أربطوا الأحزمة: سيارة طائرة تقترب من الإنتاج.. وتدخل جميل من بي ام دبليو

تشتهر شركة بي ام دبليو كصانع لأبرز السيارات على الاطلاق، كما أن هذه الشركة البافارية انخرطت لأول مرة في صناعة محركات الطائرات قبل عقد من الزمن. هذا ويشير شعار الشركة إلى مروحة طائرة باللون الأبيض تتداخل مع السماء المتجسدة باللون الأزرق، لذلك من الآمن أن نقول إن العلامة التجارية هذه تعرف شيئًا عن تصنيع المحركات بشكل عام.

السيارة الطائرة ليست وليدة الساعة

السيارة الطائرة

ظهر في الآونة الأخيرة سيارة طائرة تعتمد على محرك من بي ام دبليو جذبت الملايين من الناس في شتى أنحاء العالم. هذه المركبة هي الـ AirCar والتي قامت بإنتاجها شركة التكنولوجيا والنقل السلوفاكية Klein Vision. لكن من الضروري أن تعرفوا أنها ليست سيارة طائرة من شركة بي ام دبليو، إلا أنه لديها محرك بنزين من هذا الصانع البافاري.

بشكل عام يعود تاريخ أول سيارة طائرة لستيفان كلاين، مؤسس شركة كلاين فيجن والرئيس التنفيذي لها، إلى العام 1989 مع مركبة إيروموبيل 1 والتي فشلت في تقديم أفضل النتائج أثناء اختبار القيادة العملي، لذلك طور كلاين طائرة Aeromobil II في عام 1996، مع تصميم محسّن.

ظهور الـ AirCar

السيارة الطائرة

شارك ستيفان كلاين في تأسيس شركة Klein Vision في عام 2017 مع رجل الأعمال وشريكه Anton Zajac، ليقوم الثنائي على الفور بتطوير مركبة AirCar. تحتوي هذه المركبة الطائرة على أربع عجلات وأجنحة قابلة للسحب وذيل قابل للطي ومظلة، وقد أكملت أول اختبار لها في عام 2020، وقامت بأول رحلة في يونيو من العام 2021 بين مطاري نيدا وبراتيسلافا الدوليين.

هذه المركبة أنهت أكثر من 40 ساعة من الرحلات التجريبية تحت إشراف هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة CAA. هذا وقال رينيه مولنار، مدير قسم الطيران المدني في سلوفاكيا: "تجمع مركبة AirCar بين أفضل الابتكارات وإجراءات السلامة، فضلاً عن أنها تحدد فئة جديدة من السيارات الطائرة التي يمكن الاعتماد عليها".

عندما تلتقي الارض بالسماء

السيارة الطائرة

في يناير 2022، حققت AirCar خطوة مهمة جداً في الانتقال من مجرد مركبة نموذجية إلى إلى سيارة طائرة منتجة بكميات كبيرة. هذا ومنحت هيئة النقل السلوفاكية والوكالة الأوروبية لسلامة الطيران EASA  مركبة AirCar شهادة تفيد بأنها صالحة للطيران بعد أن حققت 70 ساعة من اختبارات التحليق.

سوف تقترب مركبة AirCar الطائرة من الإنتاج الضخم، لتكون أول سيارة طيران تقوم بذلك. في هذا السياق قال Anton Zajac: "قبل خمسين عامًا، كانت السيارة مثالاً للحرية، إلا أن AirCar جعلت تلك الحرية أوسع حيث يلتقي الطريق بالسماء".

تستمد مركبة AirCar طاقتها من محرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 1.6 لتر من شركة بي ام دبليو يستطيع توليد قوة 140 حصانًا كما ويمكنها التحليق لارتفاع 2500 متر، هذا وتقول الشركة المصنع أن AirCar سوف يبدأ إنتاجها في منتصف العام 2023، وسوف تطرح في أربعة إصدارات كما وتعمل Klein Vision أيضًا على طراز بمحركين.

اقرأ أيضاً: كيف تفرق تويوتا هايلاندر 2022 عن جراند هايلاندر 2024؟

بي ام دبليو طائرات عالم المحركات
loaing icon