شاحنات ابرز الانواع وافضل الشركات في السعودية 

هناك انواع شاحنات كثيرة تختلف كل منها في التصميم والقدرات والمحركات حسب الطبيعة الوظيفية لها، فمنها ما صمم ليقوم بوظائف معينة في أعمال البناء ومنها ما صمم ليقوم بأعمال نقل البضائح والمنتجات المختلفة. 

 شاحنات نقل السيارات 

هي شاحنات مع حاملة سيارات مفتوحة ذات طابق واحد أو ذات طابقين بها مساحات متعددة مصممة لتثبيت السيارات في مكانها أثناء النقل الطويل. تستخدم هذه عادة لشحن السيارات من مصنعيها إلى الوكلاء. 

شاحنات التبريد 

شاحنات

شاحنات التبريد عبارة عن شاحنات مبردة مزودة بمعدات تبريد للحفاظ على الطعام والإمدادات طازجة أثناء النقل. تستخدم عادة لنقل الفاكهة واللحوم والأسماك ، ويتم تبريد الشاحنات المبردة بالجليد أو التبريد الميكانيكي الذي يعمل بمحركات الديزل.  

شاحنات إصلاح الطرق السريعة

شاحنات

شاحنات إصلاح الطرق السريعة أو شاحنات صيانة الطرق السريعة مجهزة بميزات خاصة جدًا تسمح لشخص واحد بالوقوف على الظهر ووضع الأقماع على الطريق السريع. يسمح ذلك بعزل ممرات معينة من الطريق السريع لإجراء الإصلاحات. وتحتوي الشاحنات أيضًا على حاجز تصادم قابل للسحب وإضاءة عالية بحيث يمكن إنجاز العمل في الظلام. وقد تم تجهيز الشاحنة أيضًا بجميع أنواع الأدوات ومساحة البضائع بحيث يمكن نقل المواد المناسبة لعملية الإصلاح. 

شاحنات نقل البترول

شاحنات

تسمى "تانكرز" وغالبًا ما تستخدم شاحنات نقل البترول في نقل المواد السائلة أو المسيلة. ويمكن أن يكون هذا في شكل زيت أو بنزين أو ماء أو مواد كيميائية سائلة أو أسمدة ومبيدات حشرية. وغالبًا ما تكون الحاويات معزولة ومضغوطة ومصممة لأحمال فردية أو متعددة. ومن الصعب للغاية قيادة الصهاريج لأن مركز ثقلها مرتفع. ويمكن أن تكون خطيرة للغاية أيضًا بسبب الشحنة القابلة للانسكاب التي تحملها.

انواع شاحنات اخرى 

  • البيك اب: تعتبر مركبة تجمع بين السيارات العادية والشاحنات حيث توفر مزيجا من المزايا ويطلق عليها اسم شاحنات في بعض الدول 
  • شاحنة قطار الطرق: شاحنة مشهورة في استرالية تجر عربات كثيرة 
  • شاحنة نقل المراكب: مشهورة في المدن الساحلية وتقوم بناقل المراكب الثقيلة التي لا تستطيع سيارات اس يو في سحبها
  • شاحنات الاسمنت: هي الشاحنة المزودة بخلاط كبير يقوم بخلط الاسمنت وتشكيله وصبه في أماكن البناء
  • شاحنات الرافعات المتحركة عبارة عن شاحنات مزودة برافعة يتم التحكم فيها عن طريق الكابلات وهي مصممة لسهولة الحركة ولديها القليل من الحاجة إلى الإعداد أو التجميع أو لا تحتاج إليها وعادة ما تكون مزودة بخطاف معلق بحبل سلكي. 
  • شاحنات المطافي التي تكون مجهزة بوسائل إطفاء النار وخزان مياة وخراطيم وصفارات إنذار ومساحة لطاقم الركاب وسلالم وأجهزة تنفس مثل الأقنعة وحاويات الأكسجين.
  • شاحنات سحب العربات تسمى أيضا مركبة الإنقاذ وهي شاحنة تُستخدم لنقل مركبة يتم حجزها أو إيقافها بشكل خاطئ أو تعطيلها أو إيقافها بأي طريقة أخرى وتُستدعى أحيانا من قبل قوات الشرطة عند خرق القانون أو وقوع حادث.
  • شاحنات الصندوق: شاحنات كبيرة لنقل البضائع الكبيرة لمسافات طويلة مثل الأثاث والأجهزة
  • شاحنات الميني فان: شاحنات للقيام بعمليات نقل البضائع لمسافات قصيرة وتستخدم عادة داخل المدن.
  • شاحنة المقطورة الكاملة: شاحنة من مقطورة كاملة تدعمها المحاور الأمامية والخلفية التي يتم سحبها بواسطة قضيب الجر. وتُعرف في أوروبا باسم مقطورة بقضيب جر ذي إطار على شكل حرف A. 

شاحنات مرسيدس السعودية

شاحنات

  • شاحنات مرسيدس أكتروس تتوفر بمحركات 6 او 8 سلندر تعد الافضل من العلامة في النقل لمسافات طويلة,
  • شاحنات مرسيدس أروكس تتمتع بمحرك قوي ذي عزم دوران ونظام نقل الحركة باور شيفت 3 من مرسيدس وتعد مثالية للعمل في مواقع الإنشاء وفوق التضاريس القاسية.
  • شاحنات مرسيدس اتيجو تأتي بوزن 14 إلى 17.1 طن وبمحركات بقوة 177 إلى 245 حصان تتميز بتعددية الاستخدام ومناسبة النقل للمسافات القصيرة والمتوسطة.
  • شاحنات مرسيدس Accelo تتميز بجسم رشيق وصغير ومناسبة للنقل في مسافات قصيرة داخل المدن 
  • شاحنات مرسيدس زيتروس تتميز بقدرتها على تنفيذ المهام فوق أصعب التضاريس بتأتي بوزن إجمالي من 20 إلى 40 طن 

شاحنات مان 

من الشاحانات الاعتمادية الذكية المتوفرة في السعودية أيضا شاحنات مان حيث يحصل الجيل الجديد من الشاحنات على نظام HiVision الذي يتيح تحميل بواسطة استخدام ذراع تحكم عصا التحكم (جوي ستيك) مع ونظارة الواقع الافتراضي حيث ترتبط النظارة بكاميرات متصلة بالرافعة تمنح السائق مجال رؤية 270 درجة، وبهذا يمكنه التحميل مباشرة من قمرة القيادة دون حاجة للنزول واستخدام الرابعة. ويزيد هذا النظام من أمان عملية التحميل الشاقة في أيام الشتاء على الأراضي الموحلة، لمن يشتغل بقطاع الحطب. 
 

اقرأ أيضا: قطع غيار شاحنات اهم النصائح للحصول عليها في السعودية

معلومات مقال
loaing icon