مؤشر ضغط الاطارات مع اهم معلوماته وطريقة عمله

مؤشر ضغط الاطارات أو نظام مراقبة ضغط الإطارات هو نظام أمان تم اختراعه في عام 1980 م. والغرض منه هو تنبيه السائق إلى أن ضغط الهواء في أحد الإطارات انخفض بمقدار 20٪ أو أقل، والغرض الرئيسي منه هو تحسين استهلاك الوقود لأن قيادة السيارة بإطارات لها ضغط منخفض ستزيد من استهلاك الوقود، ولذلك اليوم أعددنا لكم مقالاً مميزًا لنتعرف على كل ما يخص مؤشر ضغط الاطارات في السيارة. 

مؤشر ضغط الاطارات

يوجد مؤشر ضغط الاطارات عادةً داخل مقياس RPM، ولا يعمل إلا عندما يكون ضغط الإطارات أقل بنسبة 20٪ من المستوى المثالي. بالنسبة للضغط المناسب لسيارتك، فعادة ما يتم إدراج ضغط الهواء المناسب لسيارتك على الملصق الموجود داخل باب السائق، وإذا لم تتمكن من العثور عليه على الباب، يمكنك العثور عليه في دليل المالك، وعادة ما يكون النطاق بين 30 و 32 رطل لكل بوصة مربعة.

 كيف يعمل حساس ضغط الإطارات

في الواقع، هناك طريقتان لعمل مؤشر ضغط الاطارات، ونراهم كالآتي: 

  • الطريقة الأولى: من خلال نظام TPMS غير المباشر، والذي يعمل باستخدام مستشعرات نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) لمراقبة سرعة دوران الإطارات وإصدار ضوء تحذير ينبه السائق بانخفاض ضغط الهواء في أحد الإطارات.

  • الطريقة الثانية: هي طريقة Direct TPMS، تتمثل فكرة العمل في وضع مستشعر ضغط الهواء في كل إطار على التوالي، يقيس هذا المستشعر ضغط الهواء داخل الإطار ويرسل القياس إلى شاشة في لوحة القيادة، وهي أكثر دقة من الطرق غير المباشرة.

مؤشر ضغط الاطارات

جدول مؤشر ضغط هواء الاطارات

كما ذكرنا سابقًا، ستجد مقياسًا لضغط الهواء على باب جانب السائق يحتوي على التعليمات اللازمة لمعرفة ضغط الهواء الصحيح أو الموصى به لإطارات سيارتك، ومن اللازم معرفة ذلك لأن ضغط الهواء القليل أو الزائد يمكن أن يسبب عدم توازن السيارة أو قد يسبب خلل أثناء القيادة، حيث أن الإطارات عامل مهم في الحفاظ على توازن السيارة على الأرض دون أي مشاكل.

حل مشكلة مؤشر ضغط الاطارات

مثل أي مكون أو مستشعر في السيارة، فإن مؤشر ضغط الاطارات له عمر افتراضي، وفي معظم الأحيان يكون مرتبطًا بعمر بطارية المستشعر، لذلك قبل الاستبدال، يجب فحص بطارية المستشعر أولاً، لأنها قد تكون المشكلة من البطارية.

حساسات و مؤشر ضغط الاطارات

أخيرًا، بعد الإشارة إلى أهمية مؤشر ضغط الاطارات أو نظام قياس ضغط الإطارات، جدير بالذكر أنه يجب أن تأتي سيارتك معه، أو يمكن إضافته حتى لو لم يكن كذلك، كما أنه منخفض التكلفة ويسهل الحصول عليه وتركيبه في السيارة.

لمبة مؤشر ضغط الاطارات

تحتوي السيارات على عدد كبير من الأضواء على شاشة لوحة القيادة أمام السائق، والغرض الرئيسي منها هو تحذيرك من أي عطل في السيارة، ولكل عطل أو خلل يوجد هناك لمبة معينة، والمصباح الذي سنتحدث عنه اليوم هو لمبة مستشعر ضغط الاطارات (TPMS)، فالسيارات الحديثة عادةً ما يتم تزويدها كما ذكرنا بأجهزة استشعار خاصة مثبتة على جميع عجلات السيارة الأربع لقياس مستويات ضغط الإطارات بشكل مستمر والتأكد من حصولها على ضغط الهواء المناسب للسيارة.

مؤشر ضغط الاطارات

وفقًا لإرشادات تشغيل تصميم السيارة، يساعد مستوى ضغط الهواء الصحيح على توفير تجربة قيادة سلسة ومريحة، لكن إذا ضغط الهواء سواء كان أقل أو أعلى من المستوى المطلوب قد يؤثر على أداء السيارة ، بل ويؤثر حتى على سلامة السائق عند القيادة في السرعات العالية، وعلاوةً على ذلك، فكما ذكرنا يسمح ضغط الإطارات المثالي للسيارة بتوفير أقصى قدر من الكفاءة في استهلاك الوقود.

دور لمبة مؤشر ضغط الاطارات

أما ختامًا، فبالنسبة لدور لمبة مستشعر ضغط الاطارات أو TPMS ، يضيء الضوء عندما يكون ضغط الهواء في أحد الإطارات معيبًا، لذلك يجب فحص ضغط الهواء لجميع الإطارات الأربعة وتعديله إلى المستوى المطلوب، و يمكنك التأكد من المستوى الموصى به باستخدام دليل سيارتك، ولكن يجدر الإشارة إلى أنه إذا كان ضغط الإطارات صحيحًا ولا يزال ضوء اللمبة يظهر، فقد يكون المستشعر نفسه قد أصابه عطل أو مشكلة ما ويحتاج إلى استبداله.

اقرأ أيضاً: تغيير مقاس الاطارات… تعرف على الايجابيات والسلبيات

معلومات معلومات ميكانيكية مقال
loaing icon