النصر إلى الوطن خلال معركة بريطانيا في عامي 1940 و1941 ودفاع مالطا في عامي 1941 و 1942. كانت هوكر هوريكان عبارة عن عنصر اساسي في كافة معارك بريطانيا، حيث خدمت في جميع جبهات القتال التي انخرطت فيها القوات البريطانية.

ميتسوبيشي زيرو

كانت ميتسوبيشي زيرو طائرة حربية استخدمها اليابانيون خلال الحرب العالمية الثانية. في بداية الحرب في المحيط الهادئ، حيث سيطرت زيرو على السماء في حينها، بما في ذلك السماء فوق بيرل هاربور في 7 ديسمبر 1941.

تم تطويرها وإنتاجها من قبل شركة Mitsubishi Aircraft Corporation، وكانت زيرو Zero عبارة عن طائرة تعتمد على الناقل وتتميز بإمكانية مناورة عالية مع نطاقات طيران طويلة. مكنت هذه الميزات اليابانيين من تحقيق نسبة 12-1 على حلفائهم خلال بداية الحرب. استخدمت الإمبراطورية اليابانية هذه الطائرة من عام 1940 إلى عام 1945.

بي 51 موستانج

كانت P-51 Mustang طائرة مقاتلة طويلة المدى بمقعد واحد في أمريكا الشمالية خدمت في العديد من جبهات القتال، بما في ذلك الحرب العالمية الثانية والحرب الكورية ونزاعات أخرى. كانت P-51 Mustang حلا فعالا للحاجة إلى مرافقة قاذفة فعالة اعتبارا من عام 1943.

دخلت موستانج قبل وقت طويل من القاذفات في عملية اكتساح، واعترضت المقاتلين الألمان بينما كانت لا تزال على الأرض. ونتيجة لذلك، فقد الألمان 17٪ من طياريهم المقاتلين في أسبوع واحد، مما مكن الحلفاء من تحقيق التفوق الجوي.

اف 16 F-16 Fighting Falcon

F-16 هي طائرة مقاتلة ذات مقعد واحد ومحرك واحد تم تطويرها وصنعها بواسطة شركة جنرال دايناميكس، وهي الآن جزء من شركة لوكهيد مارتن. صنعت الشركة هذه الطائرة المقاتلة للولايات المتحدة وعدد قليل من الدول الأخرى. تسلمت القوات الجوية الأمريكية أول طائرة من طراز F-16 في عام 1978.

كانت طائرة مقاتلة مخصص للقتال الجوي خفيفة الوزن وفعالة من حيث التكلفة. يبلغ طول الطائرة 15 مترا ويبلغ طول جناحيها 9.45 مترا.

F-4U Corsair

كانت طائرة F-4U Corsair طائرة مقاتلة من صنع شركة Vought استخدمها الأمريكيون بشكل أساسي في الحرب العالمية الثانية والحرب الكورية. خدمت الطائرة حصريا كمفجرة مقاتلة خلال الحرب الكورية والحروب الاستعمارية الفرنسية في الجزائر والهند الصينية. أطلق اليابانيون على الطائرة اسم "صفير الموت" نظرا لمدى قوتها.

أعطت هذه الطائرة للقوات الأمريكية 2140 انتصارا في القتال الجوي.

Tupolev Tu-95 bomber

في عام 1952، قدمت شركة Tupolev الروسية للطيران والفضاء TU-16 التي كانت قاذفة متوسطة المدى تتميز ببناء من سبيكة خفيفة.

كانت القاذفة TU-95 من بنات أفكار ألكسندر أ. أرخانجيلسكي، وهو شريك قديم لأندري توبوليف. كانت Tu-95 قاذفة توربينية ضخمة حلقت لأول مرة في عام 1954. وانتهى بها الأمر لتصبح واحدة من أكثر الطائرات العسكرية متانة على الإطلاق. إنها الطائرة الأطول عمرا في الترسانة الإستراتيجية السوفيتية. لا يزال هناك أكثر من 50 طائرة من طراز Tupolev Tu-95 في روسيا تعمل كناقلات صواريخ كروز.

إف 14 تومكات

طائرة F-14 Tomcat هي طائرة مقاتلة ذات أجنحة واسعة تم تطويرها لصالح البحرية الأمريكية. تم إنشاء الطائرة ذات المقعدين والذيل المزدوج بعد انهيار مشروع Naval Fighter Experimental Program F-111B.

هذه الطائرة لديها سجل قتال استثنائي مع سلاح الجو الايراني، وكانت الطائرة فتاكة الى درجة انها احدثت ضررا كبيرا وسجلت اكثر من 160 قتيلا خلال الحرب العراقية الايرانية.

اقرأ ايضا: مركبات رباعية الدفع 2022 لا تهاب الطرقات الوعرة

طائرات طائرات حربية
loaing icon