علامات السيارة التحذيرية تعرف على أبرزها

يضم طبلون السيارة العديد من العلامات التحذيرية المضيئة التي يجب على سائق السيارة الإنتباه إليها، حيث تدل هذه العلامات على وجود مشكلة ما بالسيارة، وتقوم هذه العلامات بتنبيهك بتلك المشكلات حتى تقوم بحلها، لذلك سوف نتحدث خلال هذا المقال عن علامات السيارة التحذيرية وأبرز المعلومات الهامة عنها.

ما هو طبلون السيارة

كما ذكرنا فإن طبلون السيارة هو الذي يضم العلامات التحذيرية المضيئة التي تنبه السائق بوجود مشكلة ما بالسيارة، حيث يوجد في طبلون السيارة إشارات للسرعة والوقود ودرجة حرارة المحرك، ومصابيح الضباب ومثبت السرعة وحساس المطر وانخفاض خزان الماء، وغيرها من علامات السيارة التحذيرية التي تدل على وجود مشكلة في السيارة.

ما هي أبرز علامات السيارة التحذيرية

كما ذكرنا مسبقًا فإن طبلون السيارة يضم عددًا كبيرًا من علامات السيارة التحذيرية التي تنبهك لوجود مشكلة أو عطل ما في سيارتك، ومن ضمن أبرز وأهم علامات السيارة التحذيرية ما يلي:

علامات السيارة التحذيرية ضغط الإطارات

وتدل هذه العلامة على وجود مشكلة ما في أحد إطارات السيارة أو أكثر، وتشير إلى أن ضغط الإطارات منخفض أو مرتفع مما يتسبب في الضرر للسيارة.

علامات السيارة التحذيرية ضغط الزيت

عندما تضيء هذه العلامة في طبلون السيارة فهي تشير إلى وجود مشكلة في نظام ضغط الزيت بالسيارة، سواء كان ذلك بنفاذ كمية الزيت الموجودة أو أن مضخة الزيت لا تقوم بتدوير السوائل للعمل على تزييت الأسطح الداخلية للسيارة بالشكل الصحيح، لذلك عليك القيام بحل هذه المشكلة بسرعة لأنها قد تتسبب في حدوث أضرار بالسيارة.

علامات السيارة التحذيرية

علامات السيارة التحذيرية درجة حرارة المحرك

وتدل هذه العلامة على أن درجة حرارة محرك السيارة أصبحت مرتفعة، وقد يتسبب في ذلك عدة أمور من ضمنها قلة سائل التبريد أو وجود تسرب في سائل التبريد، وكذلك وجود مشكلة في منظم الحرارة.

علامات السيارة التحذيرية الفرامل المانعة للإنغلاق

وتشير إضاءة هذه العلامة إلى وجود خطأ في نظام الفرامل المانعة للإنغلاق، وهي الفرامل التي تجعلك في أمان أثناء قيادة السيارة، لذلك من الضروري الإهتمام بإجراء فحص دوري لها حتى لا تتعرض لأي مشكلة أو تلف.

علامات السيارة التحذيرية التحكم في الجر

وتشير هذه العلامة إلى وجود مشكلة ما في نظام التحكم في الجر، والتي تقع من ضمنها إنزلاق إحدى العجلات، وقد تتسبب هذه المشكلة في انحراف السيارة أثناء السير.

علامات السيارة التحذيرية للمحرك

تضيء هذه العلامة عند وجود مشكلة ما في محرك السيارة، والتي تحتاج إلى توقف السيارة أي عند ظهور هذه العلامة في طبلون السيارة عليك التوقف جانبًا على الطريق وعدم قيادة السيارة لأن ذلك قد يعرض حياتك للخطر، وتحدث هذه المشكلة عند انخفاض ضغط الزيت أو ارتفاع درجة الحرارة، أو أن يكون هناك مشكلة في غطاء البنزين، فقد يكون مفتوحًا أو به مشكلة تؤدي إلى تبخر الوقود، لذلك عند رؤيتك لهذه العلامة التحذيرية عليك بالذهاب إلى أحد مراكز الصيانة لكي تقوم بإصلاح الأعطال الموجودة بالمحرك.

علامات السيارة التحذيرية انخفاض الوقود

وكما هو واضح من اسمها فهي العلامة التحذيرية التي تشير إلى انخفاض وقود السيارة، مما يؤثر بالطبع على سير السيارة، لهذا من المهم إمداد السيارة بالوقود حتى تستطيع قيادتها.

علامات السيارة التحذيرية انخفاض سائل مساحات الزجاج الأمامي

تعني هذه العلامة نقص سائل مساحات الزجاج الأمامي، ولهذا من المهم الحرص على ملئ الخزان الخاص بها.

علامات السيارة التحذيرية

علامات السيارة التحذيرية للوسادة الهوائية

وهي من علامات السيارة التحذيرية التي تدل على أن الوسائد الهوائية بها مشكلة، حيث أنها من وسائل الأمان الهامة بالسيارة عند التعرض للحوادث، ولهذا عليك بفحص الوسائد الهوائية والنظام الخاص بها عند ظهور هذا المؤشر.

ما هي دلالات ألوان علامات السيارة التحذيرية

تختلف الألوان التي تظهر بها علامات السيارة التحذيرية في طبلون السيارة، ولكن العلامات التي تشير إلى وجود خطر عليك وعلى سيارتك، والعلامات التي تحذرك من وجود مشكلة ما تستخدم على الأغلب نفس الألوان. فعلى سبيل المثال قد تشير علامات السيارة التحذيرية المضاءة باللون الأحمر إلى وجود مشكلة تحتاج إلى التدخل الفوري، مما يعني أنه ليس من الآمن قيادة السيارة أثناء إضاءة علامات السيارة التحذيرية باللون الأحمر.

أما عن علامات السيارة التحذيرية الصفراء فهي تشير إلى وجود مشكلة ليست عاجلة ولا تحتاج إلى التدخل الفوري، حيث يمكنك قيادة السيارة بشكل طبيعي عند إضاءة علامات السيارة التحذيرية باللون الأصفر، ولكن يجب أن تقوم بحل المشكلة في وقتٍ لاحق. بينما على الأغلب تكون علامات السيارة التحذيرية المضاءة باللون الأخضر أو الأزرق أو الأبيض هي فقط علامات إعلامية معلوماتية، وقد لا تتطلب تدخل على الإطلاق.

ما الفرق بين علامات السيارة التحذيرية والإعلامية

يضم طبلون السيارة علامات السيارة التحذيرية وعلامات أخرى إعلامية، ويكمن الفرق بينهما في أن العلامات التحذيرية تنبهك لوجود مشكلة عاجلة يجب أن تعالجها بشكل فوري، أي أنك لن تستطيع قيادة السيارة في حال كانت هذه العلامات التحذيرية مضاءة، ولكن العلامات الإعلامية فهي تعلمك بوجود مشكلة تستطيع الإنتظار قليلًا حتى تعالجها، أي أنك تستطيع قيادة سيارتك بشكل طبيعي عند وجود هذه العلامات ولكنك يجب أن تعالج المشكلة التي تشير إليها العلامات الإعلامية في وقتٍ لاحق.

اقرأ أيضًا: معاني علامات طبلون السيارة بالتفصيل

معلومات مقال
loaing icon