كيف تتجنبين القيادة بإطار مثقوب وماذا تفعلين في حال وقعت الواقعة؟

من المؤكد أن آخر شيء تريدينه في طريقك إلى العمل أو عند العودة منه أو اثناء القيام  برحلة هو أن يثقب إطار سيارتك، خاصة إذا لم يكن لديك الرفاهية في طلب المساعدة. وأفضل رهان لك في هذه الحالة هو أن تكوني متمكنة من معرفة كيفية تغيير إطار سيارتك المثقوب. فأنت لا تعرفي أبدًا متى ستحتاجين إلى تغيير ذلك بنفسك.

إشارات الإطار المثقوب

اطارات السيارة

هنالك العديد من الشارات التي قد تدلك على أن إطار سيارتك مثقوب. في هذا السياق يمكن أن تشعري وكأن السيارة تنسحب إلى جانب واحد. أو قد تسمعين ضجيجًا يشبه الطرق أو الضرب واهتزاز مفاجئ أو تلاحظين دخانًا.

وفي أغلب السيارات الحديثة قد يظهر مؤشر الإطار في لوحة العدادات. وإذا لاحظتِ أي من هذه الأعراض، فأنتِ بحاجة إلى إبطاء سرعتك تدريجياً وتوجيه سيارتك إلى منطقة آمنة. من الناحية المثالية، مساحة كبيرة بما يكفي للسماح لك بتغيير إطار سيارتكِ دون التعرض لخطر من السائقين الآخرين. والسبب الوحيد الذي يجعلك تستمر في القيادة بإطار مثقوب هو إذا لم تكن في منطقة آمنة، مع العلم أن القيادة على إطار مثقوب يمكن أن تلحق الضرر بعجلتك، الأمر الذي قد يكون مكلفًا.

تغيير الإطار

اطارات السيارة

بعد انتقالك إلى منطقة آمنة، تأكدي من أن السيارة في وضع الوقوف، وقومي بتشغيل فرامل الانتظار. وإفتحي الصندوق وإسحبي الرافعة ومفك عزقات العجلات وأي أدوات قد تحتاجينها لتغيير الإطار.

ويتعين عليكِ أيضًا، تحديد موقع الإطار الاحتياطي داخل صندوق السيارة تحت غطاء الأرضية. وقد يكون أيضًا في حجرة على جانب صندوق السيارة. في بعض الأحيان، يتم تركيبه أسفل الجزء الخلفي من السيارة.

اطارات السيارة

بعد ذلك، قومي بحل عزقات الإطار، ولكن لا تنزعيها بالكامل. بعد ذلك، استخدمي الرافعة لرفع سيارتك حتى يعلو الإطار عن الأرض. وتأكدي من أن الرافعة مثبتة في الأسفل جيدًا وفي مكانها الصحيح حتى لا تتعرض لخطر الإنزلاق.

وبمجرد رفع الإطار، قومي بحل العزقات بالكامل وإسحبي العجلة إلى الخارج، واستبدلي الإطار المثقوب بالإطار الاحتياطي وأعيدي العزقات إلى مكانها وشديها قدر المستطاع. بعد ذلك أنزلي السيارة عن الرافعة. وبمجرد أن تستقر السيارة على الأرض، قومي بشد العزقات بالكامل.

نصائح لسلامتك

اطارات السيارة

إذا كان لديك إطار احتياطي صغير الحجم الذي يشار إليه غالباً باسم الدونات، فستحتاجين إلى استبداله بإطار كامل الحجم في أسرع وقت ممكن. ولا ينصح باستخدام هذا الإطار للسرعات التي تزيد عن 80 كلم في الساعة، ولمسافة بين 80 و120 كلم. وهذا يعني أن هناك نطاقًا واسعًا لإيصالك إلى محطة الخدمة أو متجر الإطارات لإصلاح الإطار المثقوب أو لشراء إطار جديد.

وعند استبدال إطارك، لا تنسَيْ استبدال إطارك الاحتياطي، أو إصلاحه. كذلك تأكدي من أن لديك ضغط الهواء الصحيح في الإطارات.

إحتياطات لتجنب ثقب الإطار

اطارات السيارة

يمكن تجنب ثقب الإطارات من خلال الصيانة الدورية. ويجب عليك إبقاء إطاراتك منتفخة وفقاً لتوصيات الشركة المصنعة وتدويرها بانتظام. ويجب أيضًا مراقبة تآكل المداس، حيث من المرجح أن تصبح الإطارات البالية جدًا مسطحة ويمكن أن تسبب مخاطر إضافية.

اقرأي أيضًا: إلى المرأة: أحذية لا يجب أن ترتديها أثناء القيادة

loaing icon