السيارة الطائرة هل ستصبح حقيقة قريبًا

 

تعد السيارات الطائرة من وسائل النقل الجوي الحديثة، والتي لم يشهد العالم إنتاجها بعد ولكن توجد العديد من المحاولات من قِبل الكثير من دول العالم التي تتطلع لإنتاج سيارة طائرة، لذلك دعونا نتعرف سويًا على محاولات إنتاج سيارة طائرة، والعديد من المعلومات الشيقة حولها.

سيارة طائرة أمريكية

صُنِعت هذه السيارة لمحبي السيارات الرياضية، حيث تعد أول سيارة طائرة رياضية ثلاثية العجلات في العالم، بل وتعد أول سيارة طائرة في العالم من ناحية المواصفات والشكل، حيث تسير هذه السيارة على ثلاث عجلات فقط، بل وتستطيع كمشتري أن تقوم بتركيب عجلات تلك السيارة الطائرة في المنزل بنفسك، وهي عبارة عن سيارة عادية تسير على الأرض، ولكنها يمكن أن تتحول إلى طائرة تحلق في السماء في أية لحظة.

بدأت الشركة المصنعة لتلك السيارة الطائرة في أمريكا بتلقي طلبات شراءها من قِبل الزبائن الذين يرغبون في تجربتها. تعد هذه السيارة الطائرة نموذجية للعمل كسيارة أجرة وفي نقل الركاب داخل المدن، كما وأنها سيارة هجينة تعمل بالوقود التقليدي والكهرباء معًا. يبلغ سعر تلك السيارة الطائرة الأمريكية حوالي 170 ألف دولار أميركي، والتي تصل سرعتها إلى 322 كم في الساعة.

تجربة قيادة السيارة الطائرة الأمريكية

أثناء وجود هذه السيارة الطائرة على الأرض يبلغ طولها 16.8 قدم (5.1 متر)، وعرضها 6 قدم (1.8 مترًا)، ومن أبرز مميزات هذه السيارة أنه يسهل اصطفافها بجانب أي منزل أو في أي موقف للسيارات، ويعود ذلك لصغر حجمها.

سيارة طائرة

سيارة طائرة صينية

لم تتوقف محاولات إنتاج السيارات الطائرة عند الولايات المتحدة الأمريكية فقط، بل حاولت العديد من الدول في هذا الأمر أيضًا، ومنها الصين التي قامت بإنتاج أول سيارة طائرة صينية، والتي صنعتها شركة إكس بنج الصينية للسيارات الكهربائية.

أقلعت هذه السيارة الطائرة لأول مرة عام 2022 في سماء دبي، وتسعى الشركة المنتجة لها لإطلاق هذه السيارة بحلول عام 2024 في الأسواق العالمية. تعد هذه السيارة الطائرة من السيارات الكهربائية عمودية الإقلاع والهبوط وتضم مقعدين، وتعتمد على ثماني مراوح، بواقع اثنتين في كل ركن من أركان المركبة، وتزن السيارة الطائرة 700 كيلوغرام وتقطع مسافة 140 كيلومترا في 45 دقيقة.

سيارة طائرة من هيونداي

تعمل هيونداي موتورز وجنرال موتورز على تطوير سيارة طائرة، وذلك رغبًة من الشركة في أن يصبح لديها سيارات أجرة طائرة، والتي قد تصبح متوفرة بحلول عام 2025، ورغم هذا السعي للوصول إلى النتيجة المرجوة، إلا أن قدرة السيارات الطائرة في التغلب على العراقيل والصعوبات الفنية والتنظيمية والوصول إلى التشغيل التجاري قد يؤخر ظهورها إلى عام 2030.

مميزات السيارة الطائرة

تسعى الشركات لتصنيع وإنتاج المزيد من السيارات الطائرة لتصبح متاحة وفي متناول الجميع، نظرًا لتوفيرها عددًا من المميزات، فتعمل السيارة الطائرة على التخفيف من الازدحام المروري، حيث تعد خيارًا للراغبين في تجنب الطرق المزدحمة، كما أن استخدام التكنولوجيا النظيفة في السيارة الطائرة يساهم في الحد من التلوث البيئي، وكذلك التخفيض من تكلفة تطوير البنى التحتية، حيث لن يتوجب على الدولة الاستثمار في مشاريع البناء للطرق والجسور.

سيارة طائرة

مشكلات تواجه السيارة الطائرة

بالرغم من أن السيارات الطائرة مليئة بالمميزات، كما أنها توفر تجربة مثيرة ومشوقة لمحبي القيادة، ولكنها تواجه العديد من المشكلات التي تقف أمام انتشارها بشكل واسع لدى جميع الناس، وتتمثل تلك المشكلات في:

فحص السيارة الطائرة

من الضروري أن لدى سائق السيارة فكرة عن فحص سيارته وصيانتها، كما وتوجد العديد من مراكز الصيانة التي تستطيع المساعدة في هذا الأمر، ولكن ليس لدى الجميع فكرة عن صيانة وفحص سيارة طائرة، حيث يتم فحص الطائرة العادية بشكل كامل وشامل حفاظًا على أرواح الركاب، وهنا يجب أن نطرح تساؤلًا، هل فحص السيارة الطائرة شبيهًا بفحص الطائرة أم السيارة العادية؟.

معايير السلامة في السيارة الطائرة

لا تتطلب السيارة العادية معايير أمن وسلامة عالية، وذلك بعكس الطائرات، حيث يمكن لحدوث أي شيء بسيط في الطائرة أن يتحول إلى حالة طوارئ.

سعر السيارة الطائرة

لن تتوفر السيارة الطائرة بنفس السعر الذي تتوفر به السيارات العادية، بل سيكون سعرها مرتفع للغاية، وبالتالي لن تصبح في متناول الجميع.

رخصة القيادة

بالطبع لتستطيع قيادة سيارة عليك أن تحصل على رخصة قيادة، كما وأن الطيار يجب أن يحصل على رخصة مزاولة مهنة الطيران، ولكن من يقود سيارة طائرة هل سيحتاج الحصول على رخصة طيران أم رخصة قيادة سيارات، وكيف سوف يتم تدريبه على قيادة السيارة الطائرة.

التعامل مع الأحوال الجوية السيئة

لن تستطيع السيارة الطائرة التعامل مع الأحوال الجوية السيئة، ففي حال امتلكت سيارة طائرة لن تستطيع قيادتها عندما تكون الأحوال الجوية سيئة وغير مناسبة للقيادة.

اقرأ أيضًا: سيارات طائرة بين الماضي والحاضر

معلومات مقال
loaing icon