تتجسس وتحلق وتقاتل في الهواء: طائرات أسطورية غيرت مسار الحروب

نظرًا لسرعتها الهائلة وقدراتها في التخفي، كان من المستحيل تقريبًا اكتشاف طائرات التجسس أثناء قيامها بجمع معلومات حول قوات العدو. وعندما تفكر في الطائرات العسكرية، ربما تفكر في الطائرات المقاتلة أو القاذفات الكبيرة المصممة لتدمير قوات العدو.

لوكهيد L-12a إلكترا جونيور

لوكهيد L-12a إلكترا جونيور

حققت سلسلة طائرات النقل Electra من شركة Lockheed نجاحًا كبيرًا في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية، وشغلت L-12a Electra Junior دور وسيلة نقل صغيرة أكثر توجهاً نحو الأعمال. على الرغم من أن هذا ليس مثيرًا للغاية، فقد تم تزويد العديد من أجهزة Electra الصغيرة بأنظمة استطلاع ضوئية متقدمة في ذلك الوقت وتم نقلها فوق الأراضي الألمانية قبل بدء الحرب العالمية الثانية، لجمع معلومات قيمة من شأنها توجيه العمليات الأولية.

بيتشكرافت RC-12 الدرابزين

بيتشكرافت RC-12 الدرابزين

على غرارElectra Junior ، تم تصميم Beechcraft RC-12 في الأصل كوسيلة نقل مدنية. وتعرف RC-12 باسم King Air في شكل مدني، وهي معززة بكمية كبيرة من الهوائيات المثبتة في كل مكان. تخدم هذه الهوائيات غرضًا مهمًا، وهو اعتراض جميع عمليات الإرسال الإلكترونية.

لوكهيد مارتن U-2

لوكهيد مارتن U-2

تم تصميم U-2 في الخمسينيات من القرن الماضي دون مساعدة من أي أجهزة كمبيوتر، وقد رسخت نفسها في أسطورة باعتبارها طائرة تجسس نمطية.

ياكوليف ياك -28 آر بروير- دي

ياكوليف ياك -28 آر بروير- دي

كانت الطائرةYak-28، التي كانت تحلق لأول مرة في عام 1958، طائرة أسرع من الصوت ومتعددة الأدوار في ذلك الوقت يمكن أن تكون بمثابة قاذفة قنابل أو طائرة اعتراضية أو طائرة استطلاع. وتم إعادة بنائها لجمع المعلومات الاستخبارية السرية بسهولة، باستخدام رادار متقدم ومعدات تصوير لالتقاط والإبلاغ عن تحركات العدو.

جنرال ديناميكس RB-57S كانبيرا

جنرال ديناميكس RB-57S كانبيرا

في عام 1951 ، أمرت القوات الجوية الأمريكية بإنتاج أكثر من 400 قاذفة قنابل من طراز B-57 كانبرا. وبينما قدمت B-57 نفسها على أنها قاذفة موثوقة، قدمت RB-57 أفضل أداء لطائرة التجسس في ذلك الوقت. مع زيادة طول جناحيها، ومحركاتها التي تمت ترقيتها ، والكثير من معدات المراقبة ، حلقت طائرة RB-57S فوق الأراضي السوفيتية، جامعة الكثير من الأسرار.

سوبر مارين سبيتفاير

سوبر مارين سبيتفاير

واحدة من أكثر الطائرات المقاتلة الأسطورية في الحرب العالمية الثانية، وتشتهر Spitfire بإسهاماتها في القتال في الهواء، ولكنها أيضًا زادت من ثقلها كطائرة تجسس.

دي هافيلاند موسكيتو بي آر

دي هافيلاند موسكيتو بي آر

نسخة أخرى خاصة من الاستطلاع الضوئي لطائرة مقاتلة محبوبة، أضافت Mosquito PR قدرات تجسس إلى Mosquito الأسطوري. وتم تصميم الطائرة في البداية كطائرة هجومية، وكان سريعًا ويمكن أن يحمل حمولة مذهلة.

نورثروب إف 15

نورثروب إف 15

لا ينبغي الخلط بينها وبين مقاتلة F-15 Eagle النفاثة اللاحقة ، فقد كانت Northrop F-15 نسخة معدلة من المقاتلة الثقيلة P-61 Black Widow مع إزالة برج المدفعي الخلفي لصالح المزيد من خزانات الوقود ومعدات التصوير الفوتوغراف. وقامت  بمهام طويلة المدى وعالية السرعة إلى أراضي العدو خلال الحرب العالمية الثانية، مما يكشف عن تحركات العدو واستراتيجياته.

لوكهيد P-3 أوريون

لوكهيد P-3 أوريون

مع اكتساب الغواصات مكانة بارزة، نشأت الحاجة إلى منصة استخبارات بحرية متقدمة. للارتقاء إلى مستوى التحدي، طورت شركة لوكهيد P-3 Orion ، وعلى مدى 50 عامًا خدمت 17 دولة قوية كجمع معلومات استخباراتية ولا تزال في الخدمة مع العديد من تلك الدول.

بوينغ RC-135V / W

بوينغ RC-135V / W

استنادًا إلى طائرات بوينج 707 القديمة، تحافظ سلسلة C-135 على بقاء الطائر القديم قويًا. بعد ترقيته بمحركات حديثة ومجموعة ضخمة حقًا من أحدث معدات المراقبة الإلكترونية ، يمكن لـ Rivet Joint مراقبة أي عمليات إرسال تقريبًا.

لوكهيد مارتن SR-71 بلاكبيرد

لوكهيد مارتن SR-71 بلاكبيرد

ربما تكون أكثر طائرات التجسس الأسطورية على الإطلاق، قد اكتسبت هذه السمعة من تألق هندسي محض. وتم تصميم SR-71 لتجاوز 3 أضعاف سرعة الصوت. وتمكنت Blackbirds من التغلب على صواريخ العدو، وتسللت إلى أراضي العدو دون معارضة حتى تقاعدها في عام 1990.

RQ-4  جلوبال هوك

RQ-4  جلوبال هوك

بينما كان للاستطلاع الجوي تاريخ طويل مع قيام بعض الطائرات والطيارين المذهلين بالمهمة، تغيرت طبيعة طائرات التجسس بشكل كبير في العصر الحديث. وتقوم الأقمار الصناعية الآن بمعظم عمليات التصوير، والطائرات القليلة المتبقية في العمل تبتعد عن وجود طيارين. ويمكن للطائرة RQ-4 ، وهي طائرة بدون طيار، أن تفعل كل ما يمكن أن تفعله معظم طائرات المراقبة، ولكن دون المخاطرة بحياة الطيار.

اقرأ أيضًا: وحش بحر قزوين: السفينة السوفيتية الطائرة الاكثر غموضا على الاطلاق

طائرات أخبار الطائرات طائرات حربية اسرار الطائرات
loaing icon